facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




روحاني يطلب من الحرس الثوري الايراني الابتعاد عن السياسة


17-09-2013 09:15 PM

عمون - (رويترز) - طلب الرئيس الايراني حسن روحاني يوم الاثنين من الحرس الثوري للجمهورية الاسلامية الايرانية الذي يتمتع بنفوذ قوي ألا يتدخل في السياسة وذلك في كلمة حذرة تجنبت استعداء نخبة المؤسسة العسكرية في البلاد.

وأصبحت قوات حرس الثورة الاسلامية -التي تتبع مباشرة المرشد الأعلى علي خامنئي وليس الرئيس- اكثر تدخلا في السياسة في السنوات القليلة الماضية. ودخلت اعداد متزايدة من متقاعدي الحرس الثوري البرلمان.

وربما تكون كلمة روحاني -التي تضمنت اشادة بالقوة الاقتصادية المتنامية لحرس الثورة الاسلامية- محاولة للحفاظ على دعمه وهو أمر قد يكون محل شك اذا رأى الحرس الثوري ان مصالحه مهددة من جانب الرئيس الجديد الذي تعهد بمزيد من الاعتدال في سياسات ايران الخارجية والداخلية.

وقال روحاني وهو رجل دين وسطي حقق فوزا مفاجئا على مرشحين محافظين في انتخابات يونيو حزيران أمام مجلس قادة ومسؤولي حرس الثورة الاسلامية الايرانية إن مؤسس الجمهورية الاسلامية اية الله روح الله الخميني اوصى الجيش بالبقاء بعيدا عن السياسة.

وذكرت وكالة الطلبة للانباء ان روحاني قال إن قوات حرس الثورة الاسلامية ارقى وأبعد من الاحداث السياسية ولا تجاريها او تتدخل فيها.

واضاف ان حرس الثورة الاسلامية لديه شأن اكبر وهو الامة كلها.

وعارضت القيادة المحافظة لحرس الثورة الاسلامية كثيرا من سياسات الرئيس الاصلاحي الأسبق محمد خاتمي الذي تولى المنصب من 1997 الى 2005 .

واستخدم حرس الثورة الاسلامية وقوامه 100 الف وجناحه شبه النظامي من المتطوعين (الباسيج) كأداة لقمع احتجاجات الشوارع التي اعقبت اعادة انتخاب الرئيس المتشدد أحمدي نجاد المثيرة للجدل في عام 2009 .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :