facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نفاع : بعثات متبادلة لطلبة اردنيين ومقودنيين


01-09-2013 12:00 AM

عمون - اثمرت جهود القنصلية الفخرية لجمهورية مقدونيا بالمملكة بتعزيز وتنمية التعاون بين البلدين، ممثلة بوزارة التربية والعلوم المقدونية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاردنية.

وبهذا الصدد قالت القنصل الفخري لمقدونيا في الاردن هدى نفاع وقعت مذكرة تفاهم بين الجانبين في عمان بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التربية والعلوم المقدونية في عام 2006 تجددا تلقائيا.

وبموجب مذكرة التفاهم، فقد قدمت وزارة التربية والعلوم في مقدونيا بعثات دراسية للطلبة الاردنيين في جامعات مقدونيا على نفقة حكومة مقدونيا للحصول على درجة البكالوريس في مواضيع الطب والهندسة والصيدلة في جامعات معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وولفتت نفاع : يتنافس الطلبة الاردنيين على هذه البعثات، عبر شروط اعلنتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مؤخرا عبر موقعها الالكتروني.

واشترطت الحصول على شهادة الثانوية العامة وبمعدل (85%) فما فوق للتنافس على مقاعد الطب و(80%%) فما فوق للتنافس على مقاعد الهندسة والصيدلة، ومن خريجي الثانوية العامة للعام الحالي.

الى جانب : اجادة اللغة الانجليزية الى جانب احضار تقارير طبية وتوصيتين من قبل اساتذة للطالب المتقدم وباللغة الانجليزية على ان يتم تصديق جكميع الوثئاق من الجهات المعنية ووزارة الخارجية وقنصلية مقدونيا في الاردن.

بالمقابل،قالت نفاع ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قدمت بعثات للطلبة المقدونيين للدراسة في الجامعات الاردنية على نفقة الحكومة الاردنية للحصول على درجة البكالوريس في اللغة العربية والاثار والشريعة وتشمل تغطية الرسوم الدراسية والسكن الجامعي للاناث والتامين الصحي ومخصصات شهرية للطالب المقدوني.

وانطلاقا من حرص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على توطيد اواصر الصداقة وتوثيق عرى التعاون الثقافي بين الحكومة الاردنية والمقدونية، وزعت المنح الدراسية المخصصة في برنامج البكالوريس 2013-2014 على الجامعات الاردنية الرسميى وفقا لتخصصات وشروط يتم بموجبها الترشيح من قبل الحكومة المقدونية.

واشتملت الشروط على ان يكون المرشح حاصل على جنسية بلادها فقط وان يكون الترشيح مطابق للتخصصات التي تم تخصيصها ومحقق لشروط القبول المعمول بها من قبل الجامعات الرسمية الاردنية، مع التأكيد على انه لا استثناء من تلك الشروط.

الى جانب ان يكون المرشح حاصلا على شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها في الفرعين العلمي او الادبي ولا يقل المعدل في الثانوية العامة لدراسة الطب وطب الاسنان عن (85%) وللهندسة والصيدلة وهندسة الحاسوب والطب البيطري عن (80%) وفي العلوم الطبية المساندة وعلوم التأهيل عن (75%) وفي الشريعة والتمريض والحقوق والقانون والزراعة والصحافة والاعلام عن (70%) ولباقي التخصصات (65%).

وبحسب الاتفاق، يقدم للطلبة المقودنيين 4 بعثات في اللغة العربية اثنتين منها في جامعة مؤتة والباقي واثنتين في اليرموك و3 بعثات في الفقه واصوله واحدة في اليرموك واثنتين في جامعة ال البيت و3 بعثات في الاثار في الجامعة الاردنية.





  • 1 .. 01-09-2013 | 10:14 PM

    ممتاز

  • 2 طالب توجيهي 04-09-2013 | 11:23 PM

    انا راجعت موقع الوزارة و ما وجدت شيء ارجو من موقع عمون التواصل و منابعة هذا الموضوع لأنه اغلب المنح الخارجية يتم تخصيصها لاصحتب الواسطان

  • 3 سلطي خط احمر 06-09-2013 | 07:59 PM

    ...........

  • 4 خميس 06-09-2013 | 08:17 PM

    نشكر القنصل الفخري هدى نفاع و هي اهرأه جميله و قيياديه آدام الله عزك و أدعو من الله القدير طول العمر لستنا هدى نفاع


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :