facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تطوير المشاريع الاقتصادية تنظم يوما تعريفيا لجمعية مستثمري شرق عمان


20-02-2013 07:08 PM

عمون - نظّمت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية يوما تعريفيا لجمعية مستثمري شرق عمان الصناعية حول آليات وطرق الإستفادة من برامج المؤسسة وصندوق تنمية المحافظات.

وعرض المدير التنفيذي للمؤسسة المهندس يعرب القضاة، آليات الاستفادة من صندوق تنمية المحافظات والذي يعمل تحت مظلة المؤسسة برأسمال يبلغ150 مليون دينار بمساهمة من الحكومة وبالشراكة مع القطاع الخاص والذي يهدف إلى الإستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة سواء كانت قيد التأسيس والإنشاء أو الشركات القائمة التي تهدف إلى البدء أو/ والتوسع في المشاريع الإنتاجية ضمن قطاعات الصناعة والخدمات والزراعة ذات جدوى إقتصادية. وأوضح القضاة الفئات التي يستهدفها صندوق تنمية المحافظات وآلية استقطاب المشاريع وآلية الاستثمار في تلك المشاريع الإنتاجية بالإضافة إلى معايير تقييم استثمارات المؤسسة المعتمدة.

واشار الى انه تم فتح باب استلام طلبات المرحلة الثانية من برنامج دعم المؤسسات وتطوير الصادرات للشرائح الثانية والرابعة والخامسة ضمن إطار جهودها في دعم القطاع الصناعي وترسيخ الاستقرار الاقتصادي في المملكة في ضوء التحديات التي يواجهها القطاع نتيجة تداعيات الأزمة الاقتصادية المالية العالمية.

وبيّن أن البرنامج يهدف إلى تطوير القطاعات الصناعية والزراعية وتعزيز القدرات التنافسية للشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاعات الصناعية والزراعية واستحداث فرص محلية ومساعدة الشركات المحلية في الوصول للأسواق العالمية.

وأضاف أن البرنامج يقدم منحا بقمية76ر8 مليون يورو للشركات والجمعيات في القطاعات والصناعات الزراعية بشكل يسهم في تعزيز قدراتها التنافسية ويدعم جهودها في التوسع نحو الاسواق العالمية. وأكد أهمية دور المؤسسة في تعزيز قدرات الشباب للمساهمة في مسيرة التنمية الإقتصادية المستدامة خاصة في المحافظات، لافتاً إلى أن فتح باب استلام الطلبات جاء استكمالاً لنشاطات برنامج دعم المؤسسات الذي تنفذه المؤسسة والمموّل من الإتحاد الأوروبي.

وقال القضاة أن الشريحة الثانية من المشروع تُعنى بدعم وتطوير الصادرات بما في ذلك شهادات المنشأ حيث تسهم المؤسسة بـــ90% من إجمالي التكلفة المقبولة للشركات خارج العاصمة أوالأعمال التي تمتلكها نساء80% من إجمالي التكلفة المقبولة للشركات داخل العاصمة فيما يصل حجم المنح المقدمة في البرنامج إلى50 الف يورو، كما يموّل مشاريع دراسات السوق والعلامة التجارية وتطوير وتعديل المنتج واصدار الشهادات للمنتج وتقديم المساعدة الفنية وأدوات ووسائل التسويق ومراكز ومستودعات التوزيع.

أمّا الشريحة الرابعة من المشروع فأوضح المهندس يعرب القضاة أنها تُعنى بدعم المشاريع الحرفية الصغيرة جداً والشركات حديثة الإنشاء وتسهم المؤسسة بـــ90% من إجمالي التكلفة المستحقة للشركات خارج محافظتي عمان والزرقاء شريطة أن يطلب مقدم الطلب ما نسبته60% من تكاليف المعدات والأجهزة، كما أنها تموّل مشاريع حقوق الملكية الفكرية وتعزيز الانتاجية وتنمية المهارات الإدارية وخطط تطوير الأعمال والبحوث ودراسات التنمية حيث يصل حجم المنح المقدمة إلى50 ألف يورو.
وأضاف القضاة ان الشريحة الخامسة من المشروع تُعنى بتعزيز ودعم الشركات القائمة الصغيرة والمتوسطة وتسهم المؤسسة بـــ90% من إجمالي التكلفة للشركات خارج العاصمة أوالأعمال التي تمتلكها نساء و80% من إجمالي التكلفة للشركات داخل عمان فيما يصل حجم المنح المقدمة في البرنامج إلى100 ألف يورو كما أنها تموّل مشاريع ذات صلة بخطة تطويرالأعمال وتنمية بناء القدرات وإدارة البحوث ودراسات الجدوى والتنمية.

من جهته، بين رئيس جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية، الدكتور إياد أبوحلتم حجم التحديات التي تواجه الصناعة الاردنية خلال العام الحالي والتي تتمثل في تأثر الميزة التنافسية للصناعيين بسبب ارتفاع كلفة الطاقة واستخدام انظمة تكنولوجية وادارية وتسويقية قد لا تتلاءم والمرحلة الراهنة ما يستدعي تطوير في تكنولوجيا الانتاج وتدريب الكوادر البشرية وتطوير أنظمة التزويد والتسويق لدى الشركات الصناعية بهدف رفع الانتاجية وتقليل الكلف الصناعية مما يستدعي توفير موارد مالية وتقنية لذلك. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :