facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




معجم جغرافي موسوعي في "الشرق الاوسط"


09-10-2013 04:16 PM

عمون- صدر حديثاً معجم مختص بالجغرافيا باللغتين العربية والانجليزية لباحثين أردنيين أمضيا ثلث قرن في البحث وجمع المعلومات وتدقيقها.

ويقع الاصدار الجديد ضمن عالم الموسوعات باسم (المُعجم الجغرافيّ الموسوعيّ) ، من تأليف الدكتور جودت أحمد سعادة الاستاذ في كلية العلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط ، والأستاذ عبّاس حَدّادين، من متقاعدي وزارة التربية والتعليم.

وبدء العمل بالمعجم وبشكل متواصل منذ عام 1980م . ويقع في نحو ثمانمائة صفحة من القطع الكبير ، ويحتوي على ما يقارب الخمسة آلاف وخمسمائة من المُصطلحات ، والأسماء ، والمفاهيم ، والأماكن ، والمواقع الجغرافيّة المُتنوِّعة والمهمة.

ويشتمل على أربعة عشر مسردا مختلفا ، منها ما يفيد في الرجوع إلى المصطلحات الجغرافية الكثيرة والمتنوعة، وما يقابلها من توضيحات باللغة العربية والمعاني الدقيقة لها باللغة الإنجليزية وهذا الاول والاكبر، أما بقية المسارد الثلاثة عشر الأخرى فتفيد في أمور عديدة تهم المتخصصين في علم الجغرافيا والعلوم الأخرى ذات العلاقة ، مثل مسرد الأزمنة الجيولوجية، ومسرد المعلومات عن الأرض والقمر والشمس، ومسرد مصطلحات الخريطة الجغرافية ورموزها المختلفة، ومسرد أنواع التربة في العالم، ومسرد المصطلحات الجغرافية والأسماء العربية في علم الجغرافيا الحديث، ومسرد الرحالة الجغرافيون المشهورون، ومسرد دول العالم كلها ، ومسرد عواصم العالم كافة، ومسرد البحار والبحيرات والخلجان والمضائق والأنهار، ومسرد الصحاري والجبال والبراكين، ومسرد المدارس الفكرية الجغرافية العالمية، ومسرد الصخور بأنواعها المتعددة في صور ملونة وجذابة، ومسرد المصطلحات الجغرافية باللغة الإنجليزية وما يقابلها من المعاني الملائمة باللغة العربية.

ويُعالج المعجم مُصطلحات كثيرة لها علاقة بفروع علم الجغرافيا المُتنوِّعة مثل : الجغرافية السكانية،وجغرافية الأديان، وجغرافية الصخور والمعادن، وجغرافية السلالات البشرية، وجغرافية التربة، وتوجد فيه قائمة طويلة من المراجع والأطالس والكتب والبحوث العربيّة والأجنبية والمعاجم تتجاوز المائة، كما يتضمَّن ما يزيد عن ألف ومائتي خريطة وصورة ورَسْم وشكلٍ توضيحيّ وبالألوان الطبيعية.

صدر المعجم عن مكتبة لبنان المتميزة عالميا بنشر مئات المعاجم العلمية والأدبية والفنية والتراثية المتخصصة والمتنوعة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :