facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بدء اسبوع الاصم الثامن والثلاثين


20-04-2013 05:40 PM

عمون - فاروق المومني- اعتمد الاتحاد العربي للهيئات العاملة مع الصم شعار اسبوع الأصم الثامن والثلاثين للعام الحالي الذي سيبدأ اليوم السبت بعنوان "إلزام الهيئات الصحية بالتدخل المبكر لكشف حالات الصمم وضعاف السمع".

وقالت مديرة مديرية البرامج التعليمية في المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين غدير الحارس في حديث لوكالة الانباء الاردنية ان تنظيم الاسبوع يأتي إيماناً بضرورة رفع مستوى الخدمات المقدمة للأشخاص من ذوي الاعاقة بشكل عام والأشخاص من ذوي الاعاقة السمعية بشكل خاص ومساعدتهم على تخطي العقبات والمشاكل التي تواجههم في مختلف المجالات.

وعرضت الحارس الخدمات التي يقدمها المجلس للأشخاص من ذوي الاعاقة السمعية موضحة انه تم عقد سلسلة دورات تدريبية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومنظمة اليونسكو بعنوان"رفع كفاءة معلمي الطلبة الصم في مدارس الامل التابعة لوزارة التربية والتعليم ومشرفي التربية الخاصة وصفوف الطلبة من ذوي الاعاقة السمعية بمشاركة 40 معلما ومعلمة للطلبة الصم.

واضافت انه تم تأهيل 10 مدربين ومدربات بلغة الاشارة لضمان عملية استمرارية التدريب للكوادر الجديدة والحالية من معلمي ومعلمات الصم الى جانب اصدار المجلس الية "منح رخصة مزاولة مهنة ترجمة لغة الاشارة" لمترجمي لغة الاشارة لتنظيم سير العمل بمهنة ترجمة لغة الاشارة وضمان مستوى عال من الترجمة لفئات الصم وتسهيل دمجهم بالمجتمع.
واوضحت الحارس ان المجلس وفر مترجمين للغة الاشارة الحاصلين على رخصة مزاولة المهنة للطلبة الصم في كل الجامعات والكليات الاردنية لضمان سير العملية التدريسية للطلبة الصم، وزود المجلس 11 جامعة وكلية موزعة على مختلف محافظات المملكة بــ 13 مترجما ومترجمة للغة الإشارة.
وبينت ان المجلس خاطب وزارة التربية والتعليم لإعادة مبحث الرياضيات كمادة اساسية في امتحان الثانوية العامة وقامت الوزارة بإرجاعه كمبحث اساسي بعد ان كانت الوزارة قد اعفت الطلبة الصم من التقدم للامتحان موضحة ان لا يوجد ما يمنع الطلبة الصم من دراسة مبحث الرياضيات.
وفي اطار دعم المجلس لتعليم للطلبة من ذوي الاعاقة السمعية قالت ان المجلس دعم 25 طالبا وطالبة في مدارس القطاعين الخاص والعام بمبالغ مالية تصرف لذويهم كبدل مواصلات لضمان توصيلهم الى مدارسهم بشكل امن وسليم.
وبينت ان المجلس قدم كذلك، الدعم الفني والمادي لطلبة الاعاقة السمعية من خلال اتفاقية دعم التعليم المبرمة مع مدرسة الرجاء لتعليم المعاقين سمعيا، وبلغ عدد الطلبة المدعومين70 طالبا وطالبة، أما مؤسسة الاراضي المقدسة للصم فبلغ عدد الطلبة المدعومين90 طالبا وطالبة، وجمعية الصم والبكم الخيرية في المفرق بلغ عدد الطلبة المدعومين 14 طالبا وطالبة.

وقدرت الحارس عدد الطلبة الصم المستفيدين من منحة سمو الامير رعد التي تقدم للطلبة الصم الملتحقين في الجامعات والكليات الاردنية بــ 124 طالبا وطالبة اضافة الى قبول 52 طالبا وطالبة ضمن قائمة القبول الموحد للعام الدراسي 2011/2012 ومنحهم خصما بنسبة90 بالمئة من رسوم الساعات الدراسية المعتمدة.

ولفتت الى ان المجلس عقد بالتعاون مع منظمة الألكسو دورة تدريبية لتدريب معلمي ومشرفي وزارة التربية والتعليم على كيفية توظيف لغة الاشارة في الحصة الصفية، ودورة تدريبية خاصة لمترجمي لغة الاشارة لتدريبهم على المصطلحات القانونية بلغة الاشارة اضافة الى دورة اخرى عقدها المجلس مع مديرية الامن العام / ادارة الدوريات الخارجية بهدف تدريب مرتبات الامن العام على لغة الاشارة. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :