facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عودة انتشار البسطات في مرافق السوق التجاري في المفرق

10-04-2013 02:18 PM

عمون - عادت ظاهرة انتشار البسطات تملأ أسواق وشوارع وازقة مدينة المفرق في اعقاب اختفائها لعدة شهور جراء تدخل الاجهزة المعنية وقيامها بحملة واسعة للحد منها حيث ساهمت تلك العملية بتنظيم الوسط التجاري وانسيابية حركة المركبات والمواطنين على حد سواء.

وأثارت ظاهرة الانتشار العشوائي للبسطات وعودتها الى مرافق السوق التجاري بشكل متزايد استياء المواطنين واستغرابهم في ظل غياب الرقابة بحيث باتت تلك البسطات منافسا قويا للمحال التجارية ومزاحمتهم في تجارتهم جراء تدني أسعار السلع المعروضة عليها وتسويقها لجميع مستلزمات المواطن من خضار وفواكه ومواد تموينية وأدوات منزلية وقرطاسية وملابس.

وعزا عدد من المواطنين والتجار انتشار البسطات بهذه الصورة الى عدم فعالية الاجراءات التي اتخذتها الاجهزة المختصة بهذا الشأن فضلا عن عدم رغبتها في الاصطدام مع الباعة وافساح المجال امامهم لتحصيل قوتهم في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي تشهدها المملكة.

وبينوا ان انتشار البسطات على مساحة الارصفة واجزاء من شوارع مدينة المفرق شكل ظاهرة غير حضارية باعتباره اعتداء على حقهم العام في تلك الارصفة والشوارع ما نجم عنه ازمات مرورية خانقة جراء استخدام الشوارع من قبل المركبات والمواطنين والبسطات على حد سواء لافتين الى صعوبة كبيرة تواجه المتسوقين لقضاء حاجياتهم اليومية من السوق التجاري جراء معضلة البسطات والباعة المتجولين.

ولفت تجار في مدينة المفرق الى سلبية أداء القطاع التجاري وانعدام المنافسة العادلة والشفافة من جهة ما يشكل اجحافا بحقهم بالترافق مع التزامهم بدفع الأجور والضرائب ورسوم الترخيص لمحلاتهم مقابل محلات متنقلة "البسـطات" تمارس نشاطها دون ان يترتب عليها اية مبالغ مالية ما جعلهم عرضة للخسارة والفشل.

بدوره وصف رئيس غرفة تجارة المفرق عبدالله شديفات اصحاب البسطات المنتشرة امام المحال التجارية وفي الشوارع وعلى الارصفة بالفئة الخارجة عن القانون جراء قيامها بعمليات البيع دون ترخيص فضلا عن أن تلك البسطات تقوم ببيع مواد غذائية ليست مأمونة جراء تعرض هذه البضائع لأشعة الشمس المباشرة ما يسهم في تلفها وعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري منتقدا عدم قيام الاجهزة المعنية بواجبها لحماية اصحاب المحال التجارية.

وطالب الجهات ذات العلاقة بضرورة ديمومة عملها في محاربة هذه الظاهرة التي تسببت في كثير من المشاكل سواء للتجار والمواطنين والسائقين داعيا الى عدم الاتكال على الحملات الوقتية وقصيرة المدى والتوجه نحو ايجاد حل دائم لتلك المعضلة التي اصبحت الهاجس الكبير الذي يتخوف منه التجار.

واكد رئيس بلدية المفرق الكبرى نايف المشاقبة ان ظاهرة انتشار البسطات في مدينة المفرق مقلقة لجميع الاطراف وان البلدية تقوم بحملات يومية لمعالجتها لافتا الى ضرورة تعاون جميع الجهات في هذه الحملات لاسيما الاجهزة الامنية في سبيل الحد منها والقضاء عليها بشكل نهائي .

وبين ان هناك حملة كبرى ستنفذها البلدية بالتعاون مع الاجهزة الامنية في مدينة المفرق داعيا التجار والمواطنين للتعاون مع البلدية في هذا السياق نافيا في ذات الوقت اتهام بعض التجار بوجود بسطات عائدة لموظفي البلدية في السوق التجاري. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :