facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مهن رديفة لمواجهة اعباء الحياة وتحسين الدخل


30-04-2013 04:13 PM

عمون - مجد الصمادي - تهدف جمعية بناء القدرات في مجال الاعمال (واعدات) الى تمكين وتاهيل وبناء قدرات السيدات بمجال الاعمال وتنمية مهارات المرأة بالنواحي الاقتصادية والاجتماعية والبيئية , وتقديم الخدمات لجميع اصحاب الاعمال الذين يرغبون بتطوير مشروعاتهم.

ويبلغ عدد المنتسبات للجمعية التي اسست العام 2004 ستمئة, خضعن لدورات توعية وتوجيه في مجال الاعمال والريادة وفقا لمديرها العام نبيل ابو شريحة مشيرا الى قيام خبراء الجمعية بزيارات استشارية للسيدات الراغبات باقامة مشروعات وتدريب حرفي واداري مع التشبيك والمتابعة بين الرائدات والمتفوقات في المشروعات والمنتسبات الجدد.

احدى المنتسبات للجمعية هالة السيد تقول لـ(بترا) انها تقوم بعد عودتها من عملها كمعلمة في احدى المدارس، بصناعة المربى والفواكه المجففة، اذ ان ظروفها الاقتصادية اضافة الى مرض زوجها الذي لا يعمل اضطرها الى العمل بمهنتين.

وتضيف وهي ام لطالبين جامعيين ان مهنة صناعة المربى والفواكه المجففة وفرت لها دخلا اضافيا اسهم في الايفاء بمستلزمات ومصروفات الجامعة لولديها.

وتشير الى انه اضافة الى خبرتها السابقة في هذا المجال , خضعت لعدد من الدورات التدريبية في جمعية واعدات التي انتسبت اليها منذ العام 2008 لاحتراف هذه المهنة واقامة مشروعها والتدريب على كيفية ادارته بحيث يكون منتجا يسهم في تنمية المجتمع.

تقوم هالة كما تقول بصناعة المربى من مواد "القرع والفريز واللارنج (الخشخاش) والتين والملبن (الخبيصة ) المصنوعة من عصير العنب " وغيرها من الفواكه، مبينة ان جميع منتجاتها طبيعية وتخلو من المواد الحافظة وضمن المواصفات الغذائية المعتمدة, وان بعضها يتم انتاجه على البخار وبدون اضافة السكر .
وتنوه الى انها تقوم بتدريب وتعريف الفتيات في (واعدات ) بما تنتجه اضافة الى تشغيل عدد من النساء اللواتي يزودنها بسلال مصنوعة من ورق الموز في منطقة الاغوار لعرض منتجاتها داخلها ما كان له الاثر في مساعدتهن على تامين مصدر دخل لهن.

وتضيف انها تقوم بتغليف وتزيين منتجاتها بطرق واشكال والوان مختلفة تجذب الزبائن , اضافة الى تسويق منتجاتها في عدد من المعارض التابعة لواعدات ومديرية السياحة في اربد ومركز ارادة لتعزيز الانتاجية وفي بعض الجامعات .

وتقول ان منتجاتها التي تحمل اسم (مصيافي) وتقوم بمعالجتها قبل تصنيعها تعتمد على المواسم الزراعية وتختلف طرق تصنيعها من منتج لآخر.

وتضيف ان متوسط دخلها الشهري من هذه المهنة يتراوح بين 200 و400 دينار وان اسعار منتجاتها مقبولة ومتوفرة بأحجام متنوعة.

ويشير مدير عام الجمعية الى شراكات واتفاقيات مع عدد من الجمعيات المنتشرة في محافظات المملكة ضمن ضباط ارتباط مؤهلين قادرين على اختيار السيدات الرائدات ومتابعة مشروعاتهن، اضافة الى شراكات مع دول عربية بهدف تسويق المنتجات وتبادل الخبرات معها واقامة المعارض المحلية والعربية، الى جانب عرض المنتجات على الموقع الالكتروني للجمعية.

ويوضح انه تم تدريب 25 شخصا لمدة عام على حزمة واعدات على مستوى المنطقة العربية اضافة الى تاهيل 35 شخصا على برنامج ريادة الاعمال للسيدات.

ويضفف انه سيتم خلال الشهر المقبل المباشرة بتدريب 180 (ارملة او يتيمة) على حزمة واعدات لمدة عام بالتعاون مع الجمعيات في محافظات العاصمة وعجلون واربد لافتا الى انه تم مؤخرا شمول محافظات المفرق وجرش والزرقاء بهذا البرنامج.

رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية احمد ابو خضرا يقول ان النقابة وانطلاقا من رسالتها الهادفة الى تشجيع ومساعدة اصحاب المشروعات الصغيرة تقوم بتوفير التدريب اللازم والتسويق لمنتجاتهم اضافة الى اقامة ورش عمل متخصصة بهدف الاستفادة من فائض المنتجات الزراعية للمزارعين.

ويشير الى انه ومن خلال المؤتمرات الخاصة بالصناعات الغذائية على مستوى الوطن العربي تقوم النقابة بتبادل السلع والمنتجات لاصحاب المشروعات الصغيرة , وتقدم الدعم المعنوي لهم وتوجههم بكيفية ادارة وانجاح المشروع وربطهم بجمعيات متخصصة لمتابعة اعمالهم وتطويرها.

وينوه ابو خضرا الى دور المشروعات الصغيرة واسهامها في تنمية المجتمع، وتشغيل العاطلين عن العمل وتنمية المواهب الدفينة عند البعض . بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :