facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تجاوزات مالية وشبهات فساد في جامعة .. و"الاردنية" توضح


03-09-2013 02:58 AM

* توقيع عقود دون وجود شروط جزائية لضمان حق الجامعة فيما دفعت الجامعة مبلغ مليون دينار كشرط جزائي لشركة اخرى

*اعطاء امتيازات لمتنفذين بطرق غير قانونية في الجامعة

* 50 كشكاً بسعر عشرة اكشاك وتأجير مكاتب لمستثمرين اقل بأضعاف من اسعارها الحقيقية

* توقيع رئيس لجنة عطاءات الجامعة على كفالات مالية نيابة عن مستثمرين

* شخصيات مستفيدة جراء استثمار شركات وهمية بشكل مخالف للقانون

عمون - حصلت "عمون" على وثائق وعقود تدور حولها شبهات فساد في جامعة اردنية في آلية التعامل مع العطاءات وطرق إعطائها لمستثمرين بعينهم بطرق ملتوية وغير قانونية تؤكد تورط شخصيات جامعية متنفذة مستفيدة منها.

وبينت وثائق القضية الأولى تجاوزات بإعطاء شركة خاصة الحق بفتح ما يقارب 50 كشكاً لبيع المشروبات الباردة والساخنة متوزعة بعدة مواقع داخل الجامعة بإيجار رمزي مقارنة بالاجور المعطاة لباقي الكافتيريات التي تعود ملكيتها لدائرة المطاعم الجامعية وجمعية موظفي الجامعة، اعطت فيها الحق لمستثمر ذي اسبقيات جرمية مكررة تنوعت بين "استعمال وثائق مزورة" و"التزوير الجنائي" و"استخدام اشياء الغير دون حق" و"السرقة" و"شراء اموال مسروقة"، ليقوم ببيع الترخيص لشركة اخرى باشرت بالبدء في تنفيذ المشروع وتشغيله تحت غطاء من شخصية ادارية في الجامعة.

وبينت العقود عدم وجود أي بند يحمل شرطاً جزائياً للمستثمر يضمن حق الجامعة لعمل الشركة بشكل قانوني داخل الجامعه سوى دفع كفالة مالية بقيمة خمسة عشر الفاً مستردة تجدد كل ستة اشهر وهو ما يساوي اقل من ايجار كشك واحد داخل الجامعه، واستخدام آلية عدادات بيع المشروبات اعتبرها مختصون سهلة التزوير لتقاسم الجامعة بها حصتها البالغة 14 قرشاً للمنتج من ارباح المشروع الذي بدأ بالعمل في 10 مواقع فقط منذ ما يقارب شهراً واحداً.

واعطت الجامعة مكتباً للشركة لإدارة المشروع ضمن الحرم الجامعي بإيجار تسعة دنانير للمتر سنوياً بمساحة 30 متراً، خلافاً لباقي المستأجرين الذين تتراوح عقودهم ما بين 150-200 دينار للمتر سنوياً، بالإضافة لتوقيع رئيس لجنة عطاءات الجامعة بصفته الشخصية على عقود استئجار وكفالة مالية على ماكينات بيع القهوة بدلاً من المستثمر.

الجدير بالذكر ان المواقع التي سمح بها للشركة ببيع منتجاتها ملاصقة لكافتيريات دائرة المطاعم التي تعاني من تدني الارباح وعلى وشك التصفية واكشاك جمعية موظفي الجامعة التي تعود ارباحها لموظفي واساتذة الجامعة، لتبيع بأسعار اقل من كافتيريات الجامعة ما يؤثر على الارباح العائدة للجامعة من حيث بيع نفس المنتجات وبأسعار اقل.

يشار إلى ان الجامعة من الاصل لم تطرح عطاءً لاستقطاب مستثمرين للعمل ضمن هذا النطاق فيما تقدمت 4 شركات لتقديم عروض عمل لم تكن بينهم الشركة التي وقعت العقد اصلاً ليتم بيعه فيما بعد لشركة اخرى وهو ما يثير شبهة الفساد وتورط عدد من كبار مسؤولي الجامعة فيها.

القضية الثانية اوضحت مخالفة قوانين الجامعة بالسماح لشركة خاصة بفتح محلات تجارية بعدة مواقع داخل الجامعة وضمن مبانٍ اكاديمية وهو ما يخالف قانون الجامعة الذي يمنع فتح استثمارات داخل مبان تعليمية واكاديمية، وإعطاء نفس الشركة امتياز العمل ضمن ثلاثة مواقع وهو ما يعتبر مخالفة واضحة لقوانين الاستثمار في الجامعة التي تمنع إعطاء امتياز العمل ضمن عدة مواقع في الجامعة او إنشاء عمل تجاري داخل مبنى اكاديمي، في حين التزمت جامعة حكومية اخرى بقوانين الاستثمار ومنعت الشركة المذكورة من فتح استثماراتها بعدة مواقع او ضمن مبان اكاديمية في الحرم الجامعي.

يذكر ان الجامعة توصلت مع الشركة المذكورة لاتفاقية امتياز الموقع الثالث مقابل دفعهم للإيجارات السابقة للمحال التجارية وقيمة فواتير الكهرباء والمياه، المترتبة عليهم منذ سنتين على الموقعين الاساسيين بعد معركة قضائية مع الإدارات السابقة للجامعة.

واكدت مصادر مطلعة ان الشركة الثانية تعود ملكيتها لأبناء متنفذين تربطهم علاقة قوية بشخصية قيادية بالجامعة سهّلت عملهم وتجاوزت قانون الجامعة من اجل توسعة استثماراتهم داخل الحرم الجامعي.

القضية الثالثة تكمن في سماح الجامعة لشركة عربية بحق استخدام محتويات مركز ايداع الابحاث الجامعية في مكتبة الجامعة التابع لاتحاد الجامعات العربية، ليتبين فيما بعد عدم قانونية بيع المركز، ما ادى لخسارة الجامعة قيمة مليون دينار اردني كشرط جزائي موجود في عقد البيع، الجدير بالذكر ان الجزء غير القانوني في العقد ان قانون اتحاد جامعات الدول العربية يسمح لمستخدمي المكتبة بتصفح او تصوير 25 ورقة فقط عند زيارتهم للمركز لاسباب بحثية ولا يسمح القانون باستخدام محتوياته بشكل تجاري، لتقوم الجامعة ببيع حقوق الاكاديميين كاملة من خلال العقد الذي يسمح باستخدام كامل محتويات المركز للشركة المستفيدة.

.................

وارسلت الجامعة الاردنية توضيحاً تالياً نصه:

السيد رئيس تحرير موقع عمون الإخباري المحترم

تحية طيبة وبعد،،،

فلقد أطلعنا على الخبر المنشور على موقعكم الكريم حول وجود تجاوزات مالية وشبهات فساد في جامعة أردنية ونظراً للإشارات الواضحة التي تضمنت غمزاً بأن الجامعة الأردنية هي المعنية بالخبر المذكور، وحرصاً منا على إزالة الإلتباس لدى القراء الأردنيين فإننا نرجو أن تتقبلوا منا الرد على النقاط الواردة على النحو الآتي:

1. فيما يتعلق بموضوع الأكشاك، فقد تحدث الخبر عن عملية تأجير لأكشاك داخل الجامعة بأسعار زهيدة تقل عما هو متعارف عليه في الأسواق، والحقيقة أنه لم تكن هناك عملية تأجير في الأساس، وإنما عملية تشغيل ماكنات للمشروبات الساخنة عددها خمسين ماكنة في مواقع مختلفة داخل الحرم الجامعي، وذلك في مقابل حصول الجامعة على ما نسبته 35% من عوائد هذه المبيعات ودون أن تتحمل الجامعة إطلاقاً أية أعباء مالية ناتجة عن الكلف التشغيلية، وهذا ينسجم مع سياسات الإستثمار الناجح التي تقودها الجامعة الأردنية في سبيل تخفيض العجز في الميزانية، خصوصا مع تراجع الدعم الحكومي للجامعة إلى حد كبير خلال العشر سنوات الماضية، وهو أمر يستحق الثناء لا النقد والإساءة.

وقد خضعت الإتفاقية والتي أشرف عليها نائب الرئيس للشؤون الإدارية مباشرة للأسس المعمول بها في الجامعة الأردنية من حيث إستدراج ثلاثة عروض من شركات متعددة، أُعطيت الشركة صاحبة أفضل عرض حق توقيع الإتفاقية، وحين تبين لاحقاً لإدارة الجامعة وجود بعض الأسبقيات ضد مالك الشركة التي مُنحت العرض، قررت إدارة الجامعة وبمنتهى الشفافية والإرادة فسخ الإتفاقية فوراً دون أن يترتب على ذلك أي تبعات جزائية، وهو ما يثبت الحرص لدى الجامعة على إنتقاء خياراتها بدقة وعدم التلكؤ في تصحيح الأمور كلما إقتضت الحاجة لذلك. وبعدها قررت لجنة الإستثمار قبول العرض المقدم من شركة أخرى والذي يمنح الإمتيازات ذاتها من حيث حجم العوائد التي تحصل عليها الجامعة الأردنية يقابلها تقديم الخدمات بأسعار أقل من جميع الجهات الإستثمارية الأخرى في الجامعة والتي ذكر الخبر بعضها. وقد قامت الجامعة بوضع فترة تجربة للشركة الجديدة مدتها ستة أشهر للتيقن من قدرتها على تنفيذ الإتفاقية على النحو المنصوص عليه، وقد نصت المادة (العاشرة) صراحة على إعطاء الجامعة الحق في فسخ الإتفاقية متى شاءت ومنفردة دون أدنى مسؤولية على الجامعة، وهو ما يدحض الإدعاء بإن الجامعة توقع إتفاقيات وعقود دون مراعاة مصالح الجامعة وحقوقها القانونية ويحفظها من المساءلة.

2. فيما يتعلق بإعطاء الشركة المذكورة في الخبر لمكتب مساحته 30 متراً كما ذكر الخبر بغية إدارة مشروع الأكشاك، فإن المذكور تقدم بطلب تأجير موقع داخل الحرم الجامعي لإدارة المشروع، ووافقت اللجنة على تأجيره الموقع بأجرة شهرية مقدارها 350 ديناراً، وقد وافقت لجنة الإستثمار على ذلك شريطة أن يكون ذلك مؤقتاً نظراً لقيام الجامعة بالسير في إجراءات طرح عطاء لفتح مكتبة في ذات الموقع في الصحف المحلية، ولذا كان أحد أهم الشروط المذكورة في عملية التأجير هو إخلاء الموقع مباشرة عند طلب الجامعة ذلك، وقد هدفت لجنة الإستثمار من وراء ذلك إلى تحقيق عائد مالي للجامعة خلال الأشهر القليلة التي تسبق تشغيل المكان كمكتبة.

3. فيما يتعلق بالحديث عن مخالفة قوانين الجامعة بالسماح لشركة خاصة بفتح محلات تجارية في عدة مواقع داخل الجامعة وضمن مبانٍ اكاديمية وهو ما يخالف قانون الجامعة الذي يمنع فتح استثمارات داخل مبان تعليمية واكاديمية، فإن قوانين الجامعات الأردنية قاطبة لا تحتوي على أي نص قانوني يمنع تأجير بعض المواقع للمستثمرين مقابل عوائد متفق عليها، وقد قامت لجنة الإستثمار بالسماح لشركة موجود أصلا في الجامعة منذ عام 2004 بتوسيع نشاطها إلى موقع آخر فقط وليس ثلاثة كما ذكر الخبر، علما بأن نظام الاستثمار في الجامعة يمنح لجنة الاستثمار حق تنمية موارد الجامعة واستثماراتها بالطريقة التي تراها ملائمة وهو أمر تشكر عليه.

4. أشار الخبر إلى قيام الجامعة بالسماح لشركة عربية بحق استخدام محتويات مركز إيداع الأبحاث الجامعية في مكتبة الجامعة، وهنا نشير إلى أنه قد تم توقيع نسخة الاتفاقية الأولى في 5/2/2012 وخضعت لاحقاً لتغيير جملة من النصوص بما يصب في مصلحة الجامعة ويحافظ على حقوقها، حيث تنص بنود الاتفاقية على النشر للمواد التي تمتلك الجامعة حق نشرها والتصرف بها، في حين تحجم الجامعة الأردنية عن نشر أي مواد أو رسائل جامعية لا تملك حق التصرف بها، وإن جميع الرسائل المودعة من قبل الجامعات العربية لا تشملها عمليات النشر الالكتروني. كما أن توقيع الجامعة للاتفاقية يضمن مردودا مالياً مقدراه 30% من العائد الذي تحصل عليه الشركة، وأعطت الاتفاقية الجامعة حق فسخ الاتفاقية في حالة الإخلال بشروطها، ونحن إذ نتمسك بمثل هذه الاتفاقيات إنما نحرص استثمار بعض ممتلكات الجامعة على مختلف أشكالها، وهذا ما تفعله كل جامعات العالم العريقة في الغرب والشرق.

هذا ولا بد لنا من التوضيح أن مثل الحملات تندرج في اغلب الظن في سياق رغبة البعض ممن تضررت مصالحهم بمثل هذه الاستثمارات الناجحة في التشويش على سعي الجامعة وخططها إلى تطوير مصادر دخلها، وإدارة الجامعة لن تتوقف مطلقا عن السير في أي درب يقود إلى تحقيق مزيد من الاستقلالية المالية للجامعة حتى لو انبرت كل أقلام الظلام لمحاربتنا وتشويه صورة الجامعة الناصعة.


وحدة الإعلام والعلاقات العامة والثقافية
الجامعة الأردنية





  • 1 نمر العلوان 03-09-2013 | 03:04 AM

    معناته حجابه وقع اللي بالي بالكواااا

  • 2 الطراونة - كلية الهندسة 03-09-2013 | 03:09 AM

    صحيح الاكشاك بتضارب على المطاعم وكافتيريات للجامعة

  • 3 على باب الله 03-09-2013 | 03:11 AM

    لا حول ولا قوة الا بالله , وما خفي كان اعظم , اتمنى من كل شاب يريد ان يبني مستقبله بشكل صحيح , عليه ان يكمل تعليمه الجامعي خارج الاردن , التعليم الجامعي في الدول الاوروبيه وخصوصا (بريطانيا) من ارقى التعليم , هذه نصيحه لوجه الله تعالى , خطوه صحيحيه في مشوار حياتك , قد تريحك العمر باكمله , والله الموفق .

  • 4 متابعة 03-09-2013 | 03:19 AM

    مبين إنه الحكي عن الجامعة؟؟؟، لأنه كمان بدهم يفتحوا فندق داخل الجامعة !!!! ومحلات تجارية وأشياء أخرى ، هذا ما قرأناه في الصحف الإلكترونية .

  • 5 اردني 03-09-2013 | 03:19 AM

    وهذه الجامعة هي .... جامعة في الاردن
    عداك إن ملف المبعثين
    جميعهم اولادد نواب الرئيس
    وكله وا

  • 6 يا على باب الله 03-09-2013 | 03:25 AM

    منين نجيب مصاري حتى نتعلم في بريطانيا, خليها على الله

  • 7 على باب الله - يتبع 03-09-2013 | 03:39 AM

    اتمنى من وزير التعليم العالي ان يدخل الدكاتره العراقيين الى جميع الجامعات بلا استثناء , الدكاتره العراقيين هم الاقدر والاصلح على التلقين العلمي والنفسي للطالب , الان وللاسف الشديد اصبح الدكتور او المدرس هو الذي يتحكم بالمواد التي يقوم بتدريسها للطالب وليس عميد الكلية او رئيس الجامعة , وهذا له تفسير واحد فقط هي عدم قدرته وكفاءته في المواد التي يتهرب من تدريسها , ناهيك عن الواسطات في اختيار الاوقات التي تدرس فيها المواد , اتمنى النظر بهذا الموضوع ((( من اجل مستقبل ابنائنا))) , والله الموفق .

  • 8 قضية فساد اخرى 03-09-2013 | 03:50 AM

    قدمت الجامعة مكاتب لاحد المحسوبين على احد المتنفذين لتاسيس ما يسمى بالمعهد الوطني للتطوير السياحي والفندفي وهي بذلك قد وفرت على مدير المعهد اجار خارج الجامعة يزيد عن الثلاثين الف سنوياحيث قدم له المكان مجانا, مع العلم ان هذا المركز يطرح دورات لا قيمة لها في السياحة والفندقة مع توفر البديل له وهو مركز الاستشارات الذي يجب ان يؤدي هذا الدور

  • 9 مش مهم 03-09-2013 | 03:56 AM

    الله كبير الله كبير ... حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا ... عارفين حالهم!! خطايا :)

  • 10 ........ 03-09-2013 | 04:00 AM

    والله ما تحكي الجامعه .... مزرعة للعيلة عنجد ظلم لا يوصف في عهد ..... كلها واسطات وفساد

  • 11 عرفت الجواب 03-09-2013 | 04:03 AM

    الجامعة الا...

  • 12 الاردن اولاً 03-09-2013 | 04:03 AM

    الزلمة من يوم يومه هيك والله ما بعرف ليش السلطية كانوا مبسوطين عليه

  • 13 فساد (الله يرحمنا بحرب سوريا 03-09-2013 | 04:23 AM

    في جامعة .... قضية مشابهة بس مش في الاكشاك في بناء كلية الطب والجمع الاداري وكلية الهندسة قبل خمس سنوات حيث انكسرت الجامعة بسبب المباني التي لا تتفق مواصفاتها واحجامها مع قيمة العطاء

    .......................

    فساد اداري مثل عمل بعض الاشخاص اكثر من وظيفه

    مثال ذلك::

    واحد تقعد من الجامعة والآن يعمل :::

    راتب متقعد + يعمل مدرس دكتور + مدير وحدة مهمه في الجامعة

    مجموع رواتبه

    حوالي ::: 4000 دينار

    والشباب قال بقولو ليش عاطل عن العمل


    الله يرحمنا بحرب سوريا ولا بقاء هذا الفساد

  • 14 ابن الوسط 03-09-2013 | 04:27 AM

    ناهيك عن التعيينات الاخيرة .. التي معظمها مخالفة لاعلانات التوظيف ونعيين دكاترة بدرجة مفبول

  • 15 ... 2 03-09-2013 | 04:30 AM

    طرنيب اكاديمية ..... الى الخلف دور وفرعها العتيد لا زالت لعنتها تلاحق اصحابها يا عمي هي الشمس بتغطى بغربال يوم لك ويوم عليك حبيبي راحت عليك.... راحت عليك

  • 16 أستاذ جامعي أردني 03-09-2013 | 04:31 AM

    إلى رقم 7 : كلامك غير صحيح، مطلقا، مع احترامي لك، لماذا هذا التقليل من شأن بلدنا ومدرسيه وجامعاته؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ماذا تريد؟ كلامك 100% غير صحيح وبدون تفصيل.

  • 17 على باب الله 03-09-2013 | 04:32 AM

    مستقبلي ابنائي الجامعي يا معالي الوزير اعرف جيدا كيف اديره , وانه لن يكون في الاردن , حتى لا اتحمل بعدها خطيئة ابنائي بعد ان يأخذ الله امانته , لكنني اتحدث عن مستقبل ابناء طبقة الفقراء والمساكين الذين مستواهم المعيشي تحت خط الصفر , بسبب السياسة الخاظئة التي تنتهجها الحكومة من رفع للاسعار في ظل تدني مستوى الرواتب , والذي لا تعلمه الحكومة ان هناك حد لرفع الاسعار لن تستطيع بعدها تجاوزه , اتمنى يا معالي الوزير وانت مشهود لك بالكفاءة والخبرة ان تؤسس تعليم جامعي نفتخر به كاردنيين .

  • 18 عادي جداً 03-09-2013 | 04:35 AM

    شو الجديد بالموضوع

  • 19 الجامعة في العقبة 03-09-2013 | 04:56 AM

    يا اخوان العلامات في الجامعة .... فرع ال.... على الواسطة يعني انا طالب ماجستير ويوجد طالب جاب واسطة عين سابق لدكتور حتى يعطيه العلامة اللي بده اياها واخر خلى نائب من العقبة يزبط علامته عند دكتور الى متى مهزله الواسطات في الجامعة .... فرع ..... صدقوني انا ما بنام الليل وانا بدرس والعلامات بتروح للواسطة واللي ما اله واسطة راحات عليه

  • 20 د حمود الفاخري 03-09-2013 | 05:15 AM

    الفساد اصبح سرطان صعب علاجه

  • 21 03-09-2013 | 07:06 AM

    وشرفي انه .... دمر الجامعة بتعامل فيها على اساس مزرعة العيلة ...
    شوفوا التعيينات الاخيرة كيف اغلبها من قرايبة وبدون كفاءات ظلم فيها كثير من اصحاب الحقوق الي ما يبقصهم الا انهم مش من قرايبه

  • 22 ايسر شموط 03-09-2013 | 07:07 AM

    وضع الجامعات الاردنية بشكل عام بحاجة لإعادة تأهيل واختيار الكفائات على جميح النواحي من رؤوس الجامعات لصغار الموظفين

  • 23 حرام 03-09-2013 | 07:25 AM

    الى 7
    حرام عليك
    اتحدى اذا في دكتور عراقي قادر على التدريس
    شوف CV واحكم

  • 24 03-09-2013 | 07:33 AM

    شو الجديد بالموضوع ؟؟ طول عمرها الجامعة ..... هيك و......

  • 25 مازن عربيات 03-09-2013 | 08:16 AM

    هناك حالات فساد في الجامعه التي يدور حولها الحديث. مثال: دكتور في كلية الآداب إستقال 3 مرات من الجامعه ويتم تعيينه مجدداً وعمره 68 سنه ويتم تثبيته بسهوله. تلاعب هذا الدكتور بعمره وأصبح من الشباب حتى يستمر في التدريس . تعليمات الجامعه تنص على التقاعد عند بلوغ سن 70 سنه.

  • 26 مراقب 03-09-2013 | 09:31 AM

    رئيس الجامعة .. من ايام ما كان ماسك ..............

  • 27 مستاء 03-09-2013 | 10:13 AM

    قائمة التعيينات الاخيرة اللي اجراها رئيس هاي الجامعة تدل على عقلية منحازة وتبادل مصالح، عميد اكبر كلية ترقى مشارك قبل سنة، مش عيب....... والعام الماضي عين عميد كلية قانونية بنفس الطريقة لانه نسيبه.... مش عيب، يا عمي هاي ال.... عيب تشوهوا سمعتها....

  • 28 واضحة 03-09-2013 | 10:35 AM

    مافي داعي تخبوا اسمه يا عمون مهو معروف مثل عين الشمس انها الجامعة ....

  • 29 د. س الطقاطقة 03-09-2013 | 11:07 AM

    الاهم من ذلك ان .. وحسبي الله على اللي نسب فيه في المواقع الرئيسية الثلاث

  • 30 بريشي 03-09-2013 | 11:10 AM

    هل من الممكن أن نسأل عن التعيينات في الجامعة وهل عينوا فيها بإعلان.؟؟؟؟؟؟؟

  • 31 حسان طربيه 03-09-2013 | 11:11 AM

    بصراحة الجامعة المقصودة تدهورت اوضاعها الادارية و التعليمية
    اخر سنتين و لم يطرأ اي تطور اكاديمي او اداري عليها

    لا يوجد ريادة لا يوجد حكمانية لا يوجد كفاءات لا يوجد عدالة ...

    واسطات محسوبيات في كل شيء اكرر كل شيء اكرر كل شيء

  • 32 ذنيبات 03-09-2013 | 11:21 AM

    اتحدى اي واحد يقدر يلاقي خطأ واحد على رئيس الجامعة هذا كله من باب الحسد وهو رجل صاحب قرار ودائما قراراته مدروسة

  • 33 حسن 03-09-2013 | 11:23 AM

    لا حول ولا قوة الا بالله , وما خفي كان اعظم , اتمنى من كل شاب يريد ان يبني مستقبله بشكل صحيح , عليه ان بهاجر خارج البلد لان الفساد استشرى وانتشر بكل نواحي الحياة واصبح من الضروري المكافحه الجذرية له.

  • 34 03-09-2013 | 11:26 AM

    يا اخي الجامعه اجرت كليه كنديه 4 سنوات وما اخذت الاجار لغايه الان لماذا ؟؟ علما ان الايجار المتفق عليه يتجاوز ال100 الف دينار وزيد على ذلك الجامعه كانت تدفع فواتير المياه والكهرباء عن هذة الكليه الكنديه من دون ذكر اسماء

  • 35 اردني 03-09-2013 | 11:37 AM

    مبهم وحزيره وغير واضح ولم يذكر اسم الجامعه .

  • 36 دراسات 03-09-2013 | 11:46 AM

    طبعا بدها الدوله اتكون فاسده و بكل خرق في موجود فساد هائل فيها لانو الاختيار بكون لناس و ناس و حكر على ناس دون ناس !!!

  • 37 اكاديمي مخلص 03-09-2013 | 11:59 AM

    لماذا لم يتم نشر تعليقي يا عمون؟
    عند تعيين هذا الرئيس الجميع استغرب لان مؤهلاته ضعيفه جدا وفساده معروف وهيئة المكافحه مطلعه على التفاصيل والنتيجه انه اصبح رئيس للجامعه فماذا تتوقعون منه؟! انا اقول ان المخفي اعظم والذي كشف يبين قمة جبل جليدي من الفساد المدمر

  • 38 الى 3 على باب الله 03-09-2013 | 12:01 PM

    انته والنسور تاعك بس بتقدروا تدرسوا في بريطانيا وفرنسا, عامل حالك مريش وانته بجوز ولادك بدرسوا على حساب الطبقه الفقيره في بريطانيا, والله الموفق

  • 39 for على باب الله 03-09-2013 | 12:04 PM

    u ....., let ur mind take a shower to be cleaned

  • 40 فلاح الخلايلة بني حسن 03-09-2013 | 12:23 PM

    بسهولة تعلم اسم الجامعة وليش ما تذكرو اسمها خلي في شوية شفافيه

  • 41 على باب الله الى المعلقين 16+23 03-09-2013 | 12:23 PM

    يا اخواني الكرام , لماذا دائما نحن الاردنيين نتضايق من قول كلمة الحق , اقسم بالله العظيم (وهذا اليمين مستعد للحساب عليه عند الله عز وجل )ان الدكاتره العراقيين هم الأكفئ , ان لا اعرف لماذا الحقيقة تؤلمكم , اتمنى ان تكونوا شفافين مع انفسكم , وهذا ليس عيبا بل العيب ان نبقى كما نحن , وليس لي هدف سوى ان نرتقي قليلا بمستوى التعليم في الاردن , لاننا نحن من يتحمل امانة هذا الجيل , والجيل القادم , ليس لي هدف سوى ان نطمئن ان مستقبل ابناءنا في ايدي امينه ابني مستقبلا سيدرس في الخارج لكني اتحدث عن ابناءكم

  • 42 الصعلوك 03-09-2013 | 12:37 PM

    لست ادري لما ملفات الفساد تذهب إلى الفساد الهايف ولا تذهب إلى الملفات الدسمة
    هل لانه الملفات الطائفي سهل التحقيق بها والملفات الدسمة خطوط حمراء
    هل لان الملفات الهايفه المفسدين بها سهل اصطيادهم ولا دواعم لهم والملفات الدسمة مدعومة من أعلى المستويات
    هل المحققين بالفساد ليس لهم القدرة على التحقيق بالملفلت الدسمة
    هذا ما نريد أن نراه في الحلقات القادمة من حلقات الفساد

  • 43 طبيب ايام زمان 03-09-2013 | 12:52 PM

    ماحدث في الطب من فضائح تسريب اسئلة الامتحان وبعلم العميد والرئيس وتم مكافئة العميد الغير مستحق للعمادة بوضعه نائبا له!!!!!

  • 44 صوت الحق 03-09-2013 | 01:03 PM

    ريحة الرئيس طلعت فساد اداري واضح للجميع

  • 45 عوكش 03-09-2013 | 01:13 PM

    يا عمي ما في داعي لهل الأخبار الي بتسم البدن
    رئيس الجامعة أخو ؟؟؟
    نزل بصاروخ على الموقع والواسطة بسيد وبتميد وما حدا حاسب ولا رح يحاسب حدا
    التعينات والمناصب الإدارية على الواسطة مش على الكفاءة
    والقرايب حبايب
    فيه بعض الأشخاص مستلمين أكثر من منصب طبعاُ عن كفاءه ولو يصحلهم بستلموا أكثر
    النتيجة المتوقعه = فسسسسسسساد

  • 46 جوزيف 03-09-2013 | 01:29 PM

    أليس هو نفس الرئيس الذي قال "لا احد يستطيع محاسبتي لا وزير ولا أمير" !!!!!!!! إذا آمنت العقاب قل أدبك مثل ما بدك!!! ومثله مثايل في جامعاتنا العريقة. من صفر أكاديميا لرئيس ؟؟؟!!!! ...................والباقي عندكم

  • 47 عقله 03-09-2013 | 01:33 PM

    أليس هو نفس الرئيس الذي باع الأراضي لجامعة ع... في موبص بمبالغ فلكية مقابل الاعتماد أيام ما كان مسؤول الاعتماد وفاد من فاد!!!!

  • 48 شوفو هالاخطاء في جامعة اخرى 03-09-2013 | 01:33 PM

    https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=GExsoIxHV78

  • 49 متقاعد جامعة أردنية 03-09-2013 | 01:37 PM

    الحمد لله أنني تركت الجااااامعة
    خرررربانة من زماااااااااااااااااااااااااااان
    إسألوني أنا

  • 50 رأي قانوني 03-09-2013 | 01:45 PM

    يجب كف يديه عن العمل حتى ينتهي التحقيق معه

  • 51 منصف صادق غير متسلق 03-09-2013 | 01:45 PM

    الى رقم 29 والى الاكاديمي المخلص رقم 39 .
    اقسم بالله العظيم انكما لم تقولا الحق ولا تعرفون شيئا عن الرئيس الذي تتهمونه بتعليقاتكما فهو والله ليس كما تدعون وانما هي ردة فعل لعدم حصولكما على منفعة من خلاله فهو من الخريجين القدماء ومن الذين التحقوا بالجامعة الاردنية في اواخر البعينات ولا يلتحق بالاردنية الا من كان معدله اكثر من 80% وانا متأكد ان معدله في الثانوية العامة اكثر من معدلك ايها المخلص الوفي يكفي جلد في الناس الابرياء وذلك والله الحسد بعينه

  • 52 سلطي 03-09-2013 | 01:50 PM

    وفي احدى الجامعات التي تعد الاكثر انتشارا في الاردن هناك صفقة فساد تمت من خلال بيع تامين الصحي للعاملين في الجامعه لشركة تقوم بادارته وفرض قيود علةى الاطباء والموظفين تعود بالنفع على الشركه بمبلغ نصف مليون دينار سنويا على الرغم من وجود دائرة متكامله في الجامعه تسمى دائرة التامين الطبي تعنى بادارة التامين الا انها اصبحت تكش ذبان مع تولي الشركه الاداره الجديده والتي تثبت معطياتها بانه تم قبض الثمن من قبل مؤولين في الجامعه نتيجة بيع التامين للشركه

  • 53 سلطي 03-09-2013 | 01:51 PM

    وفي احدى الجامعات التي تعد الاكثر انتشارا في الاردن هناك صفقة فساد تمت من خلال بيع تامين الصحي للعاملين في الجامعه لشركة تقوم بادارته وفرض قيود علةى الاطباء والموظفين تعود بالنفع على الشركه بمبلغ نصف مليون دينار سنويا على الرغم من وجود دائرة متكامله في الجامعه تسمى دائرة التامين الطبي تعنى بادارة التامين الا انها اصبحت تكش ذبان مع تولي الشركه الاداره الجديده والتي تثبت معطياتها بانه تم قبض الثمن من قبل مؤولين في الجامعه نتيجة بيع التامين للشركه

  • 54 قضيه فساد اخرى 03-09-2013 | 01:59 PM

    يدعى رئيس الجامعه ان الجامعه تمر بضائقه ماليه حيث انه بدايه كل شهر نسمع صوته وصوت ماليه الجامعه بطريقه تامين رواتب الموظفين مع العلم ان هناك مكافئه امتحانات محوسبه تمنح شهريا لكل دكتور في كليه تكنولوجيا المعلومات قيمتها 400 وتكلف الجامعه ربع مليون دينار شهريا مع العلم ان الامتحانات المحوسبه لا يديرها اي دكتور من هذه الكليه وطبعا نشير الى علاقه القرابه التي تربط عميد الكليه مع رئيس الجامعه

  • 55 اكيد بدهم يغتالوا شخصيته\\\ المزار الجنزبي 03-09-2013 | 02:26 PM

    نعتذر...

  • 56 اكيد بدهم يغتالوا شخصيته\\\ المزار الجنزبي 03-09-2013 | 02:26 PM

    رئيس الجامعة ريحتة طالعة من ايام ما كان ماسك هيئة الإ...............

  • 57 الاردن اولا 03-09-2013 | 02:34 PM

    غالبية الدكاترة العراقيين .......

  • 58 ام اسامه المبيضين 03-09-2013 | 02:49 PM

    اين تذهب اموال امتحانات التوفل التي اهلكت كاهل الاهالي من كثرة اعادة الامتحان ولكل طالب اكثر من خمس وست وسبع واحبانا عشر مرات وكل مره ادفع (50)دينار اتقوا الله في الطلاب ولا تقولوا الجامعات طفرانه هذا المشروع الظالم يكسب الجامعات ملايين

  • 59 النشمية 03-09-2013 | 02:58 PM

    هذه الجامعة كلنا بنعرفها؟؟؟؟؟؟؟؟ ومؤخرا نزلت اعلان تطلب فيه تعيين موظفين شرط يكونوا درسوا بالجامعة سنه اوسنتين يعني مرسومة ل س من الناس ونحن جميعا نتهافت على الفاضي ؟؟؟حسبي الله على كل من له علاقه بالموضوع

  • 60 صوت الضمير 03-09-2013 | 03:00 PM

    رئيس الجامعة ..... اداريا وليس ماليا وظالم بنفس الوقت ظلم ناس كثير من الموظفين الاداريين واستبعد الكفاءات والدرجات والفئات

  • 61 تدقيق 03-09-2013 | 03:46 PM

    بس شاطرين يدققوا على الموظفين متى اجوا ومتى روحوا غير هيك ما في تدقيق.........

  • 62 اكاديمي 03-09-2013 | 03:47 PM

    كل الناس مستحية تحكي اسم الجامعة ...... ، اصبحت مزرعة للفساد بعهد الرئيس الحالي، اين النزاهة

  • 63 محمد الزيادات 03-09-2013 | 03:48 PM

    بس نسمع ملفات فساد وتم تحويلم الى القضاء ( بالخيال ) على الواقع والله ما يحاسبوا عصفور حكومه عاجزه عن فعل اي شي هو ظل اشي في البلد مش معقول الى نسمعه الى متى هذا الذل يا رؤوس البلد والله ما حدا ماين من الكبير الى الصغير على الفاسدين

  • 64 فاعل خير 03-09-2013 | 03:58 PM

    شو ... العقبة يجب تغيير اسمها الى كلية الكرك الاهلية او .... واحبائهم الكركية

  • 65 صوت الضمير الحي 03-09-2013 | 04:21 PM

    اسال الله العلي القدير ان يغادر رئيس الجامعة منن موقعة كرئيس >>> بسبب ضلمة وفسادة الادار ى وان تغادر معة شلته الفاسدة

  • 66 najwa 03-09-2013 | 04:22 PM

    يا جماعة كلكم غيرانين من الرجل الناجح .. والقافلة تسير سر ايها الرئيس ونحن من خلفك

  • 67 موظف جامعة 03-09-2013 | 04:39 PM

    قضية dvd راح ضحيتها موظفين صغار والكبار براءة وتغريم 21000الف مش حرام اتقو الله نرجوا من عطوفة رئيس الجامعة التدخل .

  • 68 مستقبل اولادنا في خطر 03-09-2013 | 04:50 PM

    نعتذر...

  • 69 اكاديمي حر 03-09-2013 | 05:07 PM

    حسبنا الله ونعم الوكيل ..

  • 70 موظفة جامعة تكنو 03-09-2013 | 05:26 PM

    هناك حالات فساد في الجامعات التي يدور حولها الحديث. مثال الفساد في جامعة العلوم والتكنولوجيا ومستشفى الجامعة فيها الى متى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 71 اداري حر 03-09-2013 | 05:31 PM

    حسبناالله ونعم الوكيل ..

  • 72 الى المعلقة رقم 39 03-09-2013 | 07:20 PM

    لن ارد عليكي , لانكي تعرفين جيدا ان مستواكي الاكاديمي .. , حسبي الله ونعم الوكيل بكي .

  • 73 فهيم سالم عياد 03-09-2013 | 07:34 PM

    نعتذر...

  • 74 اردني 03-09-2013 | 08:24 PM

    ليش ما تحكوا عن جمعية الجامعة الفاسدة الدي سكرتير مدير الجامع راكب سيارة برادو وعنده عمارة عادة عن شفف في منطقة ابو نصير وغير قطع الارضي هاي هيا جمعية وهو يدير كشاك نسكافية وسوبر ماركت والمطاعم


    الجامعة ..

  • 75 طالب في الجامعة المقصودة 03-09-2013 | 08:56 PM

    للاسف الجامعة طبقت نظام يمنع اي طالب من تسجيل اي مادة قبل دفع كامل الرسوم !!
    للاسف مش هاي ام الجامعات الي بنعرفها وكنا نسمع عنها و احنا في المدارس , كثير فيها فساد + وساطات الخ....

  • 76 شكرا ياوزاره الصحه 03-09-2013 | 08:59 PM

    لماذا لاتقوم الجامعه مثلما عملت وزاره الصحه بتعديل قوانبنها القديمه التي لاتتماشى مع النضريه الاقتصاديه الجديده والعمل برؤيه جلاله المللك الاقتصادبه بخلق فرص للعاملين في الخارج لدعم الاقتصاد الاردني من التحويلات الخارجيه وخاصه دكاتره الجامعه الاردنيه الذين لهم عقود في الخارج ولكن جامعتنا الاردنيه لاتسمح لهم بتمدبد اجازاتهم علما انه هناك الكتير من الدكاتره في الاردن عاطلين عن العمل بامكان الجامعه تعينهم مكانهم مما يحسن اقتصادنا وهذ1 يقلل من العجز ويخلق فرص عمل

  • 77 اكاديمي 03-09-2013 | 09:13 PM

    يلي بيحكيه " على باب الله " صح 100% . والله هناك مدرسين في بعض الجامعات حرام يدخلوا الجامعة زائرين وليس مدرسين

  • 78 اكاديمي 03-09-2013 | 09:13 PM

    يلي بيحكيه " على باب الله " صح 100% . والله هناك مدرسين في بعض الجامعات حرام يدخلوا الجامعة زائرين وليس مدرسين

  • 79 اردني 03-09-2013 | 09:28 PM

    .... وفي عدة مستودع من مستودعات كلية لحالها بقيمة 50000 دينار ومع العلم انه لم يتخرج من ذلك القسم 10 طلاب على بعظهم واللي بدو يحظر افلام وثائقية مباشر يروح على هالقسم وحتى قبول الطالب في تلك الكلية بالواسطة وليس على كفاءته وفي طلاب بروحو منحات بالواسطة وهم لا بستاهلو وبطلعو بعرو البلد وفي دكتور لايحمل شهادة توجهيهي ترقى وصار بروفيسور

  • 80 اردني 03-09-2013 | 10:31 PM

    رئيس الجامعة الاردنية واذكى واغنى من ان يقوم بعمل فاسد وعلى اي مستوى لكن يبدو نجاحه سبب لكل ما يكتب عنه
    رفع الاعتماد من الصفر
    اصبحت البلقاء جامعة
    زيادة مدخولات الاردنية الاستثمارية لأكثر من 5 مليون سنويا
    تصويب الكثير من المشاريع المتعثرة

  • 81 حويطي جنوبي 03-09-2013 | 10:57 PM

    ياجماعه خلوها على الله...هو وين المؤوسسه اللي تخلي من الفساد؟! صار الطالب ينجح بالتوجيهي وبتفوق ع الموبايل وفي الجامعه حط العلامه اللي بدك اياها ويتخرج صم بكم لايفقهون ,,مايعرف يكتب املاء .

  • 82 فساد 03-09-2013 | 11:28 PM

    لمن يريد أن يفتح ملفات الفساد
    فقط ، أفتح ملفات المبتعثين والذين كلفوا موازنة الجامعات عشرات الملايين من أصحاب الذوات وابناء الرئيس ونواب الرئيس

  • 83 دكتور في جامعة البلقاء 03-09-2013 | 11:48 PM

    اتقوا الله ياجماعة الدكتور اخليف الطروانة من انقى الناس لقد بكينا حينما غادر جامعة البلقاء وصدق من سماه وصفي التل الثاني رجل صادق امين لايكذب نظيف اليد والفرج الله يوفقه ويبعد عنه الحاسدين والحاقدين

  • 84 كلام صريح 04-09-2013 | 12:23 AM

    رئيس جامعة مين يقدر يقرب له اكيد رح يطلع بالنهاية القضية فش فيها فساد ومضمون من الان ان يطلع الموضوع فيهوش فساد..

  • 85 جميل القادر 04-09-2013 | 12:25 AM

    و التكنولوجيا تدمرت بفضل الرئيس الجديد ..

  • 86 جميل القادر 04-09-2013 | 12:25 AM

    و التكنولوجيا تدمرت بفضل الرئيس الجديد ..

  • 87 مطلع 04-09-2013 | 12:27 AM

    يعني هي الجامعه شو فيها مهي مديونه وماكله روح الخل ..

  • 88 ماجد الحنا سها 04-09-2013 | 12:34 AM

    رد ركيك لا يمت للحقيقة بصله

  • 89 ماجد الحنا سها 04-09-2013 | 12:34 AM

    رد ركيك لا يمت للحقيقة بصله

  • 90 اكاديمي تحية شكر الى المعلق على باب الله 04-09-2013 | 01:36 AM

    يا على باب الله كلامك ما بحكي بيه الا الي عنده وطنيه وشبعان بدار اهله هاي نظرتي الك بعد ما كنت اتابع مدحك المتواصل لدولة رئيس الوزراء والتعليم خليك على نفس الطريق واجرك وثوابك على الله وما تزعل هناك من هم يكرهون شهادة الحق . الله يبارك بيك بكل حرف حكيته لانه دخل قلوبنا قبل ما يدخل عقولنا

  • 91 شاهد عيان 04-09-2013 | 01:47 AM

    يا اخوان لما كان هذا الرئيس رئيس للبلقاء اصر على زيادة المهندسين العاملين بالميدان200 دينار لكل مهندس رغم معارضة اعضاء مجلس الجامعة لان المهندسين الي زادهم يشتغلو في شركة ا..

  • 92 الاستاذ الدكتورالمهندس البرفسور حسن الفقهاء 04-09-2013 | 01:47 AM

    والله يا استاذي يا رئيس الجامعة اتوقعت انك تحطني مدير لمركز الاستشارات بس شو بيدي اسوي شكله عيال الحمايدة ما الهم نصيب بالجامعة ول يا استاذنا تحط مدير خدمات مدير مركز استشارات وانا الاستاذ الدكتور المهندس البرفسور صاحب الخمسين بحث عالمي وزائر لمعظم الدول الاوروبية ومشارك بمعظم المؤتمرات العالمية وما يطلعلي نصيب اخ على حظي،،،،

  • 93 متابع 04-09-2013 | 01:57 AM

    رد غير موفق من الجامعة الاردنية ويخلو من المسئولية والالتزام، فقط كله تبريرات لاخطاء وتجاوزات

  • 94 كاميرا الجامعة 04-09-2013 | 02:01 AM

    الرئيس ونائب الرئيس ..

  • 95 كركي وابن الاردنية بكا/ ماجستير/ دكتوراة 04-09-2013 | 02:05 AM

    اتقوا الله يا ناس ...كل ما نشوف واحد ناجح نتهمه بالفساد..سر نجاح الطراونة هو الجرأة في قول كلمة الحق...الجدية والحزم في اتخاذ القرارات..بعدين يا جماعة الرجل متواضع ...ويخاف الله ...فكفوا ايديكم والسنتكم

  • 96 كاميرا الجامعة 04-09-2013 | 02:06 AM

    الرئيس ونائب الرئيس ..

  • 97 بيتر الطراونة 04-09-2013 | 03:27 AM

    الدكتور ..

  • 98 فرجه الطراونه - المزار الجنوبي 04-09-2013 | 03:38 AM

    تحيه للدكتور اخليف الطراونه فهو اسمى مما تتحدثون عنه فهو شبعان من قديم الزمان اباً عن جد , وهو من اقوى العشائر الاردنيه وانجازاته الطيبه من جامعه مؤته وجامعه البلقاء التطبيقيه تشهد بذلك .

  • 99 اداري قديم 04-09-2013 | 03:45 AM

    لا ادري ما سبب الصبر الطويل على عدم تغيير الرئيس الحالي ونوابه- يكفي ونتمنى ان نسمع تغيير قريب لانه بلغ السيل الربى ولا مفر من تغييره

  • 100 انس 04-09-2013 | 04:15 AM

    نعتذر

  • 101 النوايسه 04-09-2013 | 06:08 AM

    الله يقويك دكتورنا واستاذنا ومعلمنا الفاضل فما عهدنا منك الا التميز والخلق الرفيع وبحب احكي للمنتقدين الي مايطول العنب حامض عنه يقول بكفي انه شبعان من بيت ابوه

  • 102 اردني 04-09-2013 | 06:20 AM

    كل هاد عشان جمعية الجامعة تبيع نسكافيةالدي سعر الكاسة نصف دينار وقامو برفع سعر الكاسة 60 قرش قبل ثلاثة اشهر ومن ثم قام طلاب الجامعة الشرفاء بظراب بسبب رفع الكاسة ومن ثم تراجع الفرار ومن المقال المسثمر الجديد اقل سعر من نصف دينار اي من مصلحة الطالب وليس من مصلحة جمعية الجامعة ان يكون منافس باقل السعار لكي لا يتضرر ويعيش على الطالب الدي ياخد مصروفة من ابيه ولمية لا يكون منافس باقل سعر ويوفر على اطالب ويعود35 بلمائة الجامعة الجمعية هيا المستفيدة من تشويه سمعة الجامعة لكي لا يكون غيرهم المتحكمين

  • 103 اعراضنا اهم من الفلوس والاكشاك 04-09-2013 | 07:23 AM

    اذا دنسو في بعض الكليات مثل الحقوق وكل المواقع كتبت عنهم وراحو رفعو الدكتور وقفت على الفساد الاداري والمالي ..

  • 104 مطلع 04-09-2013 | 08:32 AM

    رد الجامعة واضح والرئيس د اخليف اشرف وانظر ان يتهم، اتقوا الله ولا تتهموا الأخريين زورا وبهتانا. لكن للأسف أصبحت الإعلام الاردني يساهم في اغتيال الشخصية بدلا من إشهار الحقيقية والتقصي لاضهارها

  • 105 مواطن 04-09-2013 | 09:47 AM

    لا تنسوا مركز اللغات والاختلاسات المالية المعروضة حاليا أمام القضاء، ليس بسبب حرص إدارة الجامعة، وإنما لظلم فاحش وقع على دكتورة في المركز من الإدارة السابقة (......)، وبدلا من إنصافها شهّروا بها. حسبي الله بهم.

  • 106 محمد خازر المجالي 04-09-2013 | 10:16 AM

    كان الله في عون (معظم) مسؤولي البلد،،، تعود شعبنا على النقد،، قد يكون نقدهم لبعض الأشخاص صحيحا، لكن لنتق الله في كل كلمة تخرج من أفواههنا أو تخطها أيدينا، ولنترفع عن لغة التخوين والاتهام، ولنتذكر أننا لسنا معصومين، وفي المقابل لا يجوز السكوت عن الخطأ بل ننصح وننتقد في حدود آداب ديننا العظيم

  • 107 البيت اولى بك يا ................. 04-09-2013 | 10:38 AM

    نعتذر

  • 108 سراب 04-09-2013 | 10:55 AM

    لا أصدق انه في جامعة رسمية طفرانة ومكسورة ، اي رسوم الموازي والبرنامج الدولي التي تتقاضاها الجامعات تفتح جامعة ثانية ، حتى مواقف السيارات التي يجب ان تكون بالمجان للطلاب يأخذون منهم رسوم مقابل ايقاف سياراتهم من نصف دينار الى 75 قرش !! ناهيك عن الواسطات والمحسوبيات وفلان يأخذ تقييم أ ، لأنه ابن فلان وعلان ، واللي بيدرس ويحرث ولا يوجد عنده واسطة يا دوب تنزل علاماته ج .. اتقوا الله بالوطن والمواطن ، والله ستحاسبون وتحاسبون !!

  • 109 سراب 04-09-2013 | 10:55 AM

    لا أصدق انه في جامعة رسمية طفرانة ومكسورة ، اي رسوم الموازي والبرنامج الدولي التي تتقاضاها الجامعات تفتح جامعة ثانية ، حتى مواقف السيارات التي يجب ان تكون بالمجان للطلاب يأخذون منهم رسوم مقابل ايقاف سياراتهم من نصف دينار الى 75 قرش !! ناهيك عن الواسطات والمحسوبيات وفلان يأخذ تقييم أ ، لأنه ابن فلان وعلان ، واللي بيدرس ويحرث ولا يوجد عنده واسطة يا دوب تنزل علاماته ج .. اتقوا الله بالوطن والمواطن ، والله ستحاسبون وتحاسبون !!

  • 110 مقهور 04-09-2013 | 11:19 AM

    رد الجامعة ناقص وغير كافي وهناك مواضيع لم ترد ولم تشير اليها اصلا

  • 111 على باب الله 04-09-2013 | 11:43 AM

    البرنامج الدولي للطلبة غير الاردنيين يدر للجامعة الملايين
    السكن للطالبات غرفة فقط ب 270د
    الطلبة غير الاردنيين اخذو يتحدثو عن الحامعة انها فقط لتحصيل المصاري فقط
    العطاءات ....
    ومن ثم نتهم ونتحدث بالاعلام الجامعة لا تتلقى الدعم.

  • 112 د. رواشدة 04-09-2013 | 12:08 PM

    ...... رئيس الجامعة المقصودة إنسان محترم وشبعان من بيت أهله ولا يحتاج إلى الحصول على منافع مادية من وراء ما تشيرون إليه وهو يصرف من جيبته على أي منصب يستلمه إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء، ولكن في بلدنا دائماً هناك ضريبة للنجاح والتميز

  • 113 الى الاكاديمي المخلص 04-09-2013 | 12:31 PM

    نعتذر

  • 114 ريا وسكينة 04-09-2013 | 12:42 PM

    ادارة الجامعات الاردنية كلهم ........

  • 115 مراقب 04-09-2013 | 12:43 PM

    يا اخوان رحتوا بعيد والله الجامعة في الشمال

  • 116 غاده 04-09-2013 | 12:52 PM

    يعني هي الجامعة الاردنية على راسها ريشة بيكفي انها بدها تسوي مولات بالجامعة الله العالم بكم دينار بدهم يضمنوها لاصحاب المعالي والسعادة اكيد برخص التراب وادفع ياشعب والله العالم ان المقصودة الجامعة الاردنية لان تدريسها صار زي العمى وصارت بس مادية بحتةسعرها بسعر غيرها للاسف

  • 117 راوية 04-09-2013 | 01:34 PM

    لهذا كله التعليم في بلدنا غدا في تراجع وحالات عنف منتشرة في حرم الجامعات

  • 118 د.محمد بني عيسى 04-09-2013 | 01:34 PM

    ستبقى الجامعة الاردنية أم الجامعات الاردنية؛ وسيبقى المدرس الاردني هو الاقدر على العطاء، نحن في الاردن بألف خير ونعمة، لكن الحسد هو الذي اعمى البصر والبصيرة؛ في رب يعبد هو الله؛ سيحاسب كل آفاك اثيم، لنتقي الله في وطننا، وفي مؤسساتنا، وان لا نسير كما هو التيار، علينا ان نتريث قليلا، نحن نعيش عصر السرعة في نقل الاخبار، حيث الحق جلّ وعلا، هو الاعلم بعباده ويحذرهم حين يقول ضمن سياق الاداب العظيمة" يا ايها اللذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجاهلة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين".

  • 119 الحوت 04-09-2013 | 02:40 PM

    ليش الجامعة ماجابت سيرة التعيينات العشوائية ولمحسوبية وعندي اسماء ؟؟؟؟

  • 120 سياسة الجشع في الجامعة الام 04-09-2013 | 03:06 PM

    يتم فتح باب القبول في البرنامج الموازي لمدة تتجاوز الثلاثة اسابيع في التسجيل وبطريقة مصغرة للنهب والتامر على النس يتم استقبال وقبول 15000 طلب للموازي علما بان العدد الفعلي المطلوب هو 3000 وقد يكون اقل ولكن هذه اساليب تحصيل مالي وجشع جديدة تتم في جامعة رسمية حكومية

  • 121 ضياء العواملة جامعة البلقاء التطبيقية 04-09-2013 | 03:18 PM

    للامانه الدكتور اخليف رجل نزيه بكل ما تحمله الكلمة ورجل صاحب مواقف والله كان رئيس جامعة البلقاء وخدمها بكل امانه واخلاص وعمل للجامعه الكثير ومدحي ليس مجامله مع العلم انني لم اطلب منه أي شيء وهو رئيس جامعتنا ولكن للامانه انه رجل صاحب مبادئ

  • 122 خارج الموضوع 04-09-2013 | 03:26 PM

    الى الدكتور محمد بني عيسى وغيره من المعلقين، أرجو توخي الحذر عند كتابة آيات قرآنية والسبب أخطاء الطباعة. أنصح كتابة بداية الآية على محرك البحث ثم نسخها كما هي في النص. والله من وراء القصد.

  • 123 كلمة حق 04-09-2013 | 03:39 PM

    الدكتور اخليف انسان شغيل وقاعد ينظف وسخ غيره. علما اني تواسطت عنده وما قبل الواسطه لكن كلمة حق في رجل اقدره واحترمة. خلي ابن البلد يشتغل ولما يخلص حاسبوه.

  • 124 خالد الحياري ابو معتز - جامعة البلقاء 04-09-2013 | 03:40 PM

    د.اخليف الطراونه :ان ام لم يكن لك اعداء فاعلم انك انسان فاشل ...وهذه الاصوات تؤكد للجميع انك انسان ناجح وفقكم الله

  • 125 ابن الجامعة 04-09-2013 | 03:42 PM

    ليش الكل حاقد على جمعية الجامعة الادارة التي تدير الجمفية هم من موظفين الجامعة ليش هاد الكره للجمعية

  • 126 ابن الجامعة 04-09-2013 | 03:42 PM

    ليش الكل حاقد على جمعية الجامعة الادارة التي تدير الجمفية هم من موظفين الجامعة ليش هاد الكره للجمعية

  • 127 اردنيه حره 04-09-2013 | 04:15 PM

    لا حول الله طبعا السناريو معروف راح يحملو المسؤليه لأي موظف مسكين ما اله ظهر و الكبار بيخلوا طرف بس رساله الى رئيس الجامعه من اردنيه حره لو سمحت انزل عن عرشك و شوف الفساد الي عم بصير من المدراء و المسؤلين الي بصير حرام و الله حرام ما راح اقول غير حسبي الله و نعم الوكيل بكل و احد ظلمنا و اعتدا على قوتنا و قوت عيالنا ان ربك لب المرصاد

  • 128 موظفه سابقه 04-09-2013 | 04:26 PM

    الي رئيس الجامعه و حاشيته اذا انت كبير الله اكبر منك و الظلم الي وقع علينا منك و من اعوانك ربنا بس يرفعوا عنا روحو شوف شو بصير بدائرة العطاءات و كيف السعار و بتتهرب شوف كيف المزاجيه بتعامل حبيتك رفعت لسما كرهتك سخط الدنيا بينزل عليك لازم كل المسؤلين يتحاسبوا اتقوا الله في اطفالكم

  • 129 موظفه سابقه 04-09-2013 | 04:26 PM

    الي رئيس الجامعه و حاشيته اذا انت كبير الله اكبر منك و الظلم الي وقع علينا منك و من اعوانك ربنا بس يرفعوا عنا روحو شوف شو بصير بدائرة العطاءات و كيف السعار و بتتهرب شوف كيف المزاجيه بتعامل حبيتك رفعت لسما كرهتك سخط الدنيا بينزل عليك لازم كل المسؤلين يتحاسبوا اتقوا الله في اطفالكم

  • 130 حره اردنية 04-09-2013 | 04:36 PM

    الي 112 بس خلا الجامعه مزرعة العيله و التعينات كلها من طرفه و بدليل القاطع عين موظف على اساس انه مهندس مكانيك و طلع لا هو مهندس ولا اله دخل بشي و طلب من الكادر الفني تعليمه ؟؟؟ ليش هو التعين صار بدون شهاده ولا خبره اتقي الله اتقي يوما لا ينفع مالا ولا بنين

  • 131 موظفه سابقه 04-09-2013 | 04:47 PM

    فيما يتعلق بموضوع الأكشاك، فقد تحدث الخبر عن عملية تأجير لأكشاك داخل الجامعة بأسعار زهيدة تقل عما هو متعارف عليه في الأسواق، والحقيقة أنه لم تكن هناك عملية تأجير في الأساس، وإنما عملية تشغيل ماكنات للمشروبات الساخنة عددها خمسين ماكنة في مواقع مختلفة داخل الحرم الجامعي، وذلك في مقابل
    هاد الكلام غير صحيح المتعهد المسؤل عن هذه الماكنات ملاحق قضائيا و عليه اكثر من قضيه واضح جدا انه تم التعاقد معه بتعاون مع مسؤال في موقع العطاءات

  • 132 بنت الجامعه 04-09-2013 | 05:36 PM

    لقد تم تعين موظف في وحدة الخدمات شعبة الأليات بوظيفة مكنيكي على المشتريات الخارجيه بالوسطه و المحسوبه لأنه من نفس عيلة الرئيس و هو كهربائي منازل ولا يفقه شيئ بالمكانيك واحتسب له راتب 76 راتب اساسي علما انه يوجد موظفين لهم عشرين عام في الجامعه و اقدر منه لم يصل راتبهم الأساسي الي هاذ الحد اين العداله يا بشر

    السؤال اين قدم فحص تعينه مكنيكي و من اللجنه التي باعت ضميرها و اجازت له المزاوله ؟؟ مباشره هاذ السؤال ارجو الجابه وانا مسؤله عن كل كلمه كتبتها وعلى استعداد ذكر اسمه بالكامل

  • 133 مراقب 04-09-2013 | 06:34 PM

    الجامعة في عهد الرئيس الحالي اصبحت مرتع .. لأنه قام بتعيين الاكثير من افربائه في الجامعة وتعيين عمداء ليس لهم خبره ، ..

  • 134 واحد قرفان الوضع 04-09-2013 | 10:32 PM

    هي قرابته خرب مركز الحاسوب في جامعة .. وكمان رجعوا حطوه مدير القبول والتسجيل مشان يقضي عليه كمان ... حسبنا الله ونعم الوكيل ...

  • 135 أكاديمي مخلص 05-09-2013 | 03:48 AM

    معلومة الارض صحيحة ولكن الموقع في معان وكانت رشوة مخفبه من خلال دفع مبلغ يعادل 10 اضعاف القيمه العادله والفرق هو الرشوه والعمليه ظاهرها قانوني وباطنها حرام في حرام وفساد في فساد. كيف من يكون في هذه المواصفات يمكن ان يكون امينا ... سيكون فاسدا ومفسدا. .. اتمنى ان تكون الصوره واضحه وللحديث بقية وبالوثائق.......

  • 136 الدكتور فايز 05-09-2013 | 05:33 AM

    للاسف بعد قراءة التعليقات وجدت ان معظمها غير موضوعي ويدل على عدم دراية وتشوبه الغوغائية وربما الغيرة. رئيس الجامعة اعرفه شخصيا وتزاملنا سابقا وشهادتي به انه من افضل مما عرفت وزاملت ومن اكثرهم ابداعا وتجديدا وجرأة في اتخاذ القرار ولا انسى انه من اكثر مازملت ذكاءا, فارجوكم اتركوا الرجل يعمل ويكمل برنامجه الاستراتيجي للنهوض بالجامعة لتأخذ موقعها الذي تستحقه. اما مايتعلف بالاستثمار في الجامعة او دخول القطاع الخاص للجامعة فهذا موجود في الجامعات الامريكية من عشرات السنين لخلق دخل اضافي للجامعة.

  • 137 موظف في الجامعة 05-09-2013 | 06:37 AM

    اقسم باالله العظيم انا موظف في كشك الجمعية والمسؤال عنا راكيب سيارة برادو بقيمة 26000 الف دينار من ورا كشاك النسكافية طيب هاد مش فساد من واين جاب حق السيارة ادا راكب برادو قديش معاويمكنكم التاكد من الموضوع

  • 138 طالب في الجامعة 05-09-2013 | 06:39 AM

    جمعية الجامعة هي اكبر فساد في الجامعة وعلى المسؤلين متابعة الجمعية من الفاسدين

  • 139 جامعة التكنو 05-09-2013 | 11:46 AM

    هناك صفقة فساد تمت من خلال شراء وبيع اراضي لصالح صندوق الاستثمار تم الشراء من احد الاعيان والنواب في الرمثا ومن سائق رئيس الجامعة.

  • 140 مالية جامعة العلوم والتكنولوجيا 05-09-2013 | 11:52 AM

    عندم يتم تحويل مبلغ 2 مليون دينار من حساب بنك الى بنك اخر من اجل حصول رئيس الجامعة على قرض شخصي بفائدة 2% اليس هذا فساد .

  • 141 موظف مستشفى الملك عبد الله الجامعي 05-09-2013 | 11:59 AM

    مكتب رئيس جامعة يتحول الى مكتب عقاري وبيع اثار ... ... ...الفساد اصبح سرطان صعب علاجه هل من المعقول هذا يحصل في جامعة كانت لها اطيب السمعه في العالم

  • 142 اربداوي 05-09-2013 | 12:07 PM

    لا حول ولا قوة الا بالله , وما خفي كان اعظم في جامعة العلوم والتكنولوجيا والمستشفى من فساد ونسمع عن ملفات فساد تم تحويلم الى القضاء ولكن هنالك من يحمي الفساد .

  • 143 محمد السلامين 05-09-2013 | 12:32 PM

    ياريت يكون الفساد بس بالاردنية تعالوا شوفوا التجاوزات والفساد على اصوله في جامعه الطفيله التقنية بتمنى من عمون تعمل رحله ميدانيه على محطه الفساد بالطفيله .....

  • 144 فاعل خير 05-09-2013 | 01:27 PM

    فساد اداري موجود في الجامعة ( أردنية) والمصيبه بكون مراسل لشخصية معينه (رئيس الهرم الجامعي) ويحول مسماه الوظيفي إلى مساعد حرفي , في حين ننتظر لجنة العمداء للبت في قرار الوصف الوظيفي والمسميات الوظيفية علماً بأن الموظفين الذين يحملون درجات البكالوريوس والتي تم إعتمادها بعد مناشدة الموظفين لجلالةالملك عبدالله بن الحسين حفظه الله ورعاه نتفاجأ بان التغيير اقتصر فقط على تغيير على اسم الشهادة مع زيادة على الراتب الأساسي بقيمةستة دنانير ولاأي تغيير في الدرجة أوالمسمى . ولكن من يملك فيتامين و .

  • 145 شجاع الحسن 05-09-2013 | 08:21 PM

    ابتسم للطلبة واعمل بالحق

  • 146 ابن الجامعة 10-09-2013 | 06:43 PM

    نعتذر...

  • 147 موظفة بالجامعة 11-09-2013 | 11:55 PM

    سؤال للمسؤلين على التعينات لقد تم تعين مهندس المكانيك .. وهو يبلغ من العمر 48 عام في عام 2008 يعني عمره الأن 53 عام البقاء لله ... طولة العمر .. وسن التعينات ك حد اعلى للعاملين 35 عام بستثناء الهيئه التدرسيه .. ..

  • 148 عين على الحقيقه 12-09-2013 | 12:04 AM

    دائرة المطاعم في الجامعة الأردنيه تمتاز انها ضمن المطاعم العالميه خمس نجوم لذالك وزارة الصحه لا تزورها كونها تطبق جميع الموصفات لا يوجد حاويات زباله تعج بالفئران و القطط ولا يوجد بها اكل يفتقر للصحه الحمد الله حتى القطط رفضت الأكل منه علما بأن الدائره توجد بها 4 مشرفات تغذيه ليس الهم علاقه بالتغذيه و موظفين يستغلون المتعهدين الموردين لتزويد بيوتهم و مطاعهم بالمواد على حساب شكرا احدى الموظفين في المستودع الدائره فتح مطبخ خاص للتواصي على حساب اخدمك يا مورد داخل الجامعه خدمني خارج الجامعه ..

  • 149 اشي بيضحك 16-09-2013 | 12:46 AM

    رئيس جامعه داير على ..

  • 150 اشي بيضحك 16-09-2013 | 12:46 AM

    رئيس جامعه داير على ..

  • 151 مومني اصلي 16-09-2013 | 12:50 AM

    رئيس جامعه بيحب ..

  • 152 الجلاء للتجهيزات المكتبيه 04-03-2018 | 03:51 PM

    انا تقدمت قبل سنتان للاستثمار داخل الحرم الجامعي وتم رفض الموضوع لانه كما اخبروني ان الاستثمار موقوف داخل الجامعه وعلمت انه تم الاستثمار في نفس الوقت الذي تم الرفض فيه والفساد منتشر داخل اقسام الاستثمار والعطائات


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :