facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




القروض المصرفية عند الشباب


09-12-2007 02:00 AM

عمون- طارق العاصي
عند الحديث عن التسهيلات التي تقدمها المصارف بالنسبة للقروض الصغيرة والعاجلة يتبادر للجميع بان المستفيد الاول من هذه القروض فئة الشباب والتي غالبا ما تأتي لتحسين اوضاعهم الاجتماعية وزيادة مستوى الرفاهية عند البعض ويضطر الشباب عموما للاقتراض من المصارف لشراء بعض الاشياء التي لا يمكن تأمينها من الراتب الشهري مثل الحصول على قرض سيارة وغيرها.
فالكثير من الشباب من الجنسين تحدثوا عن اهم الاسباب التي دفعتهم للاقتراض من المصارف حيث تعددت الاسباب فمنهم من كان بحاجة ماسة للقروض الصغيرة والعاجلة واخرون اضطروا للاقتراض لشراء اشياء كمالية.
والكل يرى بحسب دافعه ووجهة نظره بانه على يقين الا ان المشكلة الكبرى تبرز مع بدء سداد القرض الصغير المتمثل بالاقتطاع الشهري من الراتب عندها يشعر الشاب المقترض بقيمة هذا الاقتطاع المتصف بانه طويل الامد في اغلب الاحيان حيث تتمثل القروض الصغيرة بالنسبة للشباب كالمخدر الموضعي الذي يزيل الالم لفترة محدودة.
»العرب اليوم« طرحت هذا الموضوع على مجموعة من الشباب الذين اضطروا للاقتراض من المصارف وسألتهم عن اهم الاسباب التي دفعتهم للاقتراض وعن ابرز النتائج الايجابية والسلبية في اخذ القروض العاجلة والصغيرة.
مؤنس ايوب شاب يبلغ من العمر 25 عاما وهو يعمل في احدى الشركات الخاصة اضطر لاقتراض مبلغ من المال من احد المصارف لشراء سيارة صغيرة وذلك لبعد مركز عمله عن مكان سكنه حيث اكد مؤنس بان الحاجة الماسة هي من اهم الاسباب التي تدفع الشاب للاقتراض فالراتب الشهري لا يكفي كي يدخر منه الشخص اي مبلغ لذلك يبقى الحل في القرض وبالنسبة لي وجدت ان المصارف بدأت تسهل عملية الاقتراض والان وبعد شرائي للسيارة شعرت بسعادة كبيرة لكن السعادة الحقيقية عندما انتهي من الاقساط الكاملة المترتبة على السيارة.
جمانه قواسمة شابة اخرى تعمل ايضا في القطاع الخاص اشارت الى حسنة وسيئة القروض العاجلة والصغيرة حيث اكدت انها اضطرت لاقتراض مبلغ 1500 دينار لشراء جهاز كمبيوتر وجهاز نقال بالاضافة لشراء بعض الاشياء الاخرى وعن ايجابيات القرض الصغير قالت انه جيد لانه يمكنك من شراء اشياء لا يمكن تأمينها من الراتب الشهري الا ان المشكلة تأتي دائما بعد الحصول على القرض وصرفه وهو تسديد قيمة القرض واشارت جمانة ان من السلبيات الاخرى للقروض الصغيرة هو ادمان الشاب بعد انتهاء كل قرض ببدء قرض اخر جديد.
ايمن شاب اخر استقرض من احد المصرف مبلغ 3 الاف دينار لاكمال تعليمه الجامعي شريطة ان يسدد المبلغ لوالده بعد تخرجه وعمله ايمن الان يعمل في احد المصانع مهندسا صناعيا يقول بعدما حصلت على وظيفة بدأت اقسط لوالدي المبلغ والان انا على وشك ان انهي المبلغ لذلك استطيع القول بان القروض مشكلة وحل في نفس الوقت.
امل شابة اخرى اضطرت لاقتراض مبلغ صغير من احد المصارف وذلك لشراء بعض الملابس بالاضافة لاجراء عملية تجميل صغيرة لفمها وفي ذلك تقول امل كنت مضطرة للقرض وباعتقادي هو حل لكل شاب لا يستطيع بدخله ان يؤمن بعض المصاريف الجانبية او الكمالية لذلك القروض هي الحل.






  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :