facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"المعلومات الوطني": لم نخترق في "القبول الموحد"


09-09-2013 01:24 PM

عمون - نفى مركز المعلومات الوطني تعرضه لاختراق من قبل «هاكرز»، خلال الفترة التي أعلنت فيها نتائج القبول الموحد.

وعزا مدير المركز المهندس عبدالحميد العبادي سبب توقف الخدمة عن موقع وحدة تنسيق القبول الموحد الزيادة في عدد الزيارات، في وقت ان الموقع مصمم بحيث مدة الاتصال للمستخدم لتكون 20 دقيقه من قبلهم على المنظومة الخاصة بهم ليتناسب مع عملية التسجيل للقبول الموحد و التي تمت قبل شهر تقريبا، مما يعني ان اي قناة اتصال لن يتم فصلها الا بعد مرور هذا الوقت الامر الذي يمنع وصول عدد كبير من المستخدمين الى الموقع.

وكان رئيس وحدة القبول الموحد الدكتور غالب الحوراني أعلن ان هجوم قراصنة الكترونيين "هاكرز" على موقع مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني ادى الى تعطل موقع القبول الموحد التابع لوزارة التعليم العالي وغيابه عن الشاشة العنكبوتية .

بدأت عمليات القرصنة قبيل ساعة إعلان نتائج القبول الموحد حيث لم يتمكن المواطنون من الدخول الى الموقع قبل فترة من الساعة المحددة لاعلان النتائج وهي الرابعة عصر السبت.


العبادي قال في بيان وصل "عمون" أن الزيادة في عدد الزيارات تسبب بتباطؤ الموقع حتى وصل الى مرحلة التوقف نتيجة للطلبات عليه، الامر الذي ادى الى زيادة عدد قنوات الاتصال بأجهزة المركز ومن ثم تبعه حدوث بطء ثم توقف في خدمات المركز نتيجة لذلك حيث زاد هذا عن القدرة الاستيعابية لجهاز الحماية الرئيسي الخاص بالمركز Firewall.

وفي التفاصيل، قال ان عملية «تصفح و زيارة موقع وحدة تنسيق القبول الموحد www.admhec.gov.jo بدأت بشكل طبيعي منذ الساعه الثالثة من مساء يوم السبت الماضي و لم يكن هنالك اي مشاكل على الموقع، الذي يستضيفه المركز منذ منتصف العام 2011 ضمن منظومة دائرة القبول وعلى اجهزتهم الخاصه وضمن صلاحياتهم فقط».

واضاف انه في « تمام الساعه الرابعه تم اطلاق النتائج و بدأت الطلبات بالزيادة على الموقع و لم تزيد سعه القناه المستخدمة للانترنت عن 20 ميجا فقط في تلك الحظه، و بدء الموقع بالتباطؤ حتى وصل الى مرحلة التوقف نتيجة للطلبات عليه، الامر الذي ادى الى زيادة عدد قنوات الاتصال بأجهزة المركز ومن ثم تبعه حدوث بطء ثم توقف في خدمات المركز نتيجة لذلك حيث زاد هذا عن القدرة الاستيعابيةلجهاز الحماية الرئيسي الخاص بالمركز Firewall».

ولفت العبادي الى انه «تم فصل قنوات الاتصال لمعالجة المشكلة و السيطره على الموقف»
واشار الى ان المركز زود دائرة القبول الموحد بخادمين اضافيين بمواصفات تفوق خوادمهم الاصلية نظرا لعدم قدرة خوادمهم على استقبال كافة طلبات الدخول للموقع.

وواوضح انه «عند إجراء الفحص تبين وجود مجموعه من ارقام الانترنت تحاول الدخول على الموقع و بشكل مرتفع و كان ذلك بحضور فني من دائرة القبول الموحد».

واضاف أن فنيي المركز اوقفوا الدخول من الارقام، التي تحاول الدخول بشكل مرتفع للموقع، من ثم تشغيل الخدمات و متابعة كافة حركات الدخول، تبين ان الموقع مازال يعاني من نفس المشكلة، مع بقاء خدمات المركز عاملة بشكل طبيعي. و بعد الفحص تبين ان هذه الارقام لم تسبب المشكلة و تم اعادة تشغيلها مره اخرى».

وتابع «تم ايقاف الدخول الى موقع القبول الموحد في تمام الساعه 6:45 مساء لاجراء فحوصات، تبين نتيجة الفحوصات و المناقشات مع مندوب دائرة القبول ان مدة الاتصال للمستخدم تم وضعها لتكون 20 دقيقه من قبلهم على المنظومة الخاصة بهم ليتناسب مع عملية التسجيل للقبول الموحد والتي تمت قبل شهر تقريبا، مما يعني ان اي قناة اتصال لن يتم فصلها الا بعد مرور هذا الوقت الامر الذي يمنع وصول عدد كبير من المستخدمين الى الموقع،وتم الطلب من مندوب دائرة القبول بالدخول الى خوادم المنظومة و تعديل مدة الاتصال للمستخدم على اجهزتهم لتصبح دقيقتان فقط بدل من 20 دقيقة».

و اضاف العبادي انه «في تمام الساعه 7:15 مساء تم اعادة تشغيل المنظومة و بدأت الطلبات على الموقع وعاد الموقع للعمل و بشكل طبيعي و وصلت سعة قناه الانترنت الى 40 ميجا وهي ضعف السعة لحظة اطلاق الموقع « حسب الرسم البياني اعلاه « و استمر الموقع بالعمل بشكل طبيعي مما يؤكد ان مدة الاتصال كانت السبب الرئيسي في المشكلة».

واشار الى أن دائرة القبول قد قامت بعرض نتائج القبول للبعثات الخارجية صباح امس الاحد وعلى نفس المنظومة دون اي مشاكل وحسب الرسم البياني ادناه.

وقال أن المركز يستضيف ويشغل ما يزيد عن 100 موقع حكومي و مركز عمليات الحكومة الالكترونية و يقدم خدمة الانترنت للمؤسسات الحكومية كافة بالإضافة الى اسماء النطاقات العليا (JO)، حيث لم تتعرض خدماته اي منهم لاي اختراق.

واوصى المركز لعدم تكرار مثل هذه المشكلة بضرورة تصميم صفحة لعرض النتائج تكون الصفحة الرئيسية على الموقع بدلا من الوضع الحالي الذي يتطلب الدخول الى 5 صفحات للوصول الى النتيجة مما يعني زيادة عدد قنوات الاتصال مع الخادم وتقليل مدة الاتصال اثناء عرض النتائج لتكون اقل وقت ممكن بحيث تتناسب مع عملية الاستعلام لاتاحة المجال لبقي المستخدمين من الدخول و الحصول على النتائج وزيادة عدد ومواصفات الخوادم المشغله للخدمة لتتناسب وطبيعة الموقع.

ولفت الى أن صفحة النتائج تحتوي على مجموعة من الصور الامر الذي يؤدي الى زيادة حجم البيانات و بالتالي زيادة وقت التحميل و استهلاك سعة الانترنت.





  • 1 موظف 09-09-2013 | 01:36 PM

    الى جميع العاملين في مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني الله يعطيكم العافيه على كافة الجهود المبذوله

  • 2 اردني من زمان 09-09-2013 | 01:43 PM

    جزاكم الله خيرا وثبتكم

  • 3 هراء 09-09-2013 | 02:14 PM

    موقع التربية و التعليم في وقت نتائج الثانوية العامة لم يحصل به اي تعطل بالرغم من اني استخرجت نتيجة العديدين في نفس الوقت و قس على ذلك غيري و غيري علما بان عدد الذين تقدموا للقبول الموحد اقل من عدد الناجحين في الثانوية فما بالك لو جمعنا معهم من رسبوا في الثانوية العامة .

  • 4 عايد المعاني 09-09-2013 | 03:21 PM

    سبق لي وان تعاملت بحكم عملي مع هذا المركز واقولها بتجرد ان العلم في واد وهم في واد ىخر يا عبادي . المركز بحاجة لتدريب على ابجديات عمل الحوسبة وبحاجة لإثراء طاقمه بكوادرة مؤهلة . بالله عليك يا عبادي هذا رد مقنع على اللي حصل يوم اعلان النتائج ؟

  • 5 pftc 09-09-2013 | 04:11 PM

    سؤالي ما علاقة عدد المستخدمين بقدرة استيعاب ال FireWall

  • 6 engineer 09-09-2013 | 04:42 PM

    انا اسأل نفس سؤال التعليق رفم 4 ما علاقة firewall بعدد المستخدمين؟

  • 7 تحية للجنود المجهولين من الطرفين. 09-09-2013 | 05:19 PM

    تحية للمهندسين في مركز المعلومات الوطني وفي القبول الموحد، فجميعهم مخلصين في عملهم، وجميعهم على درجة عالية من التقنية والتميز واتقان العمل، وكان عملهم في الاسبوعين الماضيين حتى ساعات الفجر.. الله يجزيكم الخير جميعاً. والمركز والوحدة الثنين في قارب واحد.

  • 8 طلاب التجسير ينتظرون على أحر من الجمر 09-09-2013 | 06:59 PM

    طيب فهمونا متى بدهم يطلعوا نتائج التجسير
    والله إنحرقت أعصابنا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :