facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




خريس: هناك أزمة كبيرة في العلاقات بين الاعضاء ولا بد من اعادة تشكيل الرابطة


12-12-2007 02:00 AM

تأثرت بالاسباني تابيس وبفنانين عالميين مثل غويا..
وظيفة المتحف ليست شراء اعمال الفنان هذه مهمة وزارة الثقافة
الفنانون العراقيون نشيطون ويتطورون وفناننا في مكانه يشتكي

هدا السرحان
..................
المشهد الفني التشكيلي في الاردن يعيش حراكا مضطربا فهناك خلافات داخل الرابطة, وهناك تنافس في صالات العرض, في غياب حركة نقدية مهنية حقيقية, وهناك جهود جادة تحاول دفع وتفعيل وتشجيع الفن التشكيلي الاردني. التقينا الفنان خالد خريس الذي حمل معه تجربته الاسبانية والعالمية الى الساحة الاردنية والذي يفضل ان تتشكل رابطة للفنانين التشكيليين على قاعدة مهنية.
خالد خريس مدير المتحف الوطني تحدث بإسهاب عن هموم الفنان التشكيلي وتفاصيل المشهد العراقي لهذا الفن في الاردن باسلوب جريء وساخن:
* من الطبيعي ان يكون الفنان متأثرا بفنان آخر وهناك كثير من الفنانين يذكرون انك متأثر بالفنان الاسباني تابيس بشكل قوي هل من تعليق?
- كل فنان لا بد ان يتأثر بفنانين قبله وفيما بعد سيؤثر هو في فنانين آخرين. تأثرت بتابيس في البداية بحكم وجودي وقربي منه في اسبانيا ولست الوحيد الذي تأثر فيه فهنالك فنانون كثيرون تأثروا به مثل شاكر حسن من العراق, والفترة التي تركت فيها تأثري بتابيس كانت بداية تأثر الفنانين العرب به. لكن هذا لا يعني انني تأثرت فقط بتابيس بل تأثرت بفنانين عالميين آخرين مثل غويا. فالتأثر يكون مستمرا ولا بد للانسان ان يؤثر ويتأثر بالاخرين, اما تأثري بتابيس بالذات لانه منح المادة او اعطاها اللغة التي من خلالها يمكن التعبير عن المادة بشكل مباشر حيث اصبحت تتكلم لوحدها.
* لقد قمت بتشكيل جمعية تشكيلية اردنية واستقلت من الرابطة من اجل ذلك فما هو الدافع واين وصلت هذه الجمعية?
- لم نشكل جمعية لكن الاستقالة تمت وهناك زملاء وزميلات استقالوا استقالات جماعية وبعدها كل واحد استقال على حدة, وسبب الاستقالة بصراحة من الرابطة لأنها دخلت مرحلة لا بد من اعادة تشكيلها من جديد وهناك أزمة كبيرة موجودة حتى في العلاقات بين اعضاء الرابطة واصبحت هناك هوة كبيرة بين الدارسين للفن والفنانين او الطارئين الداخلين على الفن وهذه مشكلة ففضلت ان استقيل لانه لا بديل, وفكرنا بانشاء تجمع او جمعية وهذا كله مجرد افكار على الورق لم نطبقها والان يوجد زملاء يسألونني لماذا لا نتحرك بالفكرة, وانا جاهز لكن بقي علينا ان نجتمع ونقدم هذه الجمعية ونطرحها ونعلنها على الملأ فالقضية قضية وقت فقط. ثم ان الخلافات في الرابطة هي خلافات مهنية وافضل ان تكون هناك نقابة للفنانين التشكيليين مثل اي نقابة اخرى يكون فيها مهنية ونركز على همومنا ومشاكلنا اليومية. وفي الحقيقة توجد هناك تداخلات وعناصر اساءت للرابطة ويجب ان تكون هناك ضوابط معينة فمثلا لماذا نطلب من مهندس ان يحمل شهادة جامعية وخريج ويمارس مهنته ولا نطلب ذلك من اعضاء الرابطة. اعتقد ان الفن التشكيلي كأي مهنة اخرى يجب ان تكون لها ضوابط تضعها المؤسسة. لذلك نأمل ان تتشكل نقابة واذا لم تتشكل فممكن ان تتشكل مجموعات مبنية على التوافق الفكري او الصداقة او الاحساس ان هناك امورا اخرى تربطهم وتجمعهم.
* الاستقالات الجماعية والفردية التي حدثت بالاتفاق من هذه اللجنة, التخوف انها تكون لجنة نخبة او فناني نخبة. هل هذا صحيح?
- هذا الكلام غير صحيح فقد كانوا يقولون انهم فنانو نخبة او برجوازيون وفنانون كادحون انا بالنسبة لي كل هذه التقسيمات غير صحيحة كلنا فنانون كادحون ولا يوجد فنان الا وبدأ يشق طريقه بشق الانفس وكلنا نعرف وضع الفنان في بلدنا وكون هذا الفنان جاء من طبقة معينة ليست المشكلة, المشكلة كما قلت في عملية التعامل والمهنية فقد كنت رئيسا للرابطة لدورتين متتاليتين ورأيت ان الفنان في بلدنا غير متفاعل مع رابطته ويريد منها كل شيء ولا يريد ان يعطيها اي شيء وهذا لا يجوز, الرابطة لم تؤسس كي تمنح الفنان, هو له حقوق وعليه واجبات, وعملية النخبة دائما يقال ان الفنانين التشكيليين هم نخبة ولا يخاطبون الجمهور في معارضهم تلك اتهامات, انا ارى ان كل الذين استقالوا خلفياتهم الاجتماعية والثقافية مختلفة.
* بعض الفنانين استفادوا من وجود الفنان العراقي والبعض الاخر قال انه دمرنا بشكل او بآخر ما رأيك?
- دائما اقول وجود العراقيين من البدايات ومجيئهم للاردن افاد الحركة التشكيلية في جانبين: ايجابي انه حرك الفنان الاردني نحو العمل واصبح هناك نوع من التنافس مما حرك الثقافة وبدات المحاضرات والندوات وهذا لم يكن موجودا. كما ان الفنانين العراقيين انفسهم واحتكاكهم مع الفنانين الاردنيين اوجد الحركة. اما الجانب السلبي هو ايجاد نمط ولكنه نمط فني تجاري شكل عند الجمهور الاردني فكرة انه الفن الجيد لان الجمهور بدأ يعيد النظر في حساباته ويعرف الفن الجيد من العمل التجاري الرديء. وهؤلاء الاشخاص لم يعد لهم وجود الان فاصحاب الجاليريات لم يقوموا بعرض اعمالهم وهذا يعني وجود وعي لدى مسؤولي الجاليريات. وهذا امر مهم ولكن هناك مؤسسات ليست فنية او مهنية جيدة من الممكن ان تعرض في قاعة معينة ويطلبوا رعاية معينة وهذا قليل بشكل عام. وانا اعتبر ان حضور فنانين عرب واجانب يفيد البلد بشكل كبير, ويجب ان نحتك مع الفنانين سواء من خلال المعارض التي تعرض عندنا او من خلال وجودنا خارج البلد.
* هناك ملاحظة عدم وجود للفنان الاردني في معرض زميله الفنان?
- يوجد حديث ان هذا الفنان لا احبه فلا ارى له اي شيء انا عادة من الممكن الا اذهب الى كل الافتتاحيات لكن دائما لو ذهبت الى الافتتاح اعود بعدها بايام والمعارض التي لم استطع حضورها او كنت مسافرا اعود واحضرها سواء كنت احب الفنان ام لا, تلك مسألة شخصية انا اذهب حتى ارى مدى التجربة وماذا تفيدني? وكيف استمتع فيها? وان اقيّم هذا الفنان الى اين وصل في تجربته?. احب ان اشير ان الفنان لدينا يحب ان يطلق تعابير نقدية وهو لا يعمل على نفسه ويطور نفسه وتلك ازمة يجب ان نعمل على دراستها لماذا لا يكون الفنان الاردني نشيطا وفعالا مثله مثل اي فنان عربي. وعلاقاتنا مع بعضنا دائما مرتبطة بالمصلحة لا نتعامل بموضوعية وتلك المشكلة في البعض. كما توجد هناك نوعيات تخلق اجواء او تساعد في خلق اجواء مثل تلك وهم قلة ولكنهم يدمرون الساحة التشكيلية والثقافية فأعمالهم تسيء للحركة التشكيلية في البلد.
* ازمة النقد في قلة النقاد الفنيين في الاردن, ما رأيك?
- يجب ان نفرق بين نوعين من النقد, الذي يتم في الصحف اليومية وممكن ان نسميه النقد الاعلامي وهو سريع ويتحدث عن العمل الفني بشكل سريع, والنقد الجاد المتأني المبني على اسس موضوعية وتحليل وهذا للاسف غير موجود في الاردن وقليل ونادر في الدول العربية. ومشكلة النقد في البلاد العربية وفي مجتمعنا تتمثل في ان الناقد انسان اذا تحدث الحقيقة يستاء منه الفنان ويريد دائما نقدا مبنيا على المديح ولهذا السبب يكثر في مجتمعنا النفاق فبالتالي انجر الناقد الى هذا الشيء واذا لم يكتب بشكل جيد عن فنان او فنانة ما يصبح ناقدا او فنانا متمردا بعيدا عن اللياقة ولا يفهم بالفن. وللاسف هذا موجود في الدول العربية فالنقاد قليلون وسوف اكون متفائلا اذا قلت ان هناك عشرة نقاد على مستوى البلد. كما ان البعض يمارس ما يسمى بالنقد ويريد ان يكون ناقدا ورساما وشاعرا وروائيا اي يكون الكل المتكامل وهذا لا يجوز فاذا اراد ان يكون ناقدا متمرسا يجب ان يتفرغ للنقد ويوجد بعض الاشخاص للاسف دارسي النقد ويدرسوه لكن لا يمارسونه وهذه ازمة كبيرة فالفنان اذا كان في وسط يوجد فيه ناقد جيد فانه يستطيع ان يقيّم تجربته.
* تتحدث الآن عن المتحف الوطني, ماذا يقدم المتحف للفن والفنان التشكيلي الاردني لانه يقال ان المتحف يمثل جزيرة منعزلة عن الوسط?
- القضية ان المتحف مؤسسة جدية. فاحيانا عند التعامل مع بعض الناس تعرض لهم اعمال ليست على هذا المستوى ولا يمكن لاي شخص يأتي بعمل فني يعرض له فسوف يخلق هذا مشكلة, وكما قلت هذا فنان موجود له عمل فني في المتحف وهذا لا يوجد له لماذا? لان عمله ليس بالمستوى وليس معدا بالشكل الجيد, انا اتصور ان المتحف يقدم للفنان الأردني والجمهور الاردني شيئا مهما جدا فهو يستقطب معارض مهمة يطلب من الجميع مشاهدتها لئلا تضيع عليهم فرصة. فالمتحف قام بعمل زيارات فن وطبيعة, وعملنا ملتقيات فنية وكما كان هناك تجمع للفنانين واصبح بينهم نوع من الالفة, فنحن نقتني من الفنان وليس من كل فنان فبعض الفنانين اقتنينا منهم ولا يجوز ان ابقى اكرر ونحن نريد ان نتعامل مع غيرهم ووظيفة المتحف هي ليست شراء الاعمال من الفنان من اجل دعمه, الدعم للفنان ليس من خلال شراء الاعمال فهذه وظيفة وزارة الثقافة او مؤسسات اخرى وظيفتي كمتحف هي توثيق الحركة التشكيلية في الاردن وفي العالم العربي والاسلامي بالنهاية هذا المتحف صحيح اسمه المتحف الوطني الاردني لكنه ليس متحفا للفن الاردني فقط انما هو متحف لكل الفنون العربية ودول العالم الثالث. ولا ادري لماذا هذا الوصف باننا نعمل كجزيرة نائية نحن نرحب بكل الفنانين حتى في الافكار التي يطرحونها نحن نرحب بها وانا اتصور ان هناك نوعا من المحاربة من قبل بعض الفنانين لبعض المؤسسات مثل المتحف الوطني ودارة الفنون, ففي يوم من الايام يمكن تكون دارة الفنون ممتازة وفي يوم اخر لا تساوي شيئا وكذلك المتحف حسب اهواء وغايات شخصية. والمتحف موجود امام كل الناس لكل الجمهور الاردني وليس للفنان التشكيلي وبالعكس على الفنان الاردني دعم متحفه كما هو يدعمه ونحن نرحب دائما باي شخص ولم نغلق الباب في وجه احد.
* بعض الفنانين يطالبون ان يكون المتحف للوطن لا ملكية شخصية?
- منذ تأسيس المتحف وهو للوطن وكانت في هيئته التأسيسية الاميرة وجدان وهي التي دفعت بانشاء هذه الجمعية الملكية للفنون الجميلة ودفعت بانشاء المتحف لانها كانت اينما تذهب ترى ان الفنانين من العالم العربي وليس فقط من الاردن ومن العالم الثالث والعالم الاسلامي ليست لهم اعمال في اي متاحف عالمية فلماذا لا نبدأ بشيء متواضع وهذا المتحف ليس فقط للاردنيين انه لكل العرب لكل العالم. والان لدينا متحف من هذا النوع ومن الممكن ان نتعاون مع جاليريات ونعيرهم اعمالا لاغراض تكريم فنانين اذا طلبوا منا. نحن موجودون فبعض الاشخاص تطلق تسميات بانه شيء شخصي ولكن انا اعرض للكل سواء في الداخل او في الخارج. وفي بعض المرات عندما اشاهد فنانين عرب واجانب تطرح فكرة اهداء المتحف لعدم وجود ميزانية عندنا وهم يرحبون. انا ادعو كل شخص يقول ان هذا المتحف شخصي ارد عليه واقول ان هذا المتحف ليس ملكا شخصيا للاميرة وجدان او لخالد خريس هو ملك للجمعية الملكية للفنون الجميلة فبالتالي كل الاعمال التي فيه هي ملك للوطن.
* ماذا عن اقتناء الاعمال, بعض الفنانين يقولون انكم لا تقتنون اعمالهم ما ردك?
- اذا اقام شخص معرضا فنيا بالثمانينيات والان عمل معرضا آخر, مفروض ان اخذ له من اجل ان ارى الى اين وصلت اعماله لكن اذا عمل هذا الفنان نفس اللوحة التي عملها بالثمانينيات لن نأخذها اما اذا كانت مختلفة نأخذها منه وتلك المشكلة في الفنانين الذين يكررون نفسهم وكأن العالم لم يتغير امامهم يعني نفس اللوحة والصورة والتقنية لكن المختلف الحجم او طريقة العرض وهذا ما لا نريده. انا اقارن فاضع اللوحتين امامي فأرى الفنان الذي طور نفسه وارى ايضا النقلة انا اتابع كل المعارض واجري مقارنة واقول ممكن ان نأخذ من هذا ومن هذا ولدينا اسبابنا وهي دائما موضوعية, يعني بصراحة توجد اعمال في المتحف مفروض الا تكون موجودة.
* تشترك اغلب المعارض العالمية التي يستضيفها المعرض في صفة واحدة وهي عرضها لاعمال فنانين اسبانيين, هل يرجع السبب في ذلك الى دراستك الاكاديمية هناك واعجابك الشخصي بالفن الاسباني?
- صحيح ان هناك معارض اسبانية كثيره تأتي الى المتحف وانا اعتز بالمعارض الاسبانية وعلاقتي مع اسبانيا جيدة جدا وهذا ليس عيبا. فيجب ان اوظف علاقاتي حتى استقطب فنا جيدا. فاذا استقطبت فنا اسبانيا سيئا عندها ممكن لاي شخص ان يقول لي لماذا تحضر معارض اسبانية وفي بعض المرات اقول لهم انتظروا قليلا لانه يوجد عدد من المعارض من الممكن ان تتم بيننا وبين اسبانيا وفي 2008 سوف يقام معرض لبيكاسو. وربما لا احضر اعمالا من روسيا مثلا لان الروس لا يوجهون لي شيئا, فمن الطبيعي ان اتعامل مع اسبانيا وايطاليا وهي البلدان التي انا قريب منها. سأقول شيئا بصراحة اي سفارة موجودة في البلد تقدم لي مشروعا مهما او معرضا مهما لا استطيع ان ارفضه. وربما احيانا ارفض معارض لان التوقيت الذي يطلب مني ليس مناسبا ولانه نحن كمتحف يجب ان نجهز له قبل سنة او سنتين من اجل ان يخرج بصورة لائقة ونحن منفتحون بدليل اننا اقمنا معارض من تايوان ومن البرازيل ونحن نرحب باي جهة تشارك لكن بشرط ان يكون فنا جادا وجيدا. وقبل فترة اراد الصينيون اقامة معرض فقلنا لهم اهلا وسهلا وفي اخر لحظة لا اعرف ماذا حدث فبالرغم انهم كانوا يريدون توقيتا معينا قلت لهم سأرى توقيت مناسب واردت ان اساعدهم الا انهم عرضوا في مكان اخر.
كما اننا نشاهد مشاريع تطرح والفنان الاردني كسول ويضع في بعض المرات شروطا تعجيزية لتنفيذ عمل معين. فالفنان الاردني فقط يجيد النقد من بعيد مثلا الممر التاريخي الموجود في حدائق الملك حسين دعي له فنانون كثر على اساس ان يقدموا مشاريعهم ويوجد فنانون اردنيون معروفون لم يعرضوا او يقدموا اي عمل لانه لا يوجد فنانون يلبوا هذا الطلب وانا من خلال تجربتي في المتحف واحتكاكي مع فنانين عرب واجانب واردنيين وجدت ان الفنان الاردني دائما يشتكي, ويقف موقف المتفرج نحن رغم كل الظروف التي يمر فيها الفنانون العراقيون الا انهم نشيطون ومحافظون على استمراريتهم ويقيمون معارض شخصية متميزة ويتطورن ونحن جالسون في مكاننا وعلى كل فنان ان "يشتغل على نفسه" وعلى تجربته ويترك الامور الاخرى وان كانت هناك مشاريع تطرح يتقدم لها على شرط ان يقتنع بتقييم اللجان الموجودة كونها تفهم عملها وتعمل بصورة موضوعية.
* يقال ان كل المعارض او معظمها مثل المعرض الذي يقام في الخارج لفنانين اردنيين هي معارض لاسماء مكررة ماذا تقول?
- اتفق معك بان بعض الاسماء تتكرر على مدى سنوات المتحف. لكن الان تلك الاسماء ليست نفسها. ما يحدث هو نوع من التطعيم باسماء ووجوه جديدة وهذا المعرض دخلت فيه وجوه جديدة معظمهم شباب مثل هاني علقم وسهيل بقاعين وعريب طوقان وسيما زريقات واحمد الخالدي, واعتقد انه في هذا المعرض تم كسر وجود الاسماء وانا اتصور انه في المعارض القادمة لن تتكرر وسوف ينفتح المتحف اكثر على تجارب اخرى, لكن المشكلة ان المتحف اذا تعامل بصورة موضوعية فانه يريد من الفنانين ان تكون اعمالهم على مستوى جيد ولا استطيع ان اقدم عملا ضعيفا لاني اذا قدمته فأول من ينتقدني المؤسسة والحقيقة نحن نعرض اعمال لا يكون هناك علامة استفهام على فنان من حيث المستوى فلا يوجد رقيب علينا يقول لنا اعمل هذا. ربما المجتمع هو الرقيب وربما الفنان نفسه لكن في افتتاح المعرض القادم الذي نحضر له سوف يكون هنالك حضور كبير لاكثر عدد من الاسماء في بعض الاحيان نكون محصورين وان تكرار بعض الاسماء امر صحيح وهذا يتغير شيئا فشيئا باضافة اسماء جديدة لتلك الاسماء. عن "العرب اليوم"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :