facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تجميد عضوية نائب قرار غير دستوري


المحامي محمد الصبيحي
17-09-2013 07:05 PM

بتجميد عضوية النائب قصي الدميسي يكون مجلس النواب الموقر قد أبتكر حكما دستوريا غير مسبوق . وجاء قرار المجلس مستندا الى مذكرة لجنة التحقيق والتي أستندت بدورها على مبدأ ( أن من يملك الاكثر يملك الاقل ) بمعنى أن من يملك صلاحية الفصل يملك صلاحية التجميد .

بهذا يكون مجلس النواب قد خلط بين قواعد ومبادىء القانون الاداري وبين قواعد ومبادىء القانون الدستوري .

من يملك الاكثر يملك الاقل أيها السادة صحيح في العمل الاداري , في القانون الاداري , وفي قضاء المحاكم الادارية , وعلى سبيل المثال فان من يملك سلطة أنهاء عمل موظف أو عامل يملك سلطة أنذاره أو الحسم من راتبه , أما في الفقه الددستوري فان النصوص الدستورية نصوص محكمة لاينطبق عليها هذا المبدأ , وعلى سبيل المثال فان جلالة الملك يملك سلطة حل مجلس النواب كاملا , ولكن هل يملك سلطة حل دائرة انتخابية فقط ؟؟ على مبدأ أن من يملك سلطة حل مجلس النواب كاملا يملك حل دائرة واحدة !! بالطبع هذا غير جائز .

ومن ناحية أخرى دعونا نلاحظ ما يلي :

وفق أحكام النظام الداخلي لمجلس النواب فعندما يتحدث نائب بكلمات غير لائقة أو نابية أو يتعرض لكرامة الاشخاص يقوم رئيس المجلس بلفت نظره مرتين واذا كرر فقد يقرر المجلس منعه من الكلام في الجلسة و واذا لم يلتزم يقرر المجلس أخراجه من الجلسة , واذا لم ينفذ القرار فان المنع من الحضور يمتد الى ثلاث جلسات تلقائيا , ويشترط النظام نشر القرار في الدائرة الانتخابية التي ينتمي اليها النائب .. لماذا ؟؟ والجواب لأن للناخبين الحق في معرفة ما فعل نائبهم ..

وحين يقرر المجلس فصل نائب فان الحكومة بعد تلقيها الاخبار من المجلس رسميا تذهب الى الناخبين في الدائرة التي كان يمثلها النائب ولسان حالها يقول لهم لقد فقد نائبكم مقعده فقدموا لنا نائبا أخر عبر صناديق الاقتراع ,, لماذا ؟؟ لأنه لا يجوز أن تظل دائرة أنتخابية بدون تمثيل , لأن قانون الانتخاب يفترض فيه أن يرسل الى مجلس النواب ممثلين عن كافة مكونات النسيج الوطني ..

اذا حين يفصل نائب يرسل الناخبون نائبا أخر مكانه , فكيف يقوم المجلس بتجميد نائب ولا يسمح للناخبين بارسال نائب مكانه ؟؟

بمعنى أن التجميد يعني أبقاء دائرة كاملة بدون تمثيل , ويعني معاقبة مائة الف مواطن وحرمانهم من التمثيل في المجلس لأن نائبا أخطأ , ويعني أن عدد أعضاء مجلس النواب نقص واحدا لمدة عام بدون بدون نص في الدستور أو القانون , بل أن كافة النصوص في الدستور أو القانون لاتسمح بنقصان عدد أعضاء مجلس النواب وتلزم بملء الشاغر خلال مدة محددة .

خلاصة القول أن المجلس طبق قواعد القانون الاداري على النصوص الدستورية وهذا خلط غير جائز , وأنه كان على المجلس الموقر أن يرسل تنسيب اللجنة القانونية بخصوص التجميد الى المحكمة الدستورية لأبداء الرأي فيه .

وأخيرا أقترح على مجلس النواب أو مجلس الاعيان أو الحكومة أن يستفتي أي منها المحكمة الدستورية في الموضوع اذ لايملك النائب منفردا أن يطعن لدى المحكمة الدستورية ولا أمام محكمة العدل العليا .





  • 1 يا سيدي خايفين على الناخبين 18-09-2013 | 01:48 PM

    شخص بهذه الاخلاق وطريقة حوارة هي الشتم والضرب الناخبين بغنى عنه ولن يحصل لهم اي من حقوقهم سواء موجود في المجلس ام سيعود بعد سنة. لكن ان كنت تتكلم عن الواسطات والتنفيعات والاستثناءات التي كان سيحصلها النائب لصالح معارفة واصدقائه من ابناء دائرته هذا امر اخر ومختلف وخسارتهم كبيرة والله يعوضهم.

  • 2 ياسر الجزازي 18-09-2013 | 01:52 PM

    .......

  • 3 الكتور احمد الرفاعي 18-09-2013 | 01:59 PM

    غاب عن الكاتب ان النائب في النظام النيابي يمثل الامة وليس ناخبيه فقط واما عن قرار تجميد العضوية فهو قرار اداري وباقرار الكاتب والعقوبة التاديبية يجب ان تراعى فيها البادئ العامة القانونية ومنها مبدا التناسب بين الجريمة والعقوبة وعليه فانني ارى انه يحمد لمجاس النواب هذا الاجراء لانه اجتهد رايه ولم يالو واخذ بروح الستور والقوانين وليس بحرفيتها ولا يوجد مخالفة للدستور في هذا القرار

  • 4 اكاديمي 18-09-2013 | 04:35 PM

    المجلس هو صاحب القرار في اصدار القوانين والقرارات ولكن كنت اتمنى ان تطبق هذه القرارات على كافة النواب, بصراحة كنت اتمنى ان لايصل فينا الانحدار والتدني لهذا المستوى, فالخاسر الاول والاخير هو الشعب الاردني لسؤ اختيارهم لهذه النوعية من النواب.

  • 5 ....... 18-09-2013 | 04:49 PM

    نعتذر...

  • 6 عالمكشوف 3 ..للاعزاء الفراء 18-09-2013 | 05:46 PM

    مع انني لم أقرأ المقال كاملا لانني والله (قرفان ) واعذروني الا انني املا بشكل عام وحتى المسببين لكل هذا العيب سواء كان من ابو مدفع او من استفزه ..وهناك نواب ..؟ خرجوا من الموضوع كما تخرج الشعره من العجينه وهم مش احسن من الشريف .وهذه وجهة نظري بما نشاهده ( في مدرسة ( المشاعبين )مللنا والله على مدار 8 شهور وزهقنا .

  • 7 ابن عباد 18-09-2013 | 06:12 PM

    صح اتفق معك استاذ 100 % ولكن ملاحظة ضغيرة صحيح لايملك النائب الطعن امام المحكمة الدستورية ولكن مالذي يمنع ان يطعن امام محكمة العدل العليا اذا اعتبر قرار مجلس النواب بتجميدة قرار اداري ؟؟؟

  • 8 ابن عباد 18-09-2013 | 06:15 PM

    صح اتفق معك استاذ 100 % ولكن ملاحظة ضغيرة صحيح لايملك النائب الطعن امام المحكمة الدستورية ولكن مالذي يمنع ان يطعن امام محكمة العدل العليا اذا اعتبر قرار مجلس النواب بتجميدة قرار اداري ؟؟؟

  • 9 الى المحامي محمد الصبيحي 18-09-2013 | 06:41 PM

    يمكن حل هذه المشكلة بانتخاب شخص اخر من دائرة الدميسي لمدة سنة واحدة.

  • 10 ابراهيم 18-09-2013 | 06:52 PM

    اخي المحامي محمد الصبيحي يمكن ان نعتبر هذه السنة ايضا عقوبة لمنتخبين النائب الدميسي لانهم انتخبوه

  • 11 ابراهيم 18-09-2013 | 06:54 PM

    اخي المحامي محمد الصبيحي يمكن ان نعتبر هذه السنة ايضا عقوبة لمنتخبين النائب الدميسي لانهم انتخبوه

  • 12 الى د الرفاعي 19-09-2013 | 12:24 AM

    يا دكتور انا لم أقل أبدا انه قرار أداري , وبما أنك تقول أنه قرار أداري فهذا معناه أن القرار خاضع للطعن أمام محكمة العدل العليا , وهذا غير وارد باجماع أراء رجال القانون .. القرار ليس قرارا أداريا .. أما أن المجلس أجنهد فان الاجتهاد يكون في القرارات القضائية والاجتهاد لا يبتكر عقوبة جزائية غير منصوص عليها في القانون ,, ولك الشكر على المداخلة
    محمد الصبيحي

  • 13 من محمد الصبيحي الى .. 19-09-2013 | 12:28 AM

    الى الاخوة د. حامد العمايرة وياسر الجزازي وأمجد ذنيبات
    أشكركم على المداخلات الموضوعية وأتمنى أن تكون كل المداخلات حوارية , مع تقديري لكل من شارك وأحترامي لأرائهم وخاصة الصديق المتسرع ( القرفان ) منذر العلاونة

  • 14 الى د المومني 19-09-2013 | 12:31 AM

    أحترم رأيك وأقول لو كان الفصل قد شمل النائبين معا لما كان هناك مجال لي للحديث .. أنا أتحدث عن القرار من ناحية دستورية بغض النظر عن الشخص المعني مع أنني ضد كل التصرفات التي حدثت في المجلس وبخاصة أستماتة النائب الدميسي في الدفاع عن رئيس الوزراء وأهانة زملائه من أجل الرئيس
    محمد الصبيحي

  • 15 الى رقم 11 19-09-2013 | 12:36 AM

    أسهل الامور تزوير الارادة الشعبية سياسيا وأعلاميا , يمكن تحريك الجماهير بالشائعات وباساليب متعددة ثم نقول الارادة الشعبية .. هذه أرادة دهماء الناس وليس أرادة شعبية
    الارادة الشعبية تتحدد في صناديق الاقتراع عندما يكون النظام الانتخابي منصفا والانتخابات نزيهة وبغير فالفوضى هلى التي تحكم
    مع الشكر لمشاركتك
    محمد الصبيحي

  • 16 الى الاخ والاستاذ الكبير محمد الصبيحي 19-09-2013 | 03:41 AM

    كل التحايا وكل الاحترام لجنابك دائما وستبقى الاستاذ المتميز الكبير عندي .ولكونك انت بالذات صاحب المقال لما علقت .لانني ولا ادعي اعطيه حقه من قبل القراء وبنفس الوقت هل يعني ان اي نائب فاز من 200 صوت من ناخبيه ؟ أو هل يعني هذا انه أصبح منزل ؟؟ ونائب لكل الوطن .رغم .........
    ( مع فائق احترامي استاذي ابو المؤمن / اخوك القرفان .وقد اكون متسرعا أحيانا ..واعتذر / منذر العلاونة

  • 17 ادم مساعده 19-09-2013 | 09:32 PM

    استاذي العزيز محمد الصبيحي ارجو ابداء الرأي في رأيي ادناه:
    اشهار السلاح واطلاق العياري منه تم خارج قبة البرلمان اذ تم مبنى المكاتب, وبرايي هو مكان اداري خارج البرلمان تماما كما لواطلق النائب النار في مبنى تجاري او في الشارع وهكذا. وبالتالي فان الاجدر بالمجلس كان الاحالة الى القضاء مع رفع الحصانه وفي ضوء القرار القضائي يتم تطبيق احكام النظام الداخلي للمجلس.
    اما لو كان اطلاق النار داخل القبة فالوضع مختلف تماما.
    ارجو التعليق على هذا الاجتهاد وشكرا.

  • 18 ادم مساعده 19-09-2013 | 09:33 PM

    استاذي العزيز محمد الصبيحي ارجو ابداء الرأي في رأيي ادناه:
    اشهار السلاح واطلاق العياري منه تم خارج قبة البرلمان اذ تم بمبنى المكاتب, وبرايي هو مكان اداري خارج البرلمان تماما كما لواطلق النائب النار في مبنى تجاري او في الشارع وهكذا. وبالتالي فان الاجدر بالمجلس كان الاحالة الى القضاء مع رفع الحصانه وفي ضوء القرار القضائي يتم تطبيق احكام النظام الداخلي للمجلس.
    اما لو كان اطلاق النار داخل القبة فالوضع مختلف تماما.
    ارجو التعليق على هذا الاجتهاد وشكرا.

  • 19 زياد القرالة 20-09-2013 | 11:12 AM

    اي دستور ..

  • 20 قانوني 21-09-2013 | 12:49 AM

    أنا أري من العدل بمكان ان يفصل الأثنان معاً لأن أصل المشكلة لها مسبب ومن يصفع زميله ويهينه أمام زملاءه في مجلس برلمان يفترض أن يكون منزهاً ومثالاً للرأي والحريات العامة وحرية الرأي الآخر يجب أن لا يترك دون عقاب.

  • 21 العبابنه 21-09-2013 | 01:42 PM

    الى منذر علاونه عالمكشوف او كلاشنكوف يا رجل نفسي مرة وحده اقرء لك تعليق واحد يبيين انك قرات الموضوع بشكل كامل وبفهم او حتى نصف فهم يا اخي والله بتشرق وبتغرب اكثير الكاتب وللايضاح لم يكتب عن النائب المفصول من المجلس بل عن النائب المجمده عضويته واذي لم يطلق الرصاص لا من خرطوش ولا من كلاشنكوف يا مكشوف يا حبيبي كاتب محامي مخضرم ونجل شخصية اسلامية ووطنية معروفة على مستوى الوطن والعالم الاسلامي رحم الله والده وعلى فكره المقال يناقش وضع فيه خلل دستوري ولنعلق بفهم وليس بفكر (نحن نكتب اذا نحن مثقفون)

  • 22 العبابنه 21-09-2013 | 02:38 PM

    ﻻ اعرف هل يجوز من ناحية قانونية او دستورية اذا شغر مقعد نائب ﻻي سبب كان مثل الوفاة او كما حدث اخيرا ان يحل محل النائب الشاغر مكانه المترشح المنافس له في دائرته الذي يليه بعدد اﻻصوات مباشرة اي الثاني حين تم اجراء اﻻنتخابات وان ﻻ يجوز دستوريا ما المانع من التعديل ليجوز دستوريا توفيرا للوقت والمال

  • 23 منذر العلاونه / الى الاخ العبابنه 39 21-09-2013 | 09:10 PM

    شكرا لك أستاذي .وأتمنى لو شاهدت او قرأت تعقيبي .على اخي واستاذي وصديقي محمد الصبيحي ( بعيدا عن المزايدات وكل واحد فينا أعتقد له رأيه شريطة ان لا يؤذي مشاعز زميله ( ولا مانع من السخريه من بعض ما نشاهده هناك .وتقبل فائق احترمي (واعلمك انا بحب افهم الامور ولو كانت (مشقلبه )


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :