facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




روسيا وفرنسا تختلفان بشأن الهجوم بغاز السارين في سوريا

17-09-2013 06:36 PM

عمون - قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الثلاثاء (17 سبتمبر أيلول) إن روسيا ما زالت تشتبه في أن الهجوم الكيماوي الذي وقع في سوريا يوم 21 أغسطس آب شنه مقاتلو المعارضة السورية وإن تقريرا وضعه مفتشون تابعون للأمم المتحدة لا يجيب على كل تساؤلات بلاده بشأن الهجوم.

وجاءت تصريحات لافروف عقب محادثات مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس بعد يوم من تأكيد مفتشي الأمم المتحدة على استخدام غاز الأعصاب السارين في الهجوم. وجاء موقف لافروف مخالفا لرأي فرنسا والدول الغربية التي تحمل قوات الحكومة السورية المسؤولية عن الهجوم.

وقال لافروف إن التقرير لم يجب على العديد من التساؤلات وإن هناك حاجة للمزيد من التحقيق حتى تتيقن روسيا من المسؤول عن الهجوم.

وأضاف "نريد التحقيق في أحداث يوم 21 أغسطس بنزاهة وموضوعية ومهنية. لدينا مبررات جدية للاعتقاد بأنه كان استفزازا. وأعلن العديد من شركائنا دون إثبات دامغ أن نظام (الرئيس السوري بشار الأسد) فقط يمكنه استخدام مثل هذه الأسلحة الكيماوية لكن يجب أن تحدد الحقيقة."

وقال فابيوس إن التقرير لم يدع مجالا كبيرا للشك في أن قوات الأسد مسؤولة عن الهجوم.

وقال "أود أن أقول أنه بالنسبة للسؤال السابق بشأن تقرير اكي سلستروم (التابع للأمم المتحدة بشأن الأسلحة الكيماوية) نعتقد أن هذا التقرير مثلما قال الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون ينطوي على اتهامات كثيرة. إذا نظرنا إلى كمية السارين التي استخدمت وإلى الأهداف والمعدات التي كانت مطلوبة وإلى نواح أخرى فلا توجد لدينا شكوك في أن النظام السوري مسؤول عن هذه الهجمات يوم 21 أغسطس."

وقتل أكثر من 1400 سوري بينهم 400 طفل في الهجوم الكيماوي بضاحية الغوطة التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة مما أسفر عن تهديد غربي بتوجيه ضربة عسكرية لسوريا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :