facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الامير مقرن بن عبدالعزيز نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء في السعودية


01-02-2013 04:27 PM

عمون - تقرر في الرياض تعيين الامير مقرن بن عبدالعزيز نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء في السعودية.

وصدر عن الرياض البيان التالي:

بعون الله تعالى نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على المادة السابعة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 90 وتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 13 بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ. وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة. أمرنا بما هو آت :

أولاً : يُعين صاحب السمو الملكي الأمير / مقرن بن عبدالعزيز آل سعود المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء. ثانياً : يُبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود


وشغل الأمير مقرن من قبل منصب رئيس الاستخبارات العامة.

وعادة ما يكون من يتولى منصب النائب الثاني لرئيس الوزراء هو الثالث في ترتيب ولاية العرش بالمملكة.

وكان الامير مقرن (68 عاما) اعفي في تموز/يوليو الماضي من منصبه كرئيس للاستخبارات السعودية وعين الملك مكانه الامير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود.

ومنصب النائب الثاني هو الاهم بعد الملك وولي العهد في هرمية الحكم في السعودية، اذ ان الملك هو رئيس مجلس الوزراء وولي العهد هو النائب الاول.

ويفتح هذا المنصب تقليديا الباب ليعين صاحبه وليا للعهد عند وفاة الملك او ولي العهد.

وظل هذا المنصب شاغرا منذ تعيين الامير نايف بن عبدالعزيز وليا للعهد في تشرين الاول/اكتوبر 2011، كما ظل شاغرا بعد وفاة الامير نايف وتعيين الامير سلمان وليا للعهد في حزيران/يونيو الماضي.

والامير مقرن شأنه شان الملك عبدالله وولي العهد الامير سلمان، من ابناء مؤسس الدولة السعودية الحديثة الملك عبدالعزيز الذين يتداولون الحكم، الا انه من الاصغر سنا بينهم.

وحتى الان، تولى سدة الحكم خمسة من ابناء الملك عبد العزيز منذ وفاته العام 1953، وقد انجب 36 ذكرا توفي نصفهم.

ويرسخ هذا التعيين الجديد رغبة العائلة المالكة على ما يبدو في استمرار تولي الجيل الاول من ابناء عبد العزيز المناصب المهمة في المملكة التي تاسست العام 1932.

وتثار تساؤلات حول آلية وتوقيت انتقال الحكم الى الجيل الثاني، اي الى احفاد الملك عبدالعزيز، بعد ان اصبح ابناء الجيل الاول طاعنين في السن.

وتحرص المملكة على المحافظة على استقرارها وامنها في ظل التوتر مع ايران والاضطرابات التي تشهدها بعض الدول المحيطة من اليمن جنوبا الى البحرين شرقا والعراق شمالا.

وضمن آليات الخلافة التي اقرت في السنوات الاخيرة، انشئت هيئة البيعة العام 2006 لتأمين انتقال سلمي للسلطة في السعودية. الا ان الهيئة لا تصبح فاعلة الا بعد وفاة الملك الحالي عبدالله.

وقد عين الملك عبد الله اعضاء الهيئة واضعا على رأسها اخيه غير الشقيق الامير مشعل بن عبد العزيز.

وتضم الهيئة 35 اميرا، هم 18 من الجيل الاول والاحفاد الذين توفي اباؤهم من ابناء الملك عبد العزيز، مهمتهم تامين انتقال الحكم ضمن آل سعود.

وكان الملك عبد الله اعلن في تشرين الاول/اكتوبر 2007 اللائحة التنفيذية التي تحدد اليات تطبيق نظام هيئة البيعة بعد عام من اصداره وتنص على تفعيل عمل الهيئة بعد وفاة الملك الحالي.





  • 1 حسن 01-02-2013 | 05:12 PM

    تهانينا

  • 2 ابو رمان 01-02-2013 | 05:16 PM

    مبين سلمان بودع

  • 3 الصعلوك 01-02-2013 | 05:26 PM

    ما شاء الله شباب بالثمانين يحكمون مثل الورد ربنا يديم الشباب والصحه
    ومبروك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :