facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مزارعو المزار الجنوبي يطالبون بإنشاء السدود والخزانات التجميعية

10-02-2013 01:31 PM

عمون - طالب مزارعو لواء المزار الجنوبي ادارة مشروع المصادر الزراعية لمحافظتي الكرك والطفيلة بالتوسع في انشاء الخزانات والسدود الترابية لجمع مياه الامطار والينابيع في مناطقهم لتمكينهم من الاستفادة منها في توسيع الرقعة الزراعية وانتاج المحاصيل البعلية والمروية.

وبين عدد من المزارعين ان مياه الينابيع والامطار خلال فصل الشتاء تذهب هدرا لعدم وجود خزانات وسدود ترابية لحفظ المياه واستغلالها في زراعة الخضروات والمحاصيل وري مشاريعهم الشجرية خلال فصل الصيف.

وقال مدير وحدة المصادر الزراعية في المزار الجنوبي المهندس احمد الصرايرة لـ(بترا) اليوم الاحد ان ادارة المشروع تولي الاراضي الزراعية ذات مناسيب الميول المختلفة جل اهتمامها من خلال العمل مع مزارعي اللواء بعمل الجدران الحجرية وتدابير حفظ التربة للحفاظ على التربة من الانجراف وانشاء السدود الترابية وابار جمع مياه الامطار في ارض المشروع لتمكين المزارعين من ري الاشجار المثمرة والتوسع في زراعة المحاصيل الصيفية والخضروات .

واضاف الصرايرة ان مشروع ادارة المصادر الزراعية يقوم حاليا بشمول الاراضي المروية من مساحة دونم فما فوق لمساعدة المزارعين على انشاء الخزانات التجمعية لمياه الامطار والينابيع خلال فصل الشتاء للاستفادة منها في فصل الصيف وايام الجفاف في ري مشاريعهم الشجرية والتوسع في الزراعات الصيفية بدلا من ضياعها خلال موسم الشتاء التي يتوقف فيها المزارع عن ري مشروعه لاعتماده على موسم هطول الامطار.

واشار الى انه تم خلال العام الماضي انشاء 13 بركة وخزانا اسمنتيا في مناطق الطيبة والعراق والعينا لغايات تجميع مياه الينابيع في موسم الشتاء واستغلالها في زراعة الخضروات وسقاية الاشجار المثمرة من خلال استخدام شبكات الري بالتنقيط التي عملت ادارة المشروع على توفيرها لمزارعي الاراضي المروية.

واوضح ان استخدام شبكات الري بالتنقيط ساهمت بخفض نسبة الفاقد من المياه المستعملة في زراعات الخضروات والمحاصيل الصيفية وري الاشجار المثمرة وخفض نسبة الانفاق المالي على صيانة الاقنية الزراعية والأيدي العاملة وشراء المبيدات الزراعية للقضاء على الاعشاب الضارة التي تنمو على جانبي الاقنية الزراعية وتوزيع الاسمدة على المزروعات بعدالة من خلال اذابتها في مياه الشبكة وتوزيعها على المزروعات.

واشار الصرايرة إلى ان العمل جار حاليا على زيادة المساحات الزراعية والتوسع في شمول الاراضي البعلية والمروية وانشاء خزانات اسمنتية لتجمع مياه الينابيع والأمطار للاستفادة منها في الموسم الصيفي في زراعة المحاصيل الصيفية وتزويد المزارعين بشبكات الري الحديثة لخفض نسبة الفاقد من المياه المستخدمة في الاغراض الزراعية. بترا





  • 1 مواطن 10-02-2013 | 01:54 PM

    الناس يردون سدود وليس برك وخزانات بلاستيك ؟يوجد شرقي مؤته اوديه وليست محتاجه الى مبالغ بالملاين المهم انتم المهندسين فكروا وخططوا واعملوا دراسات وعطوها الى الحراك الشعبي وشو النتيجه ؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :