facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مصر: مسيرات تطالب بـ"اسقاط النظام"


01-02-2013 06:42 PM

عمون - انطلقت، بعد صلاة الجمعة، 3 مسيرات للمعارضة في مدينة بورسعيد، إحدى مدن قناة السويس شمال شرق مصر، للمشاركة في "جمعة الخلاص"، التي تدعو إلى حكومة إنقاذ وطني وتعديل الدستور والقصاص لضحايا العنف الذي شهدته المدينة في الأيام الأخيرة.

وبحسب مراسل "الأناضول" في بورسعيد (المدخل الشمالي لقناة السويس)، التي وقع فيها أكثر من 40 قتيلاً ومئات المصابين، في اشتباكات بين متظاهرين والشرطة الأسبوع الماضي، انطلقت المسيرات الثلاث من مساجد مريم والعباسي والشعراوي بمشاركة الآلاف، رغم سقوط الأمطار بغزارة، معظمهم من المعارضين لنظام الرئيس محمد مرسي.

وارتفع سقف مطالب بعض المشاركين إلى الدعوة إلى إسقاط النظام، رافعين صور قتلى الأحداث الأخيرة، ومشيرين بأصابع الاتهام لنظام مرسي.

وعند مرور المسيرة بسجن بورسعيد اخترقت حواجز الجيش المحيطة به، وهتفت ضد وزير الداخلية، محمد إبراهيم، قبل انسحاب المتظاهرين من تلقاء أنفسهم لاستكمال طريقهم في شوارع المدينة.

وكان من اللافت وجود هتاف "الشعب يريد دولة بورسعيد"، في إشارة إلى حالة الاحتقان التي تعانيها المدينة من الحكومة.

وفي مدينة الإسماعيلية المجاورة، حالت غزارة الأمطار الرعدية المصاحبة بكرات الجليد عن خروج المسيرات في موعدها بعد صلاة الجمعة.

وقال سمير صبري، منسق الشباب بجبهة الإنقاذ المعارضة بالإسماعيلية، إن المتظاهرين سيخرجون في مسيرات عقب تحسن نسبي في الأحوال الجوية خلال الساعات المقبلة، وسيطالبون بالقصاص لضحايا العنف، ورفع حالة الطوارئ المفروضة منذ أيام على مدن قناة السويس (بورسعيد والإسماعيلية والسويس).

ومن ناحيتها، كثّفت قوات الجيش الثاني الميداني من إجراءاتها الأمنية لتأمين مجرى قناة السويس الملاحي ذي الأهمية الاستراتيجية العالمية؛ تحسبًا لاندلاع أي أعمال عنف.

وفي مدينة السويس، عند المدخل الجنوبي للقناة، لم الأمطار الشديدة والرعد مئات المتظاهرين من الاحتجاج والتظاهر بميدان الأربعين للمطالبة بذات المطالب المرفوعة في بورسعيد والإسماعيلية،
وحمل بعض المشاركين فى المسيرة الأكفان وهم يتجهون إلى مبنى ديوان عام محافظة السويس، كرمز للسلطة الحاكمة، وإلى مقر الحاكم العسكرى، مرددين أبرز هتافات الثورة المصرية "عيش، حرية، عدالة اجتماعية".

وعلى الصعيد الأمني أعلنت قوات الجيش حالة الاستنفار بكافة المنشات الحيوية والمباني الشرطية وبطول المجرى الملاحى لقناه السويس، بينما غابت قوات الشرطة عن محيط شوارع السويس.


من ناحية اخرى جمع مئات من المحتجين أمام مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر، شرق القاهرة، بعد صلاة الجمعة، استعدادًا للانطلاق في مسيرة إلى قصر الاتحادية الرئاسي.

تضم المسيرة المئات من الشباب والسيدات وكبار السن من تيارات وأحزاب مختلفة منها "الجمعية الوطنية للتغيير، والشباب الاشتراكي، والحزب الشيوعي المصري، والتيار الشعبي".

وردد المتظاهرون هتافات مناهضة للنظام الحاكم والرئيس المصري محمد مرسي، منها (مصر دولة مدنية والميدان هو الشرعية)، (يا اللي بتسأل ليه نازلين قولي الثورة عملت ايه).

فيما تواجد وسط المحتجين بعض الشخصيات العامة منهم المنتجان السينمائيان محمد العدل ومدحت العدل ولاعب الكرة السابق طاهر أبو زيد.

كما تشهد المنطقة المحيطة بالمسجد تواجدًا أمنيًّا بسيطًا في محاولة لتأمين المسيرة.


الأخوان يردون


تجمع بضعة آلاف من كوادر وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين منذ ساعات في مسجد الرحمن الرحيم القريب من قصر الاتحادية الرئاسي، شرق القاهرة.

يتزامن ذلك مع دعوات أطلقتها قوى سياسية معارضة وشبابية لتنظيم مسيرات إلى قصر الاتحادية بعد صلاة الجمعة اليوم في "مليونية" أطلقوا عليها اسم "يوم الخلاص".

ونقل مراسل الأناضول عن عدد من أعضاء جماعة الإخوان إن الجماعة طلبت من عناصرها في المحافظات القريبة من المسجد التجمع فيه وقضاء اليوم؛ تحسبًا لأي طارئ يستدعي التدخل.

وأدى المحتشدون صلاة الجمعة قبل أن يتفرقوا في مجموعات خارج المسجد وداخله؛ حيث انشغل بعضهم بالصلاة وقراءة القرآن، فيما أدى البعض الآخر أدعية جماعية.

وأذاع المسجد بعد الصلاة آيات من القران وبعض الأدعية، فيما لا تزال أعداد من الجماعة تتوافد على المسجد.

وأعلنت جبهة الإنقاذ الوطني (التي تضم قوى معارضة رئيسية) وقوى سياسية وشبابية أخرى تنظيم "مليونية" اليوم تحت اسم "يوم الخلاص"، وتتضمن مسيرات إلى ميدان التحرير، وسط القاهرة، وقصر الاتحادية الرئاسي، شرق القاهرة.

وتنطلق مسيرتان عقب صلاة الجمعة من مسجد مصطفى محمود (غرب القاهرة) ودوران شبرا (شمال القاهرة) إلى ميدان التحرير، فيما تنطلق مسيرتان من مسجد النور (وسط القاهرة) ومسجد رابعة العدوية (شرق القاهرة) إلى قصر الاتحادية.

وترفع القوى المشاركة في المظاهرات عدة مطالب أهمها: تشكيل حكومة انقاذ وطني، وتشكيل لجنة لتعديل المواد الخلافية في الدستور الجديد، وإزالة آثار الاعلان الدستوري الصادر في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وإقالة النائب العام الحالي طلعت عبدالله.

كما يطالب المتظاهرون بـ"تشكيل لجنة قضائية للتحقيق في قتلى أحداث العنف الاحتجاجي الأخيرة ومحاسبة المسؤولين عنها، وإخضاع جماعة الإخوان المسلمين للقانون، وإلغاء حالة الطوارئ التي تم إعلانها في مدن القناة الثلاث: بورسعيد والسويس والإسماعيلية".

وإلى جانب جبهة الإنقاذ، تشارك في هذه المسيرات قوى سياسية وشبابية أخرى من بينها: الجبهة الحرة للتغيير السلمي، وحركة 6 أبريل/ جبهة أحمد ماهر، وحركة الاشتراكيين الثوريين، وحركة ثورة الغضب المصرية الثانية، واتحاد شباب الثورة، ألتراس برادعاوي.



القرضاوي للمصريين: تصالحوا قبل أن تنهار البلاد



دعا يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين كل المصريين أيا كان مذهبهم واتجاههم إلى المصالحة والوقوف صفا واحدة قبل أن تنهار البلاد.

جاء هذا خلال خطبة الجمعة التي ألقاها بمسجد عمر بن الخطاب في الدوحة، ورحب خلالها بوثيقة الأزهر لنبذ العنف، واعتبر عناصر جماعة الـ"بلاك بلوك" التي ظهرت على الساحة المصرية مؤخرًا وتتبنى العنف "مفسدون في الأرض".

وقال القرضاوي: "أدعو الجميع، جبهة الانقاذ (التي تضم قوى المعارضة الرئيسية)، وكل المصريين أيا كان موقعهم وأيا كان مذهبهم وأيا كان اتجاههم .. ادعوهم جميعا إلى أن يقفوا صفا واحدا؛ حتى ينتظم الأمر في مصر وحتى تستطيع أن تعوض ما فاتها".

وأضاف موجها خطابه للمصريين: "حرام عليكم أن تظلوا هكذا، اصطلحوا على الله ، اصطلحوا مع أنفسكم، نحن أبناء بلد واحد، مصلحتنا واحدة، نريد أن نبني مصر".

واعتبر أن "الفلول" من أنصار النظام السابق وبعض الجماعات الداعية للعنف استغلوا الذكرى الثانية لثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011 لإحداث فوضى في البلاد؛ لأنهم "يريدون بمصر شرا".

ثم تحدث عن جماعة الـ"بلوك بلوك" قائلا: "الذين ظهروا في مصر يحاولون إشعال النار في كل مكان، أناس يلبسون أسود في أسود، الملثمون، أصحاب القناع الأسود... هؤلاء يفسدون في الأرض، ولا يستطيع أحد أن يعرف من هم؟".

في المقابل، رحب بوثيقة الأزهر لنبذ العنف، وأشاد على وجه الخصوص بالشباب الذين كانوا أصحاب فكرة تلك الوثيقة.

ووقعت قوى سياسية مؤيدة وأخرى مناهضة للحكم صباح أمس وثيقة "نبذ العنف" برعاية الأزهر، تؤكد على "نبذُ العُنفِ بكلِّ صُوَرِه وأشكالِه، وإدانتُه الصَّريحةُ القاطعةُ"، و"إدانةُ التحريضِ على العُنفِ، أو تسويغِه أو تبريرِه"، و"الالتِزامُ بالوسائلِ السِّياسيَّةِ السِّلميَّةِ في العمَلِ الوطنيِّ العامِّ"، و"الالتِزامُ بأسلوبِ الحوارِ الجادِّ بين أطرافِ الجماعةِ الوطنيَّةِ".





  • 1 الزريقــــــــــــــــات 01-02-2013 | 07:03 PM

    الله ينصرهم ضد الاخوان

  • 2 الى زريقات 01-02-2013 | 07:32 PM

    لو سمحت انت شو دخلك فيهم
    اهتم بحالك و بلاش لت حكي ع الفاضي
    .....

  • 3 لا اعرف 01-02-2013 | 07:41 PM

    كيف يسقط نظام منتخب

  • 4 عادل 01-02-2013 | 07:45 PM

    اسال الله ان يوفقهم حكم الاخوان ....وينقصهم الذكاء والخبرة

  • 5 اربد 01-02-2013 | 07:50 PM

    سيأتي اليوم الذي ....فيه على كل شيوعي ويساري وبعثي ملحد والايام دول والله سيحكم الاسلام رغم انف ...وعملاء امريكا واسرائيل

  • 6 أبوقنوة 01-02-2013 | 07:57 PM

    الى رقم 2 , كبف شو دخلنا فيهم!! يسقط ..... و يسقط كل من تورط في الدم المصري

  • 7 الى زريقات .... 01-02-2013 | 07:57 PM

    شكلك يا زريقات محروق راسك . بدك واحد زي مبارك ....

  • 8 الى زريقات .... 01-02-2013 | 07:57 PM

    شكلك يا زريقات محروق راسك . بدك واحد زي مبارك .....

  • 9 مع الزريقات 01-02-2013 | 08:15 PM

    الله ينصرهم ضد الاخوان

  • 10 ربى 01-02-2013 | 08:32 PM

    الاخوان دولة فاشلة الاقتصاد المصري يتدهور والرئيس يتذلل لدول العالم من اجل مساعدات ويرفضون الا بشروط قاسية وقطر تهيمن على قراره بمنحه المزيد من المليارات

  • 11 نادر 01-02-2013 | 08:46 PM

    القرضاوي وقطر أصبحوا ينادون بالصالحة!!! سبحان الله

  • 12 شخص موضوعي 01-02-2013 | 09:02 PM

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اولا:الاشخاص الذين يخرجون هم اشخاص مدعومون من اشخاص تخريبيين من انصارالنظام السابق وهم كثر في مصر وليس من مصلحتهم بقاء النظام الحالي الذي يحارب الفساد بكل اوجهه.لان محاسبتهم قادمه.
    ثانيا:النظام الحالي نظام جديد لديه منهج معين في محاربة الفساد واصلاح الاحوال المعيشيه للمواطن المصري حتى تعود مصر قويه وهذا المنهج او المخطط كما يسمونه رجال الاقتصاديحتاج الى وقت كافي لارساءه ومعرفة فعاليته ونتائجه سلبا اوايجابا.وليس من مصلحة الفاسدين في كل نظام استقرار الحال.
    ثالثا:

  • 13 شخص موضوعي 01-02-2013 | 09:13 PM

    ثالثا : هناك اشخاص تحركهم مصالح عقائديه او فكريه ليس من مصلحتهم بقاء النظام الحالي والذي ينظرون اليه بانه سيحارب فعلا وفعليا الفساد وبالتالي نجاحه في قيادة البلد للاستقرار مما يعني سقوط كل الافكار المغايره والتي تعارض فكر النظام الحالي و تحقيق استقرار نفسي لدى المواطنين المصريين وبالتالي تضعف اصواتهم وعقائدهم ويكون مصيرها الزوال وهذا يعني بالعاميه المصريه: ده خراب بيوتهم لانهم يجنون اموالا طائلا من منتسبي احزابهم او جمعياتهم او اي مسميات اخرى.
    رابعا : هناك عناصر في اجهزة الدوله المصريه لا تز

  • 14 شخص 01-02-2013 | 09:30 PM

    لا تزال ولائها للنظام السابق

  • 15 مع الزريقات 01-02-2013 | 09:35 PM

    .....

  • 16 الجزازي 01-02-2013 | 09:36 PM

    الله ينصرهم ضد الاخوان يسلم ثمك يازريقات

  • 17 شخص موضوعي 01-02-2013 | 09:41 PM

    في حل المشاكل الاقليميه.

    الغريب في الموضوع هو كيف ولماذا قبلت سابقا في ظل النظام القديم تلك الجماعات التى تسعى لاثارة الفتنه واسقاط النظام الحالي الان في تصريحات الرؤوساء القدماء ووعودهم التي لم يثبت صحتها في محابة الفساد وتحسين الاوضاع والتي كانت تاخذ مشارعهم الاصلاحيه في ذلك الوقت وقت طويلا لتنفيذا في حين انهم الان لا يعطون النظام الحالي الوقت الكافي والضروري لتنفيذ مخططات الاصلاح . الحد الادني لاي مخطط اصلاحي هو خمس سنوات كما يقرره الاقتصاديون لمعرفة مدى نجاحه من فشله .
    لهذا فاني اقول ل

  • 18 لالا 01-02-2013 | 09:52 PM

    يسقط

  • 19 واقعي في زمن الضياع 01-02-2013 | 09:54 PM

    الآن يطالبون بتقسيم البلاد إلى دويلات فكما انقسم السودان ستنقسم مصر
    انظروا جيدا الجزء الذي انفصل من السودان هو الجزء الأهم في السودان فما يقارب خمسمئة ألف كيلو متر مربع من أخصب الأراضي في العالم
    والسودان الحالي ليس إلا صحراء صحراء ونهر النيل وهو مستهدف أيضاً
    أقراها البلاد جغرافيا قبل أن تقرا سياسيا
    وحسبنا الله ونعم الوكيل
    لن تكون الأيام افضل حالا بل أن المستقبل سيكون مريرا جداً
    فالتغيير للأسف متجه نحو السلبية وليس نحو الإيجابية
    وكلامي هذا ستثبته وتداوله الأيام والسنون والعقود والقرون

  • 20 عيسى 01-02-2013 | 10:00 PM

    اللهم دمر كل من يحارب الاسلام والمسلمين ودمر اعداء الاخوان .....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :