facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاعلان عن مبادرة وطنية تستهدف دعم عمل النساء من المنزل

24-07-2013 08:47 PM

عمون - ماجدة عاشور-أعلنت وزارة العمل ممثلة بأمينها العام حمادة ابو نجمة ومن مقر اللجنة الوطنية الاردنية لشؤون المرأة عن مبادرة وطنية تستهدف ايجاد فرص عمل للنساء تكون مراعية لاحتياجاتهن ومنها العمل من المنزل .
وتأتي المبادرة ضمن حملة الوزارة الوطنية للتشغيل في مرحلتها الثانية الهادفة إلى دعم المشاركة الاقتصادية وتحقيق التنمية المستدامة من خلال دعم عمل النساء من المنازل وتفعيل نص المادة (72) من قانون العمل المتعلقة بحضانات أطفال العاملات والعاملين .
جاء ذلك خلال اجتماع دعت اليه اللجنة في مقرها ظهر اليوم الاربعاء وترأسته الامينة العامة للجنة اسمى خضر لبحث سبل التعاون بين الوزارة واللجنة وشركائهما من هيئات ومنظمات نسائية وتنموية في دعم هذه الحملة الوطنية لتعزيز وزيادة مشاركة المرأة في سوق العمل ضمن سياسات تشغيل مرنة وصديقة للمرأة .
وبين ابو نجمة ان الوزارة تبذل جهودا نحو تشجيع اصحاب العمل الى استحداث فرص عمل للنساء ومن المنزل وقال" ورغم صعوبة اقناعهم بذلك الا اننا نجحنا في قطاعات محدده ومنها: الحياكة والتسويق والبرمجة،مشيرا الى انه وبعد عيد الفطر المبارك ستلتحق نحو 90 امرأة وشابة للعمل بالحياكة ومن منزلها لدى احدى الشركات بعيد ان امنت لهن ماكنات خياطة وبكامل حقوقهن العمالية .
ودعا ابو نجمة المتعطلين الباحثين عن العمل من الاردنيين بمختلف المناطق والمحافظات وخاصة النساء الى ان يسجلوا اسمائهم والوظائف التي يرغبون ضمن النظام الوطني للتشغيل الالكتروني التابع للوزارة وهو كالاتي :http://www.nees.jo
ولفت ابو نجمة الى جهود كبيرة تبذلها الوزارة بالتفاوض لإقناع الشركات والمؤسسات واصحاب العمل لفتح فروع لها /مراكز تشغيل /في المناطق الفقيرة والتي ترتفع فيها نسب البطالة سيما من النساء والفتيات وخاصة في البادية التي تصل نسب مرتفعة لتعطل النساء ومعظمهن من الجامعيات والتي تصل الى 85 بالمئة ،وزاد " ونحن على استعداد لتوفير المقر "المبنى " اذا لزم الامر ".
وأكد انه وفي منتصف شهر اب المقبل ستصدر تعليمات خاصة لتفعيل نص المادة (72) من قانون العمل المتعلقة بحضانات أطفال العاملات والتي يجرى العمل علي اعدادها حاليا مع وزارة التنمية الاجتماعية لافتا الى انه وبعد صدور هذه التعليمات سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين الذين لم يتمكنوا من توفير الحضانات لأبناء العاملين والعاملات .
بدورها أكدت خضر ان المبادرة مهمة وريادية سيما وانها تذلل العقبات المحيطة بالعمل غير المنظم و باكورة تبني سياسات صديقة لعمل النساء وقالت "علينا كهيئات نسائية وتنموية مسؤولية دعم وانجاح هذه المبادرة سيما وانها تهتم بالتمكين الاقتصادي للنساء والذي يحتل الاولوية الاولى للخطة الاستراتيجية لعمل اللجنة لسنواتها الخمس القادمة .
ولفتت الى مشروع تتدارسه اللجنة حاليا بعنوان "تاء التأنيث "يركز على تقديم التدريب والتمويل والتشغيل والتسويق للنساء،اضافة الى مشروع اخر لتسويق منتجات النساء من خلال انشاء سوق دائم لمنتجات مشاريع واعمال النساء .
ودعت ممثلة وزارة العمل دينا حماد خلال الاجتماع النساء صاحبات الاعمال والمشاريع الصغيرة الى الاشتراك مجانا في سوق لترويج وبيع منتجاتهن ستنظمه الوزارة في الاسبوع الاخير من شهر رمضان المبارك في حدائق الحسين لافته الى ان التسجيل ومن خلال الوزارة سيكون متاحا لغاية يوم الاحد المقبل فقط .
--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :