facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




النقد الدولي: 2013 "عام صعب" آخر للمنطقة


19-01-2013 04:16 PM

عمون - قال مسؤول كبير في صندوق النقد الدولي الجمعة ان الصندوق بدأ مفاوضات مع تونس بشأن برنامج قروض ويقوم بمراجعة اجراءات الميزانية في مصر قبل المضي قدما في محادثات بشأن صفقة حاسمة للحصول على قرض قيمته 4.8 مليار دولار .

وقال مسعود أحمد مدير الصندوق لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا للصحفيين انه يأمل باعلان احراز تقدم في المحادثات مع تونس بحلول اول فبراير شباط .

وقالت تونس في تشرين الثاني انها تسعى للحصول على قرض قيمته 2.5 مليار دولار من صندوق النقد الدولي . وقال أحمد ان المحادثات تحاول تحديد التمويل الذي تحتاجه الحكومة.

وتسعى الحكومة المنتخبة حديثا في تونس والتي يتزعمها اسلاميون الى انعاش الاقتصاد فى مواجهة تراجع في التجارة مع منطقة اليورو التي تعاني من ازمة والخلافات السياسية بشأن مستقبل تونس.

وقال احمد ان الحكومة في مصر حريصة على المضي قدما في الانتهاء من اتفاقها للحصول على قرض من صندوق النقد بعد تأجيل اتفاق في تشرين الثاني بسبب قلاقل سياسية اثارتها حملة الرئيس محمد مرسي للتعجيل بتطبيق دستور جديد.

وفي مواجهة احتجاجات بالشوارع أجل مرسي زيادات مزمعة في الضرائب تعد جزءا من برنامج اجراءات تقشفية مطلوبة لضمان الحصول على قرض صندوق النقد الدولي.

وقال احمد ان الحكومة ابلغت صندوق النقد خلال زيارة في بداية كانون الثاني انها مستعدة للمضي قدما.

وتقوم حاليا بعثة من صندوق النقد الدولي بتحديث الاجراءات الاقتصادية في ضوء التغيرات في الاقتصاد المحلي والعالمي منذ تشرين الثاني .

وقال ان "جزءا منها هو التأكد من ان الاجراءات ..ستحقق نتائج ومجدية سياسيا. العمل الذي قمنا به يوفر اساسا قويا جدا الان بالنسبة لنا للانتهاء من مناقشاتنا."

وقال احمد انه لابد من اقتناع صندوق النقد بان مصر ستكون قادرة على تنفيذ البرنامج قبل اعطاء موافقة نهائية.

وسيكون من الصعب اقناع شعب منقسم على نفسه بالفعل قبل انتخابات برلمانية تجري في وقت لاحق من العام الجاري بمطالب صندوق النقد الدولي بخفض الانفاق والغاء دعم الاسعار .

في الوقت نفسه هبط الجنيه المصرى الى مستوى قياسي امام الدولار الامريكي في الاونة الاخيرة منذ ان طبقت السلطات نظاما جديدا لعطاءات العملة الصعبة للحد من تراجع في احتياطيات البلاد من العملة الاجنبية.

وقال احمد ان صندوق النقد ايد هدف السلطات المصرية للحفاظ على الاحتياطيات الدولية وتعزيزها وعلى وجود سوق للصرف الاجنبي تعمل بشكل جيد.

وقال احمد ان من المرجح ان يكون 2013 "عاما صعبا" اخر بالنسبة للشرق الاوسط وشمال افريقيا في ضوء ركود تشهده اوروبا واستمرار التوترات السياسية والصراع في المنطقة.

وتمثل ايضا الانتخابات في مصر والاردن وتونس مخاطر.

وقال احمد ان من المرجح ان تزيد وتيرة النمو في الشرق الاوسط ولكن ليس بالقدر الكافي لخفض معدلات البطالة العالية.

واضاف احمد ان "ايجاد توازن بين التوقعات المتزايدة وتزايد نفاد صبر السكان الذين يريدون ان يروا نتائج في وقت من المحتمل ان تظل فيه معدلات النمو منخفضة سيمثل تحديا كبيرا لدول كثيرة."

وقال احمد ان تزايد الضغوط المالية وميزان المدفوعات ولاسيما في دول اضطرت لزيادة الانفاق لمعالجة موجة من الثورات السياسية سيدفع الحكومات الى خيارات صعبة خلال الاثني عشر شهرا المقبلة. رويترز





  • 1 .. 20-01-2013 | 01:04 AM

    وشلون بدهم يسدوا القرض ..

  • 2 منتحر 20-01-2013 | 06:39 PM

    الله يبشركم بالخير بس لو يخفضوا سعر مميع الدم

  • 3 عالم ثالث .. 20-01-2013 | 10:48 PM

    .. كرتون ملوث


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :