facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وكالة الطاقة: سعر النفط أكبر مصدر قلق للاقتصاد العالمي


31-01-2013 05:10 PM

عمون - قال فاتح بيرول كبير الاقتصاديين بوكالة الطاقة الدولية، الخميس، إن ارتفاع سعر مزيج برنت قد ينال من التعافي الاقتصادي العالمي في حين سيكون الاقتصاد الأوروبي عاملا مؤثرا في تحديد الطلب العالمي على النفط في 2013.

وتأرجح سعر خام برنت قرب 115 دولارا للبرميل، اليوم الخميس، غير بعيد عن أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر بعدما تعهد مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بالتمسك بخطته للتحفيز المالي المتمثلة في شراء السندات، وأثارت بيانات من منطقة اليورو التفاؤل بشأن الطلب على النفط.

وقال بيرول في طوكيو قبيل مؤتمر لصناعة النفط "مصدر القلق الأكبر بالنسبة لي هذه الأيام هو سعر النفط"، وأضاف "الأسعار الحالية مرتفعة خاصة في ضوء هشاشة التعافي الاقتصادي العالمي".

وقال "الوضع الاقتصادي الراهن ليس مشرقا بالصورة التي نأملها، وأعتقد أن أسعار النفط المرتفعة نسبيا في الوقت الراهن تمثل تحديا كبيرا في حد ذاتها لجهود إنعاش الاقتصاد العالمي".

وفي وقت سابق في يناير رفعت الوكالة التي تقدم النصح للدول الصناعية الكبرى بشأن سياسات الطاقة توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2013 بمقدار 240 ألف برميل يوميا إلى 90.8 مليون برميل يوميا، أي بزيادة نسبتها 1% عن مستواه في 2012، على الرغم من المخاوف المتعلقة بحالة الاقتصاد العالمي.

وقال بيرول إن الوكالة قد تعدل بالزيادة توقعاتها للطلب العالمي على النفط هذا العام تبعا للاقتصاد الأوروبي الذي سيؤثر انتعاشه على مناطق أخرى.

وتابع "السؤال المهم في رأيي هو إن كان الاقتصاد الأوروبي سينتعش هذا العام وكيف. الحلقة الأضعف هي أوروبا. إذا رأيت صعوبة كبيرة في أوروبا فإن التداعيات ستكون على الاقتصاد العالمي، وبالتالي على الطلب على النفط".

وقال بيرول إن الانتعاش البطيء التدريجي للاقتصاد الأوروبي، مصحوبا مع إشارات على التحسن من الصين والولايات المتحدة قد تؤدي لمعدل نمو أفضل مما تتوقعه وكالة الطاقة العالمية وتدفعها لإعادة النظر في بياناتها.

وينتظر المستثمرون بيانات مهمة مثل مؤشر مديري المشتريات الرسمي في الصين وتقرير العمالة غير الزراعية الشهري الأمريكي، الجمعة. وكالات





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :