facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الفراغ والجلوس في المقاهي وراء ادمان الارجيلة عند الشباب


09-12-2007 02:00 AM

الدكتور جرار: رأس ارجيلة يعادل 20 سيجارة
عمون - طارق العاصي
اظهرت دراسة حديثة اجريت على عينات من مدخني الشيشة في المقاهي بان تأثيرات جرثومية خطيرة على الصحة تضاف الى قائمة اخطار الشيشة بل وربما تتصدرها والمسبب هو انبوب الشيشة والبلورة الزجاجية لماء الشيشة. وقد يبقى الكثير من مدخني الشيشة في حالة جهل تام بالامراض الحقيقية التي تسببها تلك الجراثيم, وبعكس ما هو مطبوع في اذهان الناس بأن تدخين السجائر فقط هو ما يؤدي الى الادمان فان مدخن الشيشة تظهر عليه عوارض الادمان فهو لا يستطيع العيش بدون شيشة, خصوصا من كان مدمنا نفسيا نتيجة ظروف اجتماعية كمحاكاة الاصحاب والاصدقاء والتعود عن اجواء المقاهي العامة.
وحول اخطار الرئيسية التي تسببها الشيشة اجرت "العرب اليوم" اليوم لقاءات مع عدد من مدخنيها وسألتهم عن مدى معرفتهم بخطر الشيشة على صحتهم.
هيثم طويسي شاب يعتبر نفسه مدمنا على الارجيلة فهو لا يستطيع ان يمضي يومه من دون ان يدخن رأسين من معسل الارجيلة.
واشار هيثم في بعض الاحيان اجتمع مع اصدقائي في احد المقاهي وادخن اكثر من رأس ارجيلة, وبالنسبة لي فأنا لا اتوقف عن تدخين الارجيلة الا في حالات معينة خصوصا اذا شعرت بالتعب والارهاق او التهاب في الحلق, وبالنسبة لي انا اجهل التأثير الحقيقي لمخاطر الشيشة وذلك لتعلقي بها فانا لا ابحث عن مخاطرها الحقيقية.
ويتفق عارف حمارنة مع ما جاء به هيثم حول تعلقه الكبير بالشيشة خصوصا انه يدخن الارجيلة بشكل يومي مرتين ويشير عارف الى انه الشلة والاصدقاء والجلوس في المقاهي حافز مشجع للادمان على الشيشة فانا تعلمت الشيشة بالصدفة فمن خلال جلوسي مع اصدقائي في المقاهي بدأت اتعلم تدخينها فكان اصدقائي يجبرونني على تجربتها حتى تعلقت بها اكثر منهم.
اما محمد الذي له رواية مشوقة ومحزنة عن سر تعلقه بالشيشة فهو مغرم بالجلوس في المقاهي لاوقات طويلة لان محمد لا يجد حجة للمكوث لوقت طويل الا بطلب ارجيلة فعند طلبها يمكث اكثر من ساعة ونصف الساعة واشار محمد فالبداية كنت ادخن الارجيلة بشكل خفيف ومتقطع اما الآن فانا متعلق بها كثيرا وادخن الارجيلة مرتين او ثلاث مرات يوميا.
اما عن مضارها الصحية فانا اسمع بأن تؤدي لامراض صدرية وفي الحقيقة اجهل الاسباب التي تقف وراء تلك الامراض.
وفاء خالد عانت من نفس المشكلة التي عاناها محمد فهي تواجه مشكلة في الجلوس لفترات طويلة, ما يضطرها لطلب الارجيلة التي اصبحت الآن افضل رفيقة لها على حد قولها, فالآن وبعد ادماني على الشيشة اشعر بأنني لا استطيع ان اتوقف عن تدخينها كما انني اجهل مدى تأثيرها على الصحة وفي متابعة لهذا الموضوع التقينا بالدكتور غنام جرار اخصائي الامراض الصدرية حيث اشار الى ان البلورة الزجاجية للشيشة عبارة عن اناء مغلق وبصفة الظروف المناسبة من الرطوبة والعفونة الموجودة في البرابيش والفطريات فانها بالطبع تنقل المرض, واشار الدكتور جرار ان عملية التنظيف المستمرة للبلورة والبربيش تساعد على تقليل الجراثيم لكن لا تتخلص منها بشكل نهائي. اما بالنسبة لمخاطرة تدخين الشيشة الصحية حيث اكد الدكتور بان تدخين رأس ارجيلة واحد يساوي 20 سيجارة وهذا طبعا سينعكس على صحة مدخن الشيشة خصوصا ان هناك انواعا من المعسل المستخدم تكون الفاكهة فيه معفنة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :