facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




محمود في مؤتة


10-07-2013 03:40 PM

عمون - بين رئيس جامعة مؤتة الدكتور رضا الخوالدة ان مؤتة نتاج من نتاج ابناء الوطن المخلصين وعنوان من المنجزات الوطنية في عهد المغفور له الحسين بن طلال طيب الله ثراه والتي اينعت في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني لتضم اليوم مايقارب من 20 الف طالب وطالبة و50 تخصصا يضاف اليها برامج الدراسات العليا في الماجستير والدكتوراه .

واكد الخوالده خلال اللقاء الذي جمع وزير التعليم العالي الدكتور امين محمود وعدد من رؤساء الجامعات الاردنية في مسرح عمادة شؤون الطلبة في لقاء حواري مع الطلبة حول مختلف القضايا الطلابية وفي مقدمتها العنف الجامعي ان لدى الجامعة خطة طموحه للنمو والتوسع واستحداث التخصصات والبرامج الجديدة لتحقيق الاهداف وترجمة مفردات فلسفتها لخدمة الوطن والاسهام في تنميته رغم التحديات والصعاب المحلية والاقليمة التي تنعكس على مسيرتها التي لن تنال من عزم ابناءها في سبيل الارتقاء بها .

وثمن الخوالده التواصل والتحاور بين رؤساء الجامعات من جهة والطلبة من جهة اخرى لنشر الامل في دروب الجامعة لتنهض برسالة عظيمة ارادتها القيادة الهاشمية اضافة الى الثقة المطلقة باللقاءات العلمية مع النخب الوطنية والتي ستكون سراجا ينير الطريق نحو الغايات المنشودة .

وبين وزير التعليم العالي الدكتور امين محمود ان التغير والإصلاح الحقيقي يجب ان يكون نابعا من الطلبة انفسهم والذين هم الاساس في العملية التعليمة داعيا اياهم الى ولوج طريق المستقبل بكل كفاءة واقتدار ومعالجة قضاياهم باسلوب الحوار الهادف والحد من اتساعها او تمكين الاخرين .

وشدد محمود على اهمية الحفاظ على المنجزات والعلمية والمكتسبات التعليمة الوطنية التي حققتها مؤتة والجامعات الاردنية الاخرى التي تضم بين جنباتها 284 الف طالب وطالبه وتشكل من اهم الملتقيات العلمية للطلبة العرب من الدول الخليجية وغيرها لمايتمتع به التعليم العالي في الاردن من سوية عالية لايمكن تحقيقه الا من خلال جهود الطلبة انفسهم بالتعاون مع الجهات القائمة على هذه الجامعات ومجتمعاتها المحلية لتحقيق الصورة التشاركية الوطنية الحقيقة .

واكد اهمية الحفاظ على الوحدة الوطنية وصونها والاستفادة من التجارب المحيطة بالوطن والتي تشهدها المنطقة العربية والمتمثلبة بالتحديات المختلفة في خضم احداث الربيع العربي ومايشهده من تناحر في بعض الدول العربية والاسلامية داعيا الى التحلي بروح المواطنة والانتماء الصادق للاردن وابناءه وقيادته المرجعية العربية الاسلامية باعتبار ان الحفاظ على الجامعات قبل ان يكون واجب سياسي واجتماعي هو واجب ديني .

رئيس الجامعة الاردنية الدكتور اخليف الطراونة اوضح ان الجامعة الاردنية باشرت بالعديد من المبادرات الطلابية التي من شانها الارتقاء بمستوى اشغالات الطلبة في معظم الاوقات خارج اوقات المحاضرة بهدف زرع بذور الخير والانتماء الوطني الصادق في نفوسهم لافتا الى وجود مبادرة خيري لغيري والتي تتمثل بانشاء بازارات خيرية وتلقي التبرعات للايتام ومرضى السرطان اضافة الى مبادرة اتحاد طلبة الاردنية والتي انطلقت بعنوان عينك على المستقبل يقوم عليها الطلبة بتعريق 10 الاف طالب في مراحل الثانوية العامة بالتخصصات الجامعية وارتباطها بسوق العمل ، اضافة الى المبادرات المتعلقة بتعميق روح الحوار مابين الطلبة واحترام الراي والراي الاخر منوها الى ان ماشهدته جامعة مؤتة من مشاجرات واحداث عنف طارئة ولاتمثل الجامعة ومسيرتها الحضارية التي قدمت من خلالها رجالات وقيادات قدمت الكثير للوطن ومستقبله.

وبين رئيس جامعة اليرموك الدكتور عبدالله الموسى الى المكانة العريقة لجامعة مؤتة واليرموك والتي تمتد جذورها مع التاريخ الاسلامي منوها الى ان ابناء الجامعات ونتاجها العلمي والحضاري يحملون على عاتقهم مسؤولية بناء الوطن والارتقاء بتنميته مشيرا الى المبادرات التي قام عليها طلبة جامعة اليرموك في سبيل دعم الجامعة ممثلة برحلة للمدارس خاصة في المناطق النائية لتعزيز المناهج اضافة الى تاسيس الطلبة لشركات تدريبية تغذي النواحي العلمية والتدريبية لديهم .


ولفت رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور عبدالله الملكاوي الى الخصوصية التي تتمتع بها الجامعات الاردنية والتي اوجدتها المسموعية العالية لتلك الجامعات على مستوى المنطقة والعالم منوها الى ان جامعة العلوم التكنولوجيا تحتضن 25 الف طالبا منهم 27 بالمئة منهم وافدا وتنفق ماقيمته 20 الف دينارا على الانشطة اللامنهجية التي يعزز التركيز عليها وجود العنف الذي قلما تشهد الجامعة أي وجود له في ضوء عدم تساهل الجامعة بالاجراءات والعقوبات والحزم في تنفيذها.

ودعا رئيس جامعة ال البيت فارس المشاقبه الى ضرورة تعزيز سبل الارتقاء باساليب التعامل مع الطلبة من الجامعة وكوادرها باعتبارها الاساس في اعداد الاجيال الواعية القادرة على التعامل مع المستقبل بروح علمية واسس اخلاقية رزينة قابلة لراي والراي الاخر .

ودعا المشاقبة الى اهمية النظر الى اسباب العنف الجامعي بصورة جدية لمعالجة هذه الظاهرة وان القرارات يجب ان تكون سريعه وفاعلة من خلال مجلس العمداء واللجان المحلية مع المجالس التاديبية والاساتذة والطلبة وتبني هذه القضايا اسبابا وحلولا بروح تشاركية .

رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور نبيل الشواقفة دعا الى العودة لمفهوم الجامعة بمعناها الحقيقي باعتبارها لطلبة والكوادر التدريسية والادارية مع الاخذ بعين العمل بروح الفريق الواحد لخلق مزيد من الابداع والتميز وبيئة ملائمة للثقافات الطلابية داخليا وخارجيا.

رئيس جامعة الحسين بن طلال الدكتور طه الخميس شدد على اهمية التنافس في احداث التقدم والنهضة في الجامعة وتادية رسالتها وخلق القيادات الشبابية التي من شانها المساهمة في بناء مؤسسات الوطن متطرقا الى خصوصية جامعة مؤتة بجناحيها العسكري والمدني مطلقا عليها اسم " ام جامعات الجنوب " والتي ولد من رحمها جامعتي الحسين والطفيلة التقنية وان هذا يتطلب المحافظة على الرسالة والرؤية الثاقبة لرؤيتها .
ونوه الى ان طلبة جامعة الحسين وانطلاقا من انتماءهم للوطن والجامعة قد انطلقوا عقب احداث العنف الاخيرة في جامعتهم بمبادرات وحمللات من شانها اجتثاث العنف والعمل على العودة بجامعتهم نحو الامن والاستقرار.

وركز رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور يعقوب المساعفة على ضرورة الحفاظ على هيبة التعليم والجامعات وانظمتها وقوانينهاخاصة المتعلقة منها بالعنف مطالبا بهذا الصدد بتطبيق العقوبات والاجر
اءات الرادعة بحق كل من يحاول تعكير صفو الامن الجامعي من خلال السلوكيات الخاطئة التي ربما تكون دخيلة على المجتمعات الجامعية.

واكد رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال بني هاني على دور مجالس الطلبة والكليات في توسيع قاعدة الحوار ةتقبل الاراء وابتكار المبادرات التي من شانها خلق الحالة الطلابية المتميزة ثقافيا واجتماعيا والرافضة للعنف بكافة اشكاله باعتباره بات يشكل افة من افات العصر المستعصية.





  • 1 طالب 10-07-2013 | 08:08 PM

    معالي محمود والحضور الكرام في مؤتة اهلا وسهلا. الكلام الانشائي الممجوج لا يسمن ولا يغني من جوع. اضافة الى العنف الجامعي هناك مشكلة مستعصية وهي الازعاج الجامعي. اثناء المحاضرات يتجمع طلبة هنا وهناك خارج القاعات وفي الممرات يتكلمون باصوات عالية واحيانا يقومون بالغناء وتشغيل نغمات واغان على الهواتف المحمولة وكل ذلك يسبب التشويش على المتواجدين في المحاضرات.

  • 2 ألمراقب 10-07-2013 | 09:22 PM

    مع احترامي لشخوصكم وبناءا على معرفتي بمعظمكم فالطالب رقم 1 صادق في بداية تعليقه عندما قال الكلام الانشائي الممجوج لايسمن ولايغني من جوع, حيث انه جرى العرف والعادة والسلوك الرسمي العام على انتقاء الكلمات الاستهلاكية الكافية لصرف ال 5 او 10 دقائق المخصصة لكل مشارك ليكفي الله شر المؤمنين. المشكلة ياحظرات اعمق واقسى في اسبابها ومسبباتها مما تظنون وحلولها اشمل واكثر جدية مما تقترحون, وانا على يقين ان معظمكم اذا لم يكن جميكم غير مقتنع بما تتكلمون وتنظرون. وباختصار الحل بحاجة الى قادة لا مراقبي دوام.

  • 3 كركي اكاديمي 11-07-2013 | 05:20 AM

    في الوقت الذي يتفاقم العنف الجامعي بالعشائرية تجد الروساء يعظمون العشائرية بالبعد عن الكفاءات والجدارة في توزيع المناصب بالجامعات

  • 4 ألمراقب 11-07-2013 | 06:49 AM

    واضيف ومع احترامي ايضا لكم انني وكما قلت بحكم معرفتي بكم لست مقتنعا باي منكم في ادارة جامعته بكفاءة واقتدار, والسبب هو انكم جميعا تم تعينكم بالواسطة ولااريد الخوض في تحديد واسطة كل منكم. وانه لمن المتوقع والعادي جدا ان يستلم امثالكم ادارة جامعات وطنية هامة كما هو ايضا زعيمكم الذي علمكم لعبة الادارة او ادارة اللعبة لافرق في هذا الزمن الرديء. واقول الرديء لان القائد الحر هو من لايقبل بمنصب يدنس من خلاله قلمه باتخاذ قرار موجه ومفروض من فوق لاهداف سياسية وامنية لاعلمية وتربوية.اخي المحرر حرية راي

  • 5 الى مراقب 11-07-2013 | 12:44 PM

    والله خراب الجامعات مثل واحد مثلك حاط عليها ومستريح ما له دخل بالجامعه

  • 6 شاهت الوجوه 11-07-2013 | 04:48 PM

    ههههههههههههههههههههههههها

  • 7 متايع 11-07-2013 | 09:50 PM

    لقد تم التوصية يتعين نواب رئيس الجامعة من خارج الجامعه وليس لرئيس الجامعة دخل في الاختيار فلماذا تظلموا رئيس الجامعه فهو انسان مسالم امره ليس بيده

  • 8 موظف 11-07-2013 | 09:55 PM

    احد نواب الرئيس تم تعينة ..

  • 9 ألمراقب 12-07-2013 | 08:10 AM

    الى رقم 5 في الوقت الي كنت اسس فيه جامعات ماكانتش امك لسى حبلت فيك.

  • 10 مواطن 13-07-2013 | 01:33 AM

    في الدول الراقية يتم الاعلان عن حاجة جامعة ما الى رئيس او نائب رئيس ويطلب فيه من الاكاديميين تزكية اسماء معينة مشهود لها بالكفاءة والشهرة العالمية لكي يمثلها في المحافل الوطنية والعالمية لاستقطاب ذوي الكفاءات والحصول على الدعم من الصناعة والمؤسسات الكبرى لا ان يوقع فقط على البريد اليومي وتمريره الى الكليات والدوائر ويتباطح مع الطلبة واعضاء هيئة التدريس والاداريين كما هو الحال في جامعاتنا وأنه معين على اساس كوتة عشائرية وواسطات ثقيلة. لا ادري متى سنكون من الفالحين...

  • 11 اكاديمي 13-07-2013 | 08:00 PM

    احنا الحباشنة ودنا نهاجر من هالبلد بسبب التهميش الموجود في جامعة مؤته ..

  • 12 مؤتة الغاليه 13-07-2013 | 09:55 PM

    اعدل من وزير التعليم العالي ورئيس الوزراء ما فية
    ..

  • 13 هههه 13-07-2013 | 10:06 PM

    الذي على يسار الصورة يشبه البرادعي

  • 14 الى مواطن 14-07-2013 | 01:53 AM

    الى مواطن صدقت بكل ما قلت واضيفك من الشعر البيت في الجامعات الاردنيه لازم تكون ابن عشيره مشتركه في المشاجرات والعتف الجامعي وتحمل مايكروفون ع باب الرئاسه هيك بتصل ويوكن معك نائب

  • 15 ههههههههههههههههه 14-07-2013 | 06:31 AM

    كأنهم رؤساء الجامعات الاردنيه بمعيه وزير التعليم العالي جايين لجامعه مؤته عشان يباركوا لنواب جامعه مؤته ومشان يكتسبوا من تجربه جامعه مؤته بتعيين النواب

  • 16 ألمراقب 14-07-2013 | 07:44 AM

    ماتم في مؤتة قمة في ...خاصة مايتعلق بتعيين 4 نواب للرئيس من محافظة الكرك, وارجو ان لايفهم البعض ان في هذا عنصرية. مؤتة جامعة اردنية وليست كركية وحتى الاخوة الكركية لايرضون بمثل هكذا قرارت لانه في النهاية يسيء الى الكرك, ولاادري كيف لعادل الطويسي رئي مجلس الامناء ان يوافق على هذا, وللاسف مجلس الامناء غير امين على مصلحة الجامعة واصبحت ادارة الجامعة كادارة قطيع من الاغنام. وهل اصبح الامر ان تشارك في طوشة او هوشة عشائرية ليتم ترضيتك في منصب. مؤتة الجامعة انتهت ولم يبقى الا مؤتة المسخرة.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :