هذه مواضيع مختلفه اطرحها بين يدي القراء مساء الخميس وارجو ان يكون فيها فائده
أحمد البدوي
ان الزهد و العزلة و الرغبة في الانقطاع للتأمل و العبادة موجودة في جميع الاديان السماوية و غير السماوية لكن الرهبانية و الديرية إرتبطتا بالديانة المسيحية لم تظهر الرهبانية في الديانة المسيحية قبل القرن الرابع ميلادي هذا العصر الذي أطلق عليه عصر الشهداء عندما تم إضطهاد المسيحين من حكام روما و في مصر لا غيرها ظهرت الرهبانية و كانت تربة مصر صالحة لهذه الظاهرة و من أول الرهبان القديس بولس الطيبي ثم القديس أنطون في القرن الرابع الميلادي .... و من أول الاديرة التي عرفتها المسيحية هي التي شيدها القديس بتاخوم في صعيد مصر و عندما ظهر الإسلام بدأت الدولة قوية في البداية ثم إنتقلت إلى الدفاع في القرن الرابع هجري و قريبا من مراكز الهجوم الأوروبي في المغرب فهو تيار التصوف في دولة المرابطين مثلا...... و جاءت من الرباط الذي يرابط فيه الناس للعبادة ...... :ما جاء في جاء في القران الكريم من دعوه للصبر والمرابطه:
( يا أيها الذين امنوا أصبروا و صابروا و رابطوا) .
و ظهر التصوف في مصر في عهد الفاطميين و أقام صلاح الدين الايوبي أول بيت تصوف .... و هذه الفترة فترة دفاع أمام الصلبيين و أمام المغول .
توافد على مصر صوفيون من المغرب مثل أبو الحسن الشاذلي و أبي العباس المرسي و من أولئك أحمد البدوي و يعود بنسبه إلى الإمام علي بن طالب ...... إنتقل أجداده إلى المغرب في عهد الأمويين .
ولد في فاس و هاجر والده لمكة المكرمة في عهد الموحدين 603 ه إستمرت رحلتهم ست سنوات سكن خلالها في مصر و في مكة ثم هاجر للعراق و هي مقر المتصوفة أحمد الرفاعي و عبد القادر الجيلاني ... وصل البلاد قبل سقوطها بأيدي التتار عاد إلى مكة 1238 .
إختار طنطا ( إسمها القبطي القديم طنيطاد )و هي مركز الأسقفية الكبيرة و أقام فيها كل سنة مولدا و لم تعد طنطا قرية بل مدينة كبيرة و أصبح المولد الكبير موسما بترفية الناس و ينشط الزراعة و الصناعة و التجارة و ارتبط موعد المولد بالزراعة و الأشهر القبطية ثم أصبح الموعد منتصف شهر 10 للموعد الكبير حيث ينتهي جمع المحصول الصيفي و النيل هاديء و المولد يكون بعد جمع المحصول الشتوي
أحمد رامي و اللغة العربية : موضوع يلفت الإنتباه
عندما وصلت مصر و مكثت فيها خمسة أعوام كان ( أحمد رامي ) قد انتقل إلى الرفيق الأعلى و لم أشاهده كما شاهدت غيره من عمالقة الأدب و الصحافة مثل نجيب محفوظ و مصطفى أمين و صبري أبو المجد و غيرهم و لكن أثناء إقامتي هناك فان طالبة دكتوراة مصرية عملت رسالة الدكتوراة في اللغة العربية عن مفردات أحمد رامي في الشعر و اكتشفت بل توصلت إلى معلومة هامة جدا أضافت بها الكثير للمكتبة و كانت فعلا اسهاما علميا غير مسبوق .
فما هو الجديد في رسالة هذه الفتاة التي حصلت فيها على درجة الدكتوراة الجديد أن الفتاة اكتشفت أن أحمد رامي الشاعر الكبير الذي ملأت أشعاره المكتبة و الذي ترجم رباعيات الخيام و الذي كتب الكثير لأم كلثوم سيدة الغناء العربي هذا الشاعر استخدم 180 كلمة فقط نعم 180 كلمة هي كل مفردات أحمد رامي التي طوعها ببلاغة بين يديه و خرجت في قصائد مميزة ساهمت في النهضة الفنية في مصر .
و هنا أستذكر أن من أهم صفات اللغة العربية هي الإشتقاق ..... و لقد نجح أحمد رامي في تطويع هذه الصفة اللغوية و اشتقاق ما يشاء من كلمات في إطار 180 كلمة فقط.
عمل أحمد رامي في دار الكتب طوال سنين عديدة حتى توفي عام 1978 بعد أم كلثوم بسنوات قليلة و لقد قدم الإثنان للفن العربي تراثا فنيا ضخما و قصائد رائعة جدا و لاشك أن أم كلثوم هي السبب في شهرة هذا الشاعر .
بقي أن أقول للسامعين أن أحمد رامي من أصول تركية عاش ببساطة و عمل في دار الكتب باخلاص طوال السنين و لقد اطلق عليه المصريون لقب شاعر الشباب
السينما و دورها في حياتنا
لاحظت في الأونة الأخيرة بداية الإهتمام الاردني بالسينما . مرت أعوام عديدة لم يهتم الأردن بالسينما علما أن الأردن نجح فنيا نجاحا هائلا في الأغنية و البرامج الإذاعية في مطلع الستينات و في نفس الفترة فشل سينمائيا في بواكير إهتماماته مما حصل في فيلم صراع في جرش و وطني حبيبي و تلاحظ أن فيلم صراع في جرش تأثر بالسينما المصرية التي أمطرت الساحة بمجموعة من الأفلام تبدأ بالصراع : صراع في الوادي ،صراع في الميناء و صراع في النيل و كما تلاحظ كانت لممثل واحد هو عمر الشريف و خرجت أفلام أخرى تبدأ بنفس البداية ( صراع) ...... و لذلك جاء تعليق التسمية في الأردن و على العموم كانت المحاولة فاشلة في فترة نجح الاردن فنيا في الإذاعة و الأغنية حتى تاسست وزارة الإعلام 1964 م .
و ظهر التلفزيون و مع ظهوره ظهر موضوعان :
الأول : مسلسلات أردنية بدوية كانت ناجحة جدا و تعتبر أنجح ما قدم للشاشة و أكثر نجاحا مما قدمته مصر في أفلام بدوية إحتكرتها الممثلة كوكا و في أفلام أخرجها زوجها نيازي مصطفى .
كانت بداية ناجحة للأردن في مسلسل وضحا و إبن عجلان الذي كانت البصمات الأردنية واضحة فيه باستثناء دور البطولة للرجال إذا كان من نصيب يوسف شعبان الممثل المصري الذي أدى دوره بإمتياز .
و في نفس تلك الفترة ركز الاردن على مصر وجه دعوات فنانين مصريين في حفلات متتالية و تمت دعوة محمد العزبي في قصر الثقافة و كان يوما مشهودا لهذا الفنان فيما يقدم للأردن من اغاني إذا بدأت الأغنية أنا جيت أحييكم يا اردنيين و لنا تجربة سابقة رائعة مع مصر إذ غنى للأردن عبد العزيز محمود عام 1955 أغنية رائعة جدا ( فرح وجانا بعيد مولانا غني يا أردن غني معانا غني اما الفرحة بقت فرحين الف نهار مبروك يا حسين ..... فرح وجانا بعيد مولانا) و غنت فايدة كامل المطربة الرائعة التي لمع نجمها في فترة العدوان الثلاثي على مصر و غنت لنا (نادي يا ابن الاردن نادي .... ايدي بايدك نحمي بلادنا .... أصل بلادك هي بلادك نادي يا ابن الاردن نادي ....) .
المهم ان الأردن عندما استعان بمطربات عربيات كان الغناء باللهجة الأردنية فقط . و لأنها لهجة أردنية فلقد نجحت في الخليج نجاحا باهرا و كان هذا من أسرار التوفيق .
أعود للتاكيد أن الهوية الوطنية ترتبط بالفن و الفن سلاح . أختتم حديثي بقصة أن الموسيقيين الالمان أثروا على اوروبا أن معظم الموسيقيين ألمان من النمسا و المانيا و في الحرب العالمية مع الالمان بث الإنجليز على الجبهة مقطوعات موسيقية ألمانية لتخفف من قسوة الألمان في الحرب .
إذن فالفن هو من أبرز أدوات السياسة و التماسك الإجتماعي و الهوية الوطنية