facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ضعف السمع عند الطفل يبطئ التعلم ويؤثر على شخصيته


10-03-2013 02:34 PM

عمون - رانيا سابا - "ضعف السمع عند الطفل يؤدي في مراحل عمره المبكرة الى بطء في تعلم اللغة وفي النطق ويؤثر على مزاجه وتفاعله مع المحيطين به" وفقا لاستشاري امراض وجراحة الانف والاذن والحنجرة الدكتور جهاد البرغوثي.

واشار لـ( بترا ) الى ان ضعف السمع يؤثر فيما بعد على شخصية الطفل وتحصيله العلمي وعلى إنتاجيته في المستقبل كفرد في المجتمع.

وشدد البرغوثي على أهمية إيلاء موضوع ضعف السمع الاهتمام اللازم مؤكدا ضرورة مراقبة حاسة السمع عند الطفل فور ولادته.

واوضح انه في حالة الاشتباه بضعف السمع يجب اجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة درجة السمع عند الطفل مبينا ان ضعف السمع يكون بدرجات مختلفة.

وقال ان ضعف او فقدان السمع اما ان يكون خلقيا او مكتسبا وان لكل حالة الاسباب الخاصة بها .
ولفت البرغوثي الى اهمية اول ثلاثة اشهر من الحمل في تكون الجنين , وقال انه في حالة اصابة الام خلال هذه الفترة ببعض الامراض مثل الحصبة الالمانية واليرقان فان ذلك يؤثر في نمو عصب السمع ويؤدي الى تشوه في الجهاز السمعي للطفل.

ونوه الى ان عددا كبيرا من الادوية اذا تناولتها الام في فترة الحمل بشكل عشوائي فانها تؤدي الى ضعف او فقدان السمع لدى الطفل بالاضافة الى بعض الادوية التي تعتبر سامة للعصب السمعي.

واكد ان للعامل الوراثي دورا في ضعف او فقدان السمع الخلقي , وان النقص في تكوين الجهاز السمعي او النقص في تكون القوقعة او حدوث تكلس فيها , حالات تتكرر لدى الاطفال المواليد.

وبين انه في حالة اصابة الام والاب بضعف او فقدان السمع تصبح الاحتمالية اكبر للانتقال للابناء لافتا الى وجود حالات لمواليد يكون فيها الجهاز السمعي غير موجود.

واشار البرغوثي الى ان عددا كبيرا من الاطفال يعانون من ضعف او فقدان السمع نتيجة اصابتهم في سن مبكرة بمرض السحايا ولم يتم مراقبة السمع لديهم عند علاجهم مبينا ان بعض الامراض تعتبر من اهم الاسباب المكتسبة لضعف او فقدان السمع لدى الاطفال.

وقال ان مرض (ابو دغيم او ابو كعب) واليرقان والجدري من الامراض التي تسبب الاصابة بضعف او فقدان السمع موضحا ان اصابة الطفل بدرجة حرارة عالية وعدم معالجته بشكل سريع من شأنه التأثير على الشعيرات السمعية الدقيقة في الأذن.

واضاف ان الحوادث التي يتعرض لها الطفل قد تسبب ضعفا او فقدانا للسمع باحدى اذنيه وان الاهل غالبا في هذه الحالة لا يستطيعون رصد حاسة السمع عند طفلهم لان سمعه بأذنه الثانية يكون سليما .
وقال ان الحوادث التي يتعرض لها الطفل قد تكون بسيطة مثل سقوطه عن الطاولة او عن سريره الا انها قد تؤدي الى كسر في منطقة عظمة الاذن وخروج السائل من الاذن الداخلية وبالتالي يحدث عدم توصيل للصوت ويفقد الطفل سمعه.

وبين البرغوثي عضو المجلس الصحي العالي الاسبق ان ضعف او فقدان السمع قد يصيب الانسان في اي مرحلة من مراحل عمره ولا يرتبط فقط بمرحلة الشيخوخة كما هو شائع مشيرا الى ان الصوت العالي والضجيج المتواصل وهو ما يسمى التاثير السمعي البيئوي مثل النوادي الليلية ( الديسكو) او حفلات الاعراس قد تسبب ضعفا او فقدانا للسمع.

وقال ان صوت اطلاق الرصاص اذا تكرر قد يؤدي مع مرور الوقت الى ضعف او فقدان السمع مشيرا الى الاشخاص الذين يمارسون هواية الصيد دون استعمال واقي الاذنين.

واوضح ان عددا كبيرا من الناس بعد سن الاربعين او الخمسين عاما يتعرضون لضعف في الموجات العالية الخاصة بالسمع وهي الموجات التي تمكن الانسان من التمييز بين الاصوات مشيرا الى ان لحاسة السمع موجات منخفضة ووسطى وعالية.

وشدد على اهمية المعالجة الفورية للالتهابات الفيروسية التي تصيب الاذن , حيث انها احد الاسباب المكتسبة لضعف او فقدان السمع.

ولفت الى بعض الامراض التي تصيب الانسان عادة في مرحلة متقدمة من العمر وتسبب ضعف السمع مثل الضغط والسكري اذ ان مرض السكري يضعف اعصاب الجسم كافة بما فيها عصب السمع.

رئيس قسم الانف والاذن والحنجرة في مستشفى الامير حمزة الدكتور عبد الستار وريكات اشار الى انه يتم معالجة الطفل الذي يعاني من ضعف في السمع اما بتركيب سماعة طبية او زراعة القوقعة موضحا ان القوقعة توجد في الاذن الداخلية للجهاز السمعي.

ونوه الى ان عملية التعلم والنطق واكتساب اللغة مرتبطة بحاسة السمع مؤكدا ان اي طفل يولد في مستشفيات المملكة يجرى له فحص سمع فوري , وفحص تقدير عام للعصب السمعي.

وقال وريكات انه يجب الانتظار سنة على الاقل لتركيب السماعة الطبية في حالة اصابة الطفل المولود بضعف في السمع لافتا الى انه لا يجب التاخير كثيرا في تركيبها.

وبين ان قرار اجراء عملية زراعة القوقعة يحتاج الى دراسة شاملة وانه يتم تصوير الطفل طبقيا وشعاعيا، وان نجاح العملية يتطلب تعاون فريق يشمل الطبيب والاهل وأخصائيّي النطق.

وشدد على اهمية دور الاهل في مرحلة ما بعد العملية وهي مرحلة تاهيل الطفل للتعلم والنطق موضحا انه في حالة وجود تكلس شديد في القوقعة من الصعب اجراء عملية الزراعة.

وبين ان بعض الاطفال يولدون والاذن الوسطى غير موجودة او ان الجهاز السمعي لم يكتمل نموه او انه غير موجود وهنا تعتبر حالة فقدان سمع كامل ولا يوجد سبيل للمعالجة الطبية داعيا ذويهم الى التوجه بطفلهم الى المدارس الخاصة بالاطفال فاقدي السمع او الصم.





  • 1 طبيب 10-03-2013 | 08:01 PM

    زواج الأقارب سبب رئيسي لفقدان السمع والنطق في الاردن

  • 2 طآلبة ارشاد.. 11-03-2013 | 10:24 AM

    العوآمل الورآثيه الناتج عن زوآج الأقارب تلعب دوور كبير في هذا الاضطرآب


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :