facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




70 صحافياً في العالم قتلوا خلال 2013


31-12-2013 03:24 AM

عمون - ذكرت لجنة حماية الصحافيين الدولية، اليوم الاثنين، إن عام 2013 شهد تراجعا في أعداد الصحافيين، الذين قتلوا بسبب أداء عملهم مقارنة مع العام الماضي، مشيرة إلى أن أغلب القتلى سقطوا في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت المنظمة ( مقرها نيويورك) أن 70 صحافيا، قتلوا أثناء قيامهم بعملهم في عام 2013 مشيرة إلى أنها تُجري تحقيقات بشأن مقتل 25 صحافياً آخرين توفوا خلال نفس العام لمعرفة ما إذا كان مقتلهم مرتبطا بعملهم.

وتعتبر اللجنة حالة الوفاة مرتبطةً بالعمل الصحافي فقط إذا كان طاقم اللجنة متأكداً بدرجة معقولة أن الصحافي قُتل في انتقامٍ مباشر عن عمل قام به، أو في تبادل لإطلاق النار في المعارك، أو أثناء تنفيذه لمهمة خطرة.

ووفقا للتقرير السنوي الذي أصدرته المنظمة الدولية، اليوم الاثنين، وحصلت الأناضول على نسخة منه، شهد العام الجاري تراجعا في عدد الصحافيين الذين قتلوا أثناء تأدية مهاهم، مقارنة بعام 2012 الذي قتل خلاله 73 صحافيا، كما بلغت نسبة الضحايا الذين استُهدفوا بالقتل 44%، أما الصحافيون الذي قُتلوا جراء تبادل إطلاق النار في المعارك فقد بلغت نسبتهم 36% فيما قُتل 20% أثناء قيامهم بأنواع أخرى مختلفة من المهمات الخطرة.

وظلت سوريا “البلد الأكثر خطراً على حياة الصحافيين المزاولين لعملهم”، فيما شهدت العراق ومصر تصاعداً في أعمال العنف المميت؛ حيث وقع ثلثا عمليات قتل الصحافيين خلال العام في الشرق الأوسط، بحسب اللجنة التي أوضحت أن “النزاع في سوريا، وتصاعد العنف في العراق، والعنف السياسي في مصر أدى إلى ارتفاع عدد الصحافيين الذين لقوا حتفهم أثناء قيامهم بعملهم خلال العام الجاري”.

وذكر التقرير أن النزاع الدائر منذ فترة طويلة في سوريا حصد حياة ما لا يقل عن 29 صحافياً خلال عام 2013، مما يرفع عدد الصحافيين الذين قُتلوا خلال تغطيتهم للنزاع إلى 63، كما شهد هذا البلد اختطاف نحو 60 صحافياً على الأقل، بينما ظل 30 صحافياً في عداد المفقودين، يُعتقد أن معظمهم محتجزون لدى الجماعات المسلحة ، حسبما توصلت إليه أبحاث لجنة حماية الصحافيين.

وحلت كل من العراق ومصر محل باكستان والصومال، كثاني وثالث أخطر بلدين على حياة الصحافيين خلال عام 2012.

ففي مصر وفي ظل حالة الاستقطاب السياسي الشديد، تدهورت الأمور بصفة متسارعة للصحافيين هناك، حيث قُتل 6 صحافيين بسبب عملهم خلال عام 2013، سقط منهم ثلاثة قتلى في يوم واحد، هو 14 آب/أغسطس، أثناء تغطيتهم لحملات قوات الأمن المصرية على المتظاهرين المؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي ولجماعة الإخوان المسلمين.

يذكر أنه منذ عام 1992، وثقت اللجنة وفاة 10 صحافيين بسبب عملهم في مصر، قُتل تسعة منهم منذ بدء الاحتجاجات المناوئة للحكومة في عام 2011.

وفي العراق، قُتل ما لا يقل عن عشرة صحافيين بسبب عملهم، استُهدف 9 منهم بالقتل، وقضوا نحبهم جميعاً في الربع الأخير من السنة، بينما قُتـل خمسة صحافيين في باكستان، وهو أدنى عدد من القتلى منذ عام 2010 الذي قُـتل فيه 8 صحافيين بسبب عملهم.

وعلى الرغم من بقاء الصومال بلداً شديد الخطورة على مهنة الصحافة، إلا أن عدد حالات الوفاة المؤكدِ ارتباطُها بالعمل الصحافي هبط إلى 4 بالإضافة إلى مقتل أحد الموظفين الإعلاميين خلال عام 2013، وذلك مقارنة برقم قياسي بلغ 12 صحافياً في عام 2012.

وفي عام 1992، بدأت لجنة حماية الصحافيين، وهي منظمة غير حكومية مستقلة مقرها في نيويورك، في جمع سجلات مفصلة عن كافة حالات وفاة الصحافيين، ويقوم طاقم العاملين في اللجنة بالتحقيق بشكل مستقل والتثبُت من الظروف التي أحاطت بكل حالة.

وتتضمن قاعدة بيانات الصحافيين الذين قُتلوا بسبب عملهم في عام 2013 التابعة للجنة حماية الصحافيين تقارير مختصرة حول كل ضحية إلى جانب تحليل إحصائي. كما تحتفظ اللجنة بقاعدة بيانات تضم جميع الصحافيين الذين قُتلوا منذ عام 1992.(الأناضول)





  • 1 من أخطر المهن بالعالم 31-12-2013 | 04:44 AM

    ياحرام


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :