facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مقتل 18 في تفجيرات بمحافظات شيعية في العراق

29-04-2013 05:20 PM

عمون - قال مسعفون ومصادر من الشرطة إن 18 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب عشرات لدى انفجار سيارات ملغومة في مناطق شيعية مزدحمة بجنوب العراق اليوم الاثنين مما رفع عدد القتلى خلال أسبوع الى نحو 200 قتيل مع اشتداد أعمال العنف الطائفي في البلاد.

وبلغت التوترات الطائفية في العراق أعلى مستوياتها منذ انسحاب القوات الأمريكية من البلاد قبل أكثر من عام وتصاعدت هجمات المسلحين مع تعرض الميزان الطائفي والعرقي الهش لضغوط متنامية من الحرب الاهلية الجارية في سوريا جارة العراق.

ومنذ ان داهمت قوات أمنية مخيم اعتصام للسنة قرب كركوك يوم الثلاثاء الماضي تفجرت أعمال عنف ومصادمات امتدت سريعا الى مناطق سنية في محافظات غربية وشمالية.

ووقع انفجاران اليوم في محافظة العمارة على بعد 300 كيلومتر جنوب شرقي العاصمة بغداد ضرب الاول سوقا يتجمع فيه كثيرون لتناول الافطار بينما وقع الثاني في منطقة يتجمع فيها عمال اليومية.

وذكر مسعفون ومصادر للشرطة ان انفجاري العمارة اديا الى مقتل تسعة على الاقل واصابة 40 آخرين.

وقالت الشرطة ان سيارة ملغومة ثالثة انفجرت في سوق في الديوانية على بعد 150 كيلومترا جنوبي بغداد مما أودى بحياة اثنين.

وقال ودي جاسم "كنت أستعد للذهاب للعمل حين هز انفجار قوي منزلي وكسر زجاج النوافذ. جريت الى الخارج كان الانفجار قريبا من منزلي وكانت الجثث في كل مكان."

وانفجرت قنبلة في سيارة متوقفة قرب سوق مزدحم في كربلاء مما أدى الى مقتل ثلاثة على الاقل كما قتل أربعة في انفجار آخر قرب مكان يصلي فيه الشيعة في المحمودية على بعد نحو 30 كيلومترا جنوبي بغداد.

ولم تعلن على الفور اي جهة مسؤوليتها عن الهجمات لكن السيارات الملغومة والهجمات الانتحارية من العلامات المميزة لتنظيم القاعدة في العراق الذي يطلق على نفسه اسم دولة العراق الاسلامية.

وينظم سنة في العراق احتجاجات منذ شهر ديسمبر كانون الاول ضد ما يعتبرونه تهميشا لهم منذ ان أدى الغزو الامريكي للعراق عام 2003 الى الاطاحة بالرئيس الراحل صدام حسين ووصول الاغلبية الشيعية الى الحكم.

وتراجعت المظاهرات خلال الشهر المنصرم لكن مداهمة قوات الامن لساحة اعتصام في الحويجة قرب كركوك على بعد 170 كيلومترا شمالي بغداد أذكى الغضب السني وأعطى المسلحين زخما فيما يبدو. رويترز





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :