facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وزير التعليم العالي: نحن بامس الحاجة لجامعات منتجة


31-12-2013 03:33 PM

عمون- قال وزير التعليم العالي الدكتور امين محمود اننا بامس الحاجة لجامعات منتجة تشارك في عملية البناء والتقدم المجتمعي وتنمية ثقافة العمل والانتاج.

واضاف خلال محاضرة القاها اليوم في جامعة الزرقاء بعنوان (رؤى مستقبلية للتعليم العالي في الاردن ) ان التعليم العالي في الاردن لايزال يحتل مكانة ريادية ومراكز متقدمة على مستوى العالم العربي رغم وجود مشكلات وازمات.

واشار الى ان الجامعات الاردنية تحتل مواقع متميزة نتيجة وجود جامعات تعمل على توليد الحوافز والابداع في تخصصات مختلفة، مبينا ان وجود الازمات في الجامعات تواجهه الارادة للتغلب عليها من خلال التطويروالتقدم المستمر في كافة المناحي.

وبين محمود اعداد الجامعات العربية في الخمسينات والتي لاتزيد عن عشر جامعات بينما حاليا 700 جامعة، مشيرا ان تزايد الجامعات وفق منهجية علمية واضحة لايؤثر على تقدمها بينما زيادة اعدادها في مدة قصيرة قد يؤثر على المستوى العلمي والسوية العلمية في العديد من التخصصات .

وقال ان عدد الجامعات في الاردن حتى العام 1990 3 جامعات بينما اصبح بعد 15 عاما ليصبح 30 جامعة، مبينا ان عدد الطلبة في الجامعات الرسمية العشره 230 الف طالب وطالبة وفي الجامعات الخاصة 100 الف طالب وطالبة، مشيرا الى ان زيادة عدد الجامعات يزيد في الانفاق ويؤثرعلى نوعية التعليم.

واشار الى ان كلفة الطالب في الاردن 3 الاف دولار بينما في الولايات المتحدة وسويسرا حوالي 60 الف دولار وفي بعض الدول ومنها اليمن 600 دولار بحيث تصبح القضية لاتتعلق بالشهادة وانما بالمضمون وبنوعية التعليم ومدى تقدمه.

واضاف ان رؤى الاصلاح التعليمي لايمكن ان تتم دون منظومة التعليم بشكل عام، مبينا اننا في الاردن نعمل ضمن منظومة تبدأ بالتفكير التحليلي النقدي والبحث العلمي قبل الدراسة وتنميتها، لاننا لانريد ان نعلم ولكننا نريد ان ندرب ونهيء الطالب للتعليم والتعامل والسعي نحو محو الامية الرقمية التي لازالت مستشرية اردنيا وعربيا.

ودعا الدكتور محمود الى ثقافة الجودة والتركيز عليها، مبينا انه لايهمنا في الاردن الاعتماد بقدر ضبط الجودة وايجاد مدربين مقيمين وفق الاسس العالمية والدولية واستدعاءهؤلاء المقيمين لدى عمليات التقييم على ان يكون التقييم مستقلا وبهدف الاصلاح وليس التشهير .

ودعا كذلك الى التعامل مع الطلبة وايجاد صلة التواصل المستمر مابين الطلبة والاساتذه وزيادة الارشاد للحد من العنف الجامعي وقيادة عملية شاملة للتغيير المجتمعي، مؤكدا أهمية تنمية ثقافة العمل بين الطلبة بدل الفراغ والانشغال في امور منتجة وتنمية الرغبة لديهم للانجاز والبحث عن مصادر التمويل التي تزيد من ثقتهم بانفسهم .

وكان رئيس جامعة الزرقاءالدكتور محمود الوادي اشار الى اهمية تظافر جهود القائمين على شأن العلم في القطاعين العام والخاص وتكاتفهم للارتقاء بمستوى التعليم، مبينا ان الامم التي لاتسعى للارتقاء بمستواها العلمي انما تسرع في زوالها واندثارها والامم التي لاتخطط لمستقبلها سيتخطاها الزمن، داعيا الى وضع رؤى مستقبلية وخطط استراتيجية تؤطر لمنهجية واضحة المعالم للارتقاء بالعلم والتعليم.

وكان الوزير محمود افتتح كلية الصحافة والاعلام في الجامعة وجال في اقسامها والاستوديوهات التابعة لها وتم اجراء مقابلة معه حول التعليم في الاردن .





  • 1 فماذا أنت فاعل لتحقيق هذا؟ 31-12-2013 | 04:24 PM

    فماذا أنت فاعل لتحقيق هذا؟

  • 2 Adel 01-01-2014 | 05:22 PM

    أستاذي الفاضل: البحث العلمي منظومة متكاملة مبنية على التنافس الحر في التعينات، والثقة المتبادلة بين مؤسسات الدولة بأكملها، واحترام أهل الإختصاص.
    إذا كان تعيين رئيس الجامعة على أسس مناطقية وموافقة الدوائر الأمنية فلن يكون هناك ابداع أو بحث علمي....

  • 3 حمده السالم 10-01-2014 | 08:32 PM

    الى وزير التعليم العالي اذا كان الفساد من الداخل فالكل فاسد في جامعة اليرموك يطبخ رئيس الجامعة عملية ابتعاث فتاة لاكمال دراستها في الخارج علما انها قد ضبطت في مرحلة الماجستير وهي تغش وقد اعطيت صفر في المادة كما ان تخصصها الاصلي هو العبري في حين هناك فتيات قد تم تعينهم في الجامعة لغايات الابتعاث وهن من الاوائل وبنفس التخصص وتم تجاوزهن وتحزيلهن الى اداريات فكيف تكون المبعوثه المحترمة عند عودتها وماذا يتوقع منها


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :