facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العمل التطوعي رافد تنموي وتعزيز لطاقات الافراد (تحقيق)


04-03-2013 03:58 PM

عمون - مجد الصمادي - زاروه في دار المسنين التي اودع فيها بعد اصابته بجلطة غير قادر على ممارسة حياته الاعتيادية , ورسموا الفرحة على وجهه..

انهم متطوعو مبادرة (لسه في همة) التي تعد احدى مبادرات فريق متطوعي الاردن التي قامت بمتابعة الستيني نعيم ضمن العمل التطوعي الذي تقوم به في الدار منذ ثلاثة أشهر من خلال تقديم العلاج الطبيعي له ما مكنه من العودة الى ممارسة حياته الطبيعية.

يقول نعيم انه لولا هذه المبادرة وجهود المتطوعين لما تمكنت من المشي مجددا , "لقد اعادوا الفرحة والبهجة الى نفسي".

تقوم مبادرة لسه في همة وفقا للمنسق العام لفريق متطوعي الاردن الدكتور معتصم مسالمة بزيارة دور المسنين الذين تعتبر غالبية المقيمين فيها من بين الذين يعانون صحيا , اذ تقدم العلاج اللازم لهم من حيث توفير اطقم الاسنان والنظارات الطبية والعلاج الطبيعي وفحص النظر وتقديم برامج غذائية صحية لهم ايضا ما يسهم في رسم السعادة على وجوههم.

الثلاثيني يزن الذي يعاني من متلازمة داون اراد تغيير نظرة المجتمع للاشخاص ذوي الاعاقة بان يصبح انسانا منتجا قادرا على القيام بتسيير امور حياته دون مساعدة الاخرين ، فقد اصبح صانع قطع سجاد وشارك في عدد من المعارض والبازارات من خلال (مبادرة اعطونا فرصة) وهي ايضا احدى مبادرات الفريق حيث تعنى بالاشخاص من ذوي الاعاقة ممن يمتلكون مهارات قادرة على الانتاج لدمجهم في المجتمع.

اذ تقوم هذه المبادرة كما يقول مسالمة لـ(بترا) بتقديم المواد الاساسية للاشخاص من ذوي الاعاقة , لصناعة المجوهرات والحلي والادوات المنزلية، كل واحد ضمن موهبته وميوله حيث يجري عرض انجازاتهم ضمن معارض وبازارات تقام لهذه الغاية مشيرا الى انه سيتم يوم السبت المقبل اقامة بازار لعرض وبيع منتجاتهم بغرض توفير الكسب المادي لهم.

ويضيف ان مبادرة جوار الرسول وهي احدى مبادرات الفريق تنهض على مبدأ كفالة اليتيم بمبلغ مالي قدره 40 دينارا شهريا حيث يتم الاشراف والمتابعة لليتيم ثم يتم تعريفه على احد المسنين في دار المسنين ليكون بمثابة والده او والدته على ان يتم جمع اليتيم وكافله ووالده المسن او والدته المسنة وتكوين عائلة له.

وينوه الى ان من بين المبادرات (انا منتمي انا اتطوع) التي تعمل على المشاركة في الاعياد والمناسبات الوطنية من خلال تنظيف الشوارع واقامة الكرنفالات والانشطة الاخرى. اما مبادرة (طردك لغيرك ) فهي تتواصل على مدار العام لاطعام الفقراء والمحتاجين من خلال التبرع بكل ما هو فائض عن الحاجة وتقديمها للمحتاج.

تقول المتطوعة ياسمين العبداللات ان التطوع عزز الكثير من القيم الانسانية لديها ومن اهمها التعامل مع الاخرين واحترام كبار السن، كما زاد من ثقتها بنفسها معبرة عن سعادتها بالانخراط في العمل التطوعي من خلال فريق متطوعي الاردن.

وتشير الى ان العمل التطوعي يسهم في التواصل والتفاعل مع مختلف الفئات والانخراط بالمجتمع ويملأ وقت الفراغ بما يفيد .
رئيس الهيئة الادارية في المركز الوطني الأردني للتطوع الدكتور حسين المصري يقول ان المركز الذي تأسس العام الماضي تحت مظلة اتحاد الجمعيات الخيرية لمحافظة العاصمة يهدف الى تعظيم وتنظيم جهود المتطوعين في مجالات العمل الاجتماعي بشتى تخصصاته واهتماماته . ويشير الى التزام المركز بتقديم المعلومات والتدريب اللازم للمتطوعين وإثارة الاهتمام الوطني للتطوع لدى جميع فئات المجتمع من خلال وسائل الاتصال المتاحة بهدف المشاركة في تحمل المسؤولية الاجتماعيـة .
ويؤكد أهمية العمل الجماعي ودور الفرد في خدمة مجتمعه ودعوة المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني الراغبة بالاستفادة من الخدمات التي يقوم بها المتطوعون.

ويقوم المركز وفقا للمصري بإجراء الدراسات والبحوث في مجال التطوع ، وبناء علاقات مع مراكز التطوع على المستوى العالمي للإستفادة من خبراتها وتبادل الزيارات مع المراكز المتقدمة في هذا المجال . كما يقوم بتوفير سجل للمتطوعين في المملكة والمشاركة في تلبية إحتياجات المنظمات الدولية للمتطوعين في مجالات الطوارئ والكوارث والحروب والعمل على اعتماد المركز لدى المنظمات الدولية كافة.

وتقول عائشة صديق التي تعمل ضابط اتصال واعلام اجتماعي في مؤسسة نخوة للعمل التطوعي ان المؤسسة تعمل كحلقة وصل بين المتطوعين والمؤسسات غير الربحية الاخرى التي تعنى بالعمل التطوعي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والالكتروني حيث يتم نشر الفرص التطوعية وتحديد الفئة العمرية من خلال دليل العمل المجتمعي في الوطن العربي الذي يضم 17 دولة.

ويوضح القائم باعمال رئيس قسم الجمعيات المحلية في وزارة التنمية الاجتماعية عبد الباسط الخوالدة ان هناك 2501 جمعية مسجلة بالوزارة تعنى بالعمل التطوعي مضيفا ان الوزارة تقوم بمتابعة وتقييم وزيارة الجمعيات لمعرفة مدى انجازاتها وعملها في هذا المجال.

وبالعودة الى الدكتور مسالمة فان العمل التطوعي اصبح ركيزة اساسية في بناء المجتمع وتعزيز التماسك الاجتماعي الذي يعد من اهم العوامل المؤثرة في اعداد الجيل الجديد فهو يدخل ضمن تكوينهم خلقيا ونفسيا واجتماعيا.

كما يحفز الطلبة على الانخراط بالاعمال الانسانية , اضافة الى الاستفادة من الطاقات الشبابية وتنميتها لخدمة المجتمع.

ويضيف ان الفريق الذي تأسس العام 2009 تحت مظلة مؤسسة تكافل للاعمال التطوعية يعمل على نشر ثقافة الاستمرارية بالعمل التطوعي بحيث تصبح جزءا من حياة كل شاب وشابة اردنية عن طريق خدمة الفئات المحتاجة بالمجتمع.

ويشير الى ان الفريق الذي يبلغ عدد مبادراته 14 ومنتسبيه حوالي 18 ألف متطوع من جميع الفئات العمرية يقوم بنشاطات اسبوعية دورية , اذ يضم النشاط الواحد ما بين 50 الى 80 متطوعا بهدف تنمية مهارات التطوع واقامة نشاطات مختلفة كخدمة المسنين والايتام والفقراء ومساعدة الاشخاص من ذوي الاعاقة ومرضى السرطان.

استاذة علم الاجتماع في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة الدكتورة حنان خمش تقول ان العمل التطوعي يعمل على تعديل السلوكيات وينمي روح العطاء ويعزز التكافل الاجتماعي وينشر التلاحم والتآزر بين افراد المجتمع.

وتضيف ان هذا العمل جزء من علم الاجتماع ويدرس بالجامعات والمعاهد وهو مرتبط بشكل مباشر بسوق العمل مشيرة الى ان نسبة مشاركة المرأة بالعمل التطوعي اعلى من الرجال نظرا لطبيعتها العاطفية.

وتقول ان المنظمات غير الحكومية جاءت لتتبنى هذا العمل التطوعي للتخفيف من الاعباء التي تتحملها الدول في تقديم العون والمساعدة للمحتاجين كمنظمة اطباء بلا حدود التي تعمل على مساعدة النازحين والمنكوبين .
وتؤكد خمش ضرورة زرع قيم العمل التطوعي في نفوس الطلبة من خلال برامج مدرسية لضمان وصول المعنى المطلوب لهذا العمل داعية الشباب الى التوجه للعمل التطوعي وتضمينه في سيرتهم الذاتية كما يحدث في الدول الغربية التي تهتم بهذا المجال ويكون الدافع لاشغال وظيفة ما. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :