facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اشتون: لم آت إلى مصر للوساطة او التدخل

03-10-2013 09:15 PM

عمون - (د ب أ)- أكدت كاثرين اشتون الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبى أنها لم تأت الى مصر للوساطة او التدخل ، مشيرة إلى اجرائها مباحثات فى القاهرة حول الاوضاع السياسية في البلاد واهمية ان تسير مصر للامام .

وقالت آشتون ، في مؤتمر صحفي الخميس بالقاهرة ، إنها أجرت خلال زيارتها لمصر عددا من اللقاءات الهامة مع الرئيس المؤقت عدلى منصور ومع النائب الاول لرئيس الوزراء وزير الدفاع الفريق اول عبد الفتاح السيسى ونائب رئيس الوزراء الدكتور زياد بهاء الدين والامام الاكبر شيخ الازهر الدكتور احمد الطيب والبابا تواضروس وممثلى المجتمع المدنى وممثلى التحالف الوطنى لدعم الشرعية وحزب النور ، مشيرة الى ان المباحثات خلال هذه اللقاءات تناولت عددا كبيرا من الموضوعات .

وأشارت الى انها التقت امس الاربعاء مع وزير الخارجية نبيل فهمى حيث تركزت النقاشات حول الجهود البمذولة لإزالة الاسلحة الكيماوية فى سورية.

وبالنسبة للاقتصاد قالت آشتون إن الاتحاد الاوروبى شريك قوى يعمل مع الحكومة المصرية والمجتمع المدنى وغيرهم لبحث كيفية مساندة المصريين وخاصة الاكثر احتياجاوالقيام بكل ما نستطيع فى هذا الشأن.

واوضحت اشتون انها التقت باشخاص كثيرين فى مصر بعد 25 كانون ثان/ يناير 2011 حيث أعربوا لها عن آمالهم من اجل ان تكون مصر ديمقراطية ، معربة عن اعتقادها بان هذه الامال ما زالت كما هى ولهذا فان اهمية ايجاد اسلوب للاستمرار فى هذه الرحلة والمسيرة تأتى على راس الاولويات .

وأضافت انها بحثت مع عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور المصري الموضوعات الخاصة بالدستور والعمل الذى يجرى من أجل كتابته واهمية تحقيق مبدأ الشمولية للتأكد من ان المستقبل السياسى لمصر هو فى أيدى الشعب المصرى الذي يقرر بنفسه مصيره.

وردا على سؤال حول ما دار خلال لقائها مع الفريق اول عبد الفتاح السيسى الذى استمر ساعتين والرسالة التى نقلتها اليه ، قالت اشتون ان اللقاء استمر وقتا طويلا وتم خلاله بحث عدد كبير من الموضوعات مثل الوضع فى سيناء وقالت نحن مهتمون به كما تحدثنا عن الطريق الذى تسير فيه الحكومة للامام واهمية ان تكون العملية السياسية بها شمولية.

وأضافت "أننا تحدثنا عن فرص تحسين الاقتصاد حيث كانت مباحثات مهمة" ، موضحة أنه من "المهم القول بان لديها شعورا حقيقيا بان الجميع يسعون للسير للامام بطريقة صحيحة" .

وردا على سوالحول رؤية الاتحاد الاوروبى اذا قرر الفريق اول السيسى خوض الانتخابات الرئاسية القادمة قالت اشتون إن "الامر متروك للافراد ليحددوا اذا ما كانوا يريدون خوض انتخابات ام لا"، مضيفة " ليس لدى فكرة وليس لدى الاتحاد الاوروبى على الاطلاق اى رؤية حول ذلك وشعب مصر هو الذى سيحدد من يريد ان يكون مرشحا ومن سيصوتون له".

وحول استمرار رفض الاخوان المسلمين المشاركة فى العملية السياسية وإصرار الاتحاد الاوروبى على مبدأ الشمولية قالت اشتون إن الشمولية تعنى محاولة إدماج الجميع ومد اليد للجميع وانه من المهم ايجاد طرق للحوار وهذا ما يقوم الاتحاد الاوروبى بتشجيع الجميع عليه ليس لاننا نتدخل ولكن لان لدى الاتحاد الاوروبى خبراته لاننا نعرف من خلال خبراتنا فى اوروبا مدى اهمية التفاعل والاندماج فى العملية السياسية".

واضافت "هناك حاجة للاستمرار لتحقيق ذلك وهذه عملية لا تتحقق بين يوم وليلة ولكنها تأخذ وقتا وهناك اهمية لاستمرارها" وقالت "اننا لا نصر على اى شيء فهذه بلدكم ونحن سعداء ان نكون شركاء معكم وداعمين لمصر فى طريقها لايجاد ديمقراطية بشكل شمولى" .

وحول ما اذا كانت أجرت اتصالا مع الدكتور محمد البرادعى بعد سفره من مصر مؤخراً قالت " اعتقد ان البرادعى موجود فى اوروبا ولكن لم أتحدث معه مؤخرا ".

وعما اذا كانت ترى فرصة للمصالحة فى مصر فى المستقبل قالت " نحن لا نقوم بوساطة فى اي مباحثات واعتقد انه كان هناك العديد من التواصل المباشر بين الاطراف ولكن لا اعرف تفاصيل عن ذلك ويمكنكم سؤال الاطراف المعنية ".

واضافت "أنها تعني بهذا التواصل المباشر انها تسمع أناسا يقولون اننا نفهم اهمية الشمولية والمثال على ذلك كتابة الدستور فقد كانت هناك عدة طرق لجمع الاطراف من اجل انخراط الناس فى هذه العملية" ،لافتة إلى أن هذا امر مهم ولابد من ايجاد وسيلة للسير للامام تسمح للناس بالمشاركة بشكل كامل فى العملية السياسية .

وقالت "نعتقد ان هذه العملية ستأخذ بعض الوقت ولكن من المهم ان يشعر الجميع انهم قادرون على المشاركة فى العملية والمشاركة فى العملية السياسية بشكل عام فى المستقبل".
(د ب أ)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :