facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




123 مليون دولار صادرات الأردن إلى إندونيسيا


23-02-2013 03:04 PM

عمان- بحث النائب الاول لرئيس غرفة تجارة الاردن عيسى حيدر مراد بمقر الغرفة مع السفير الاندونيسي لدى المملكة تغوه واردويو تعزيز علاقات البلدين التجارية والاقتصادية.

واكد مراد خلال اللقاء الذي حضره امين الصندوق بالغرفة طارق الطباع ان القطاع الخاص الأردني يدرك مدى الحرص والاهتمام الملكي من أجل النهوض بالعلاقات الثنائية سياسياً واقتصادياً بين الاردن واندونيسيا مشيدا بعمق العلاقات التي تجمع البلدين الصديقين.

وأشار مراد إلى أن القطاع الخاص الأردني حريص على إقامة علاقات عميقة مع مؤسسات القطاع الخاص في مختلف دول العالم بهدف إعطاء زخم كبير لقوة الاقتصاد الوطني وتنويع مكوناته.

وبين ان هناك حاجة ضرورية وملحة لتفعيل اتفاقيتي التعاون ومجلس الأعمال المشترك التي وقعت بين البلدين عام 2009، والتي ستساهم بكل تأكيد في دفع التبادل التجاري والصناعي والاستثماري بين البلدين.

وقال مراد "وبالرغم من التطور الكبير الذي وصلت اليه علاقات الاردن واندونيسيا بمختلف المجالات والتقارب في الكثير من القضايا والاحترام المتبادل الا ان حجم التبادل التجاري بين الأردن واندونيسيا ما زالت دون الطموحات".

واشار مراد الى ان صادرات المملكة إلى السوق الإندونيسي بلغت خلال عام 2011 حوالي123 مليون دولار مقابل213 مليون دولار مستوردات، فيما كانت خلال الثلث الأول من العام الماضي 35 مليون دولار مقابل92 مليون دولار مستوردات.

وبين أن هناك العديد من المنتجات والسلع الأردنية تحتاج إليها إندونيسيا كالصناعات الدوائية ومنتجات زيت الزيتون، وفي المقابل تعد إندونيسيا أكبر مصدر في العالم لزيت النخيل والمطاط والكاكاو والبهارات والقرفة والإطارات وبطاريات السيارات، وهذه منتجات تحتاج إليها السوق الاردنية.

ودعا مراد اصحاب الاعمال في البلدين للعمل سويا لبناء افاق جديدة من التعاون والترابط التجاري والاقتصادي وعمل شراكات قوية للارتقاء بمستوى التبادل التجاري بين البلدين بخاصة انهما يملكان قدرات وامكانيات كبيرة تؤهل لذلك.

كما دعا مراد رجال الاعمال الاندونيسيين للاطلاع على الفرص والمزايا الكبيرة المتوفرة في الاقتصاد الأردني والاستفادة من الاتفاقيات الموقعة مع مختلف التكتلات الاقتصادية العالمية التي تمكن المنتجات الاردنية من الوصول الى مليار مستهلك.

ونوه مراد الى القطاعات التي يسعى الأردن للاستثمار فيها وخصوصا الطاقة المتجددة والنقل والسكك الحديدية والبنى التحتية والمياه والرعاية الصحية والخدمات اللوجستية والتعليم والسياحة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

من جهته استعرض السفير الاندونيسي العلاقات الاقتصادية التي تربط بلاده مع المملكة والتعاون القائم بين مجتمعي الاعمال في البلدين وسبل تطويرها بمختلف المجالات التجارية والاستثمارية والسياحية والتعليم العالي والرعاية الصحية.

واشار الى ان شركات بلاده مهتمة بالاستثمار في الاردن واقامة شراكات تجارية واستثمارية نظرا لمناخ الاستثمار الجاذب وتوفر فرص اقتصادية كثيرة تشجع على الانطلاق الى اسواق دول المنطقة عبر السوق الاردني.
يذكر ان الأردن يصدر الفوسفات والألمنيوم والبوتاس وزيت الزيتون والاثاث الخشبي والبلاط والترابيع الخزفية إلى إندونيسيا فيما يستورد منها الزيوت النباتية، وجوز الهند والأسماك والبن والبهار والمحضرات الغذائية والأخشاب والورق واخرى.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :