facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جرحى واعتقالات اثر تفريق الشرطة التركية بالقوة تظاهرة في تقسيم


04-08-2013 07:12 AM

عمون - (ا ف ب) - اصيب عشرة اشخاص بجروح في اسطنبول في مواجهات عنيفة اندلعت مساء السبت بين الشرطة ومئات المتظاهرين .

في جادة الاستقلال القريبة من ساحة تقسيم وتخللها استخدام الشرطة قنابل الغاز والرصاص المطاطي، كما افاد مراسلو وكالة فرانس برس.

واوضح المراسلون ان عشرة اشخاص على الاقل اصيبوا بجروح في هذه المواجهات التي اعتقلت خلالها الشرطة ايضا عشرات من المتظاهرين اضافة الى اصحاب عدد من المتاجر القريبة من جادة الاستقلال الذين اوقفتهم بدعوى مساعدة المتظاهرين.

وخلال المواجهات اصيب ثلاثة صحافيين على الاقل، احدهم مصور في وكالة فرانس برس، برصاص مطاطي.

وعمدت الشرطة التي انتشر عناصر باعداد غفيرة على طول جادة الاستقلال وفي الشوارع المتفرعة منها، الى استخدام قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي، في تفريق المتظاهرين الذين اشتبكوا مع رجال الشرطة في مواجهات تواصلت حتى وقت متأخر من الليل.

وانطلقت التظاهرة عصر السبت عندما تجمع حوالى 300 شخص في جادة الاستقلال تلبية لدعوة اطلقتها منظمات غير رسمية تدعم حركة جيزي الاحتجاجية التي اجتاحت تركيا في حزيران/يونيو الماضي.

وهتف المتظاهرون "جميعا ضد الفاشية" و"هذه ليست ثورة، هذا تحرك من اجل حرياتنا"، وانطلقوا في مسيرة في جادة الاستقلال التي انتشر عناصر الشرطة فيها منذ الصباح في حين منع الدخول الى ساحة تقسيم وحديقة جيزي المجاورة لها.

ومساء الاربعاء وقعت مواجهات مماثلة بعدما منع والد فتاة مصابة من القاء كلمة في تقسيم.

وشهدت تركيا في حزيران/يونيو موجة من الاحتجاجات كانت شرارة انطلاقها دفاعا عن حديقة جيزي في وسط اسطنبول، لكنها تحولت الى حركة احتجاج واسعة ضد حكومة حزب العدالة والتنمية ذي التوجهات الاسلامية.

وقتل في تلك الاحتجاجات خمسة اشخاص واصيب حوالى 800 آخرين بجروح، بحسب حصيلة لنقابة الاطباء.

وقالت (د ب أ) - استخدمت الشرطة التركية مدافع المياه والغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق حشود المتظاهرين وسط مدينة اسطنبول مساء السبت بوسط منطقة التسوق "استقلال قديسي" المزدحمة .

وفي وقت سابق احتشد المئات من المحتجين في منطقة المشاة بالقرب من ساحة تقسيم في مسيرات مناهضة للحكومة وتتبعت الشرطة المتظاهرين إلى شارع مجاور.
وأطلقت قوات الأمن مياه معالجة كيميائيا على المتظاهرين والمارة. وتضم منطقة "استقلال قديسي"، التي تشهد ازدحاما كبيرا في عطلة نهاية الأسبوع، الكثير من الحانات والمطاعم التي يرتادها السكان المحليين والسياح الأجانب.
وألقت الشرطة القبض على عدد من الأشخاص . كما أمرت جميع زبائن إحدى الحانات التي لجأ متظاهرون إليها ، بالخروج وألقت القبض على العديد من الشبان . ونصحت الصحفيين بمغادرة المنطقة.

يذكر أن المظاهرات بدأت فى حديقة جيزى بساحة تقسيم في أيار/مايو الماضي حيث حاول المتظاهرون منع إقامة مشروع تنموى ولكن امتدت المظاهرات لأنحاء البلاد وبدأت فى إظهار اتجاه مناهض للحكومة حيث اتهم المتظاهرون رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بأنه يتبنى أسلوبا سلطويا في القيادة ويسعى لفرض القيم الإسلامية على مجتمع علمانى .





  • 1 الزريقــــــــــــــــات 04-08-2013 | 08:28 AM

    القمع في بلدناهم حلال وفي مصر حراااااام فعلا انكم اخوااااان

  • 2 العامر 04-08-2013 | 10:43 AM

    الصحيح هو "استقلال جاده سي" وليس "استقلال قديسي" وتعني جادة الاستقلال والجادة هي الشارع الكبير والرئيسي. حيث ان حرف ال C في التركيه هو جيم العربيه (ليس المصريه).

  • 3 احمد ع ع 04-08-2013 | 12:25 PM

    هظ طيب اردوغان كنت احترمه بس طلع الزلمة ولا طقة , كيف بوقف مع جماعة مرسي وبنتقد تفريق اعتصام رابعة العدوية بالقوة وهو اصلاً يستخدم القوة ضد شعبه في تفريق الاعتصامات خاصة بالطلق الناري !!!

    خلي جماعة مرسي متمسكين في هالشخصية المنبوذة لانه اصلاً هو نابعين من بعض

    عاش بيان العسكر ضد المؤامرات والتخلف الهمجي

  • 4 محمد امين الخطيب 04-08-2013 | 03:17 PM

    ضريبة النجاح التي حققها رجب طيب اردغان ، محارب من كل مكان بسبب نظافة تركيا خصوصا اسطنبول وقد حضرت منطقة تقسيم و شارع الاستقلال وتفرجة على المنطقة وبحضور المعتصمين للاسف اهدافهم فاشلة و تحد للقانون و محاولات لاشعال الفتنة في تركيا وتسويق بان هنالك حاله لا يمكن وصفها مع العلم ان اسطنبول بشقيها الاسيوي و الاوروبي جميلة هادئه و ائمنة اما ما يحدث فهو ترويج ومحاربة للنجاح التركي في العالم هنيئا لتركيا هذا التطور والجمال الطبيعي والنظافة تمنياتنا لباقي الدول ان تحذو حذو تركيا في النجاح و التطور

  • 5 محمد امين الخطيب 04-08-2013 | 03:18 PM

    ضريبة النجاح التي حققها رجب طيب اردغان ، محارب من كل مكان بسبب نظافة تركيا خصوصا اسطنبول وقد حضرت منطقة تقسيم و شارع الاستقلال وتفرجة على المنطقة وبحضور المعتصمين للاسف اهدافهم فاشلة و تحد للقانون و محاولات لاشعال الفتنة في تركيا وتسويق بان هنالك حاله لا يمكن وصفها مع العلم ان اسطنبول بشقيها الاسيوي و الاوروبي جميلة هادئه و ائمنة اما ما يحدث فهو ترويج ومحاربة للنجاح التركي في العالم هنيئا لتركيا هذا التطور والجمال الطبيعي والنظافة تمنياتنا لباقي الدول ان تحذو حذو تركيا في النجاح و التطور

  • 6 اخ مسلم تائب 04-08-2013 | 04:10 PM

    اردوغان شخص يبحث عن امجاد جمال باشا السفاح ويريد الانتقام من العرب الذين اذلوا اجداده وشكرا لكل الليبراليين والاحرار الاتراك ، نصركم الله على الطاغية الاخونجي المكشوف .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :