facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




باحث أميركي: خط الأنابيب الأردني العراقي أبرز التحولات الاستراتيجية للطاقة


05-03-2013 02:47 PM

عمون - قال جيمس كليفورد الباحث في معهد دارسات الطاقة الأميركي إن كلاً من العراق والأردن يبحثان الآن بصورة عملية طرق تنفيذ خط مزدوج للغاز الطبيعي والنفط يربط بين البلدين.

وقال كليفورد في مداخلة بقناة "سي سبان"التلفزيونية الأميركية حول استراتيجيات خطوط الأنابيب في الـشرق الأوســط أن هذا المشروع يمكن أن يصبح أحد أبرز التحولات في معالم الخريطة الاستراتيجية للطاقة في المنطقة منذ بعض الوقت.

وقال كليفورد "من الوجهة الاقتصادية فالمشروع كبير ومكلف إذ أنه خط مزدوج يمتد مسافة 1600 كيلومتر بين البصرة والعقبة. والخط كما هو واضح كفيـل بضمان مخرج للنفط العراقــي غير الخليج إذ أن محطة الشحن في البصرة لا يمكنها التوسع بسبب ضيق الإطلالة المائية. وبــالإضافة إلى ذلك فإن بإمكان كردستان العراق فــي وقـــت لاحق وبافتـراض حل المشكلات السياسية بــين اربيل وبغداد الانضمام إلى الخط عبر خط يربط بينه وبين كركوك".

وأشار الباحث الأمريكي إلــى أن الأردن يعتمد على الغاز القادم مــن مصر غير أنــه أضــاف "والمشكلة هنا أن الخط يتعرض لعمليات تفجير بــين فينة وأخــرى على نحو أقلق الأردنيين والمصريين".

وتابـع "هناك اتفاق أولي بين الأردن والعراق حول الخط الجديد. وأعتقد أن الجانبين يبحثان الآن إجراء دراسة الجدوى للخط. ولا أعتقد أنــه سيكون هناك مشكلة في التمويل إذ أن الآسيويين سيرحبون بالمشروع وسيدخلون في مشروع تنفيذه بصورة مؤكدة تقريباً بسبب أهميته الاستراتيجية بالنسبة لهم".





  • 1 اردني 05-03-2013 | 04:19 PM

    اكيد خصوصا لما يصل لاولاد عمنا بحيفا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :