facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كشف لغز احتيال بـ800 ألف دولار (صور)


31-10-2013 05:54 PM

عمون - تمكنت شعبة المتابعة والتحقيق الخاص في ادارة البحث الجنائي من احباط محاولة الاحتيال على شخصين من جنسية عربية بمبلغ يقارب (800) الف دولار امريكي والقبض على ستة أشخاص متورطين فيها.

وفي التفاصيل قال المركز الاعلامي الامني في مديرية الامن العام ان معلومات وردت للعاملين في الشعبة عن قيام مجموعة من الاشخاص بعرض مبالغ مالية كبيرة من الدولار الأمريكي للبيع بسعر أقل من سعر السوق, ومجموعة من الدولار الأسود وقطع ثمينة من الذهب والقماش المذهب, على شخصين من جنسية عربية بقصد الاحتيال عليهم.

وأضاف المركز الإعلامي أن عملية المتابعة لهذه المعلومات مكنت القائمين على التحقيق من تحديد موقع تلك المجموعة وبعد استصدار مذكرة تفتيش جرى مداهمة موقع تواجدهم في أحد المنازل في شمال عمان, وضبط الأشخاص وبحوزتهم كمية كبيرة من الدولارات الأمريكية والدولار الأسود, وقطع معدنية ذهبية اللون وقطع قماش مطرزة بلون ذهبي , وإحباط عملية الاحتيال التي كانت ستتم لولا تدخل رجال البحث الجنائي لحظة تسليم المبلغ المتفق عليه والذي بلغ 800 ألف دولار أمريكي .

كما أنه وعلى ضوء التحقيقات تبين بأن الدولارات المضبوطة والتي بلغت 350 ألف دولار هي دولارات مزيفة, وأن هذه المجموعة قامت بطباعتها داخل منزل في مدينة الزرقاء, حيث تم تفتيش المنزل بالطرق القانونية وضبط بداخله عدد من الاجهزة الالكترونيه والماسحات الضوئية ذات المواصفات الخاصة التي تم استخدامها في عمليات تزييف العملة.

وقادت التحقيقات ايضا الى ان أحد الضحيتين قد تعرف على أحد أفراد تلك المجموعه في وقت سابق حين اتفق معه على شراء عدد كبير من المواشي بقصد التصدير ودفع له 300 ألف دينار أردني مقابل تلك المواشي إلا أن عملية الشراء لم تتم ليقع الضحية مرة اخرى في شباك الخداع ويستدرجه نفس الشخص من جديد بدعوى تعويض الخسارة الأولى حيث عُرض عليه شراء دولارات أمريكية بسعر أقل من سعر السوق بحجة أنها معلمة ولا يمكن تصريفها داخل المملكة , وقام المحتال وباقي شركاءه بعرض أوراق بحجم العملة على أنها دولار أسود بحاجة لمواد كيميائية غالية الثمن لاستعادة شكلها الأصلي, وقطع من الذهب وقطعة قماش مطرزة بالذهب باعتبارها تحمل قيمة تاريخية.

واضاف المركز الإعلامي انه وبعد احباط محاولة الاحتيال تبين وعند ضبط هذه المعروضات بأنها دولارات مزيفة, وأوراق سوداء لا قيمة لها, وقطع من النحاس طليت بلون ذهبي وأن الخيوط المطرزة على قطعة القماش عبارة عن خيوط نحاسية مطلية بالذهب ولا قيمة لها.

وتجدد مديرية الأمن العام تحذيرها للاخوة المواطنين والزائرين من الانسياق وراء العروض المشبوهة التي يقدمها أشخاص غير موثوق بهم, وتسويقهم لإمكانية الحصول على أرباح خيالية ومكاسب سريعة يرفضها المنطق السليم وتكون في أغلبها بطرق غير مشروعة وخارج إطار التنظيم القانوني الذي يحمي الحقوق بين المتعاقدين.

وأكد بيان المركز الإعلامي مجددا على عدم صحة الادعاءات بوجود عملات أجنبية تحمل علامات تمنع تصريفها في البنوك أو محال الصرافة في المملكة, وأن هذا الادعاء جزء من عمليات احتيال تتكرر وللأسف نتيجة الانسياق وراء الطمع بالكسب السريع, كما أضاف البيان أن ما يسمى الدولار الأسود ليس إلا خدعة تستدرج الضحايا, مشيرا إلى أن أية تعاملات مشبوهة وخارجة على القانون لا تفسير لها إلا بكونها احتيالا أو استدراجا لعملية احتيال أكبر ويتوجب الإبلاغ عنها فورا إلى العاملين في إدارة البحث الجنائي.

واعتبرت مديرية الأمن العام أن أهم أسباب وقوع البعض ضحية للاحتيال, هو توظيف المحتالين لفضول الضحية, واستغلالهم للطمع الغريزي في طبيعتهم البشرية, وأن جزءا كبيرا من وقوع الضحية في شباك المحتالين مرده تغييب التفكير المنطقي والتغاضي عن الإجابة عن التساؤل المفترض ... " لماذا لا يسوق هذا الشخص (المحتال) بضاعته بنفسه ويحوز هذه المكاسب المزعومة لوحده؟"





  • 1 مواطن أردني 31-10-2013 | 07:40 PM

    نعتذر...

  • 2 لولو كاتي 04-11-2013 | 09:55 AM

    حسبي الله ونعم الوكيل عليهم بدهم يشوهوا صورة الاردن

  • 3 طمع 07-11-2013 | 07:39 AM

    الطمع ضر وما نفع


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :