facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لماذا إدارة لشؤون اللاجئين السوريين؟


د. بلال السكارنه العبادي
15-01-2013 08:14 PM

إن المأساة التي يعيشها الشعب السوري من قتل وتشريد وتهجير واغتصاب لفتياتهم وهدم لبيوتهم وتعذيب بشتى الوسائل الهمجية من النظام الحالي ، وغيرها من اساليب القهر والقمع العسكري ، قد دفعت بالكثير من ابناءه الى الرحيل والهروب والهجرة على المكوث تحت وابل الظلم والتنكيل والاستمرار والعيش تحت ظل المخيمات وظروفها البائسة والصعبة ، خاصة في ظل الظروف الجوية السيئة ذات درجات الحرارة المنخفضة .

وتعتبر الاردن من احدى الدول التي قامت باسنضافة اللاجئين السوريين بعدد يفوق (150) الف لاجىء ، الا اننا نتفاجىء بان حكومتنا قامت بانشاء إدارة جديدة بهدف توفير الخدمات الأساسية المقدمة للاجئين السوريين وتنسيق العمل في المخيمات والإشراف على إقامة مخيمات جديدة ضمن الاحتمالات المتوقعة لاستيعاب إعداد كبيرة من اللاجئين على ضوء المستجدات المتوقعة في هذا الشأن.

وتتولى الإدارة الإشراف على تنفيذ السياسات والإجراءات الحكومية الصادرة من الجهات العليا في التعامل مع ملف اللاجئين السوريين ووضع أسس ومعايير العمل في المخيمات والإشراف على أعمال إدارات المخيمات من جميع النواحي ومتابعة أعمالها والإشراف على الترتيبات الأمنية اللازمة لحفظ الأمن والنظام داخل المخيمات . وكذلك تتولى متابعة سير العمل والإجراءات اللازمة لاستقبال المساعدات الإنسانية الواردة للمخيمات وتوزيعها على اللاجئين حسب الأسس والتعليمات والهيكل التنظيمي حسبما ورد في وثيقة إدارة شؤون مخيمات اللاجئين السوريين.

ولذا فان الجانب الانساني في موضوع العناية بهولاء اللاجئين التي تقطعت بهم السبل ، يوخذ بعين الاعتبار لما يجمعنا من عروبة ودين وبحكم الجوار ومراعاة للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية الموقعه عليها الدولة الاردنية بهذا الاطار ، ولكن ما هو البعد السياسي والقانوني والاقتصادي والاجتماعي المستقبلي الذي سوف يرافق وجود مثل هذه المخيمات ، خاصة هل هؤلاء اللاجئين فعلاً من الجنسية السورية او يحملون وثائق سفر وانهم سوف يعودون لبلدهم بعد انتهاء الازمة السورية.

والسؤال الذي يطرح بهذه المناسبة لماذا تم انشاء ادارة لشؤون اللاجئين السوريين وبهذه الفترة بالذات ، وهل هي لمهمة مؤقته تزول بزوال السبب من انشاءها ، ام ان هذا مسلسل جديد من مسلسلات الهجرات المتكررة للاردن والتي يتبعها تجنيس وكلف اقتصادية واجتماعية وسياسية جديدة والتبعات المتعلقة بها ، خاصة مع ضحالة وقلة الموارد الاقتصادية والمائية وغيرها التي تفتح على مصرعيها ازمات مستقبلية المرافقة لمثل هذه التطورات والتي قد توكد فكرة ان الاردن هو وطن بديل للعرب .

bsakarneh@yahoo.com





  • 1 سفيان المناصير 15-01-2013 | 08:58 PM

    عنوان يلفت الانتباه من خلال نظرتك الثاقبة يا دكتور وهذا شيء يستحدث لكل غريب اتى من خارج الجنسية الاردنية وهذا بدوره سينعكس سلبا على ابناء وطننا الغالي مع احترامنا لكل شخص سوري او غير سوري لكن عهدنا من الاردن العطاء دونما مقابل ليس من اليوم ولكن من الماضي وهذا لايقلل من نظرتنا لغيرنا لاننا دائما بؤرة لجوء لاي عربي او مسلم لكن نتمنى ان نعزز مواقفنا لابناء شعبنا ونعتبر الشروخ في بلدنا الاخر سوريا ظرفا مؤقتا لادائما ولك جزيل الشكر بطرح قضايا نسترشد منها تلك النظرة

  • 2 زيد البطاينه 15-01-2013 | 09:01 PM

    امر واقع ومفروض علينا

  • 3 كامل محاسنه 15-01-2013 | 09:02 PM

    شوي اشوي ونهم معهم جنسيه

  • 4 محمد العمري 15-01-2013 | 09:03 PM

    بدنا نعمل ادارة سوف يكون المشوار طويل وهذا سيكون له اثر على الاقتصاد الوطني وكذلك القضايا السياسية التي سوف ترافق ذلك

  • 5 فارس الحمدان 15-01-2013 | 09:06 PM

    هذا بدل على وقت طويل لحل مشكلة اللاجئين السوريين وطبعا رح ينعكس على الاردن بازمة سياسية واقتصادية وبنهاية الله يحفظ الاردن ووطنا وقيادة

  • 6 انس المحاسنه 15-01-2013 | 09:07 PM

    ان ظل الوضع كما هو فان اخر المشوار صعب جدا جدا اذهبو الي مخيم الزعتري وشاهدو واسمعوا ان 90% هم غير لاجئين اساءه لكل ماهو اردني .؟...

  • 7 وجدي عثامنه 15-01-2013 | 09:08 PM

    .. يوميا اساءه ومسبات ..وتخريب داخل المخيم اعتداء علي موظفين اردنين وعلي رجال امن ودون رادع او اخذ اي اجراء

  • 8 غيث النعيمات 15-01-2013 | 09:09 PM

    المشكلة كل الذي يتم بدون تخطيط وكيف انا هذا المخيم بحاجة الى كافة المستلزمات البنية التحتية

  • 9 يحيى العظامات 15-01-2013 | 09:11 PM

    التاريخ يعيد نفسة ... ، ما أكثر العِبَر وأقل الاعتبار

  • 10 وفاء الحلو 15-01-2013 | 09:12 PM

    انا اقترح ان يكون هنالك كوتا انتخابية لابناء المخيمات ومنهم ابناء مخيم الزعتري

  • 11 موفق الجبور 15-01-2013 | 09:15 PM

    كره بنصير نقول اردني اردني و الا أردني ..

  • 12 عيسى بطارسه 15-01-2013 | 09:16 PM

    هؤلاء ليسوا بلاجئين ..بل هو الموت البطيء ..فوق رمال متحركة..يكفي منا أن نمن على اﻷخرين ونحن لا نجيد فتح البلاعات في السيول

  • 13 ابو مهند 15-01-2013 | 09:17 PM

    شو ذنب الشعب السوري الاصيل يحصل معهم هيك

  • 14 سمير السحيمات 15-01-2013 | 09:19 PM

    اين المؤسسسات الدولية للاغاثة واين انجلينا جولي وخدماتها العظيمة

  • 15 حسن الهقيش 15-01-2013 | 09:21 PM

    الاردن اخدت اللقمه من ثم اهل البلد واطعمت السوريين ماقصرت معهم وناس اكتير وماظل غير .. يجلسو الناس محلهم وكمان حتى لسنا محمودين الله ييعنك يااردن الفارين من الحروب شو ذنب اهل الاردن يعانو وكمان لا حمدا وشكورا اهل بلدهم السوريين الي بحاربوهم واهل الاردن تحميهم

  • 16 محمد ابو دقه 15-01-2013 | 09:22 PM

    المهم ان ذلك سوف يصبح مسلسل جديد والخاسر اولادنا سوف يكون مستقبلهم قاتم

  • 17 قاسم الخلايله 15-01-2013 | 09:24 PM

    شكرا دكتور على المقال وحسك الوطني

  • 18 كوثر الحمايده 15-01-2013 | 09:27 PM

    بالتاكيد يا دكتور لا بد من سبب لوجود مثل هذه الادارة اهمها تنظيم شؤون اللاجئين في المخيم فانا شخصيا زرت الزعتري وشاهدت المصائب الكبرى...بالطبع ايضا تأثيرهم على الاردن كبير كما أثر عليه العراقيون

  • 19 المهندس تيسير محاميد العبادي/ماركا 16-01-2013 | 12:11 AM

    اسعد الله اوقاتك

  • 20 دعاء عمر 16-01-2013 | 12:56 AM

    الحقيقة دكتور انه كلمات تا تهجير والتشريد والاغتصاب تذكرنا بأوصاف الممارسات ضد الشعب الفلسطيني، للأسف ان يعيش شعب آخر هذه الماسي لكن هناك قوى تريد لهذه الارض ان تبقى مضطربه ، أما الاردن فانا نسال الله ان يبارك في أرضها ومائها وسمائها لتحتضن الموجودين ، هو يبدو قدر هذا البلد

  • 21 فاطمه نصيرات 16-01-2013 | 01:00 AM

    ماذا سيكون دكتور, فالاردن وطن .. للعرب.....و مع كل هذا و ذلك لا يعجب...مساء الخير

  • 22 وجدي عثامنه 16-01-2013 | 01:06 AM

    و الله يا دكتور ما يبعث عالى القلق هي الضبابية التي نعبش بها(عن وجة قصد و عمد) و اذا استمرت ستفقد هذا الثرى و هذا الحمى الطيب العزيز الغالي استمراريتة......الله يستر.

  • 23 ام صقر 16-01-2013 | 01:09 AM

    يا دكتور بلال ، العدد (290) الف وليس 150 الف ، وهذه ارقام حكومية يا دكتور . نرجو التصويب .

  • 24 رهام القيسي 16-01-2013 | 01:17 AM

    سؤال لماذا الاردن دوما يستقبل الهجرات بالرغم من شح موارده لماذ ولماذا وما هو المخطط له وخاصة ان هنالك منظمات اغاثة دولية هي المعنية بذلك

  • 25 العتوم 16-01-2013 | 01:28 AM

    ...
    غدا نشاهد الجواز الاردني معروضا بسوق العبدلي. عفوا سوق الجمعة.

  • 26 ظافر يعقوب 16-01-2013 | 01:28 AM

    وإذا فتحت ملفات الإغاثة ستجد عجبا يا دكتور ، الفرق ان الدول الأخري يستفيد البلد من المساعدات ، عندنا يستفيد البعض ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 27 شاكر المعايطه 16-01-2013 | 01:30 AM

    معك حق ، في هذي انا أوافقك الخصوصية الاردنية يجب المحافظة عليها لكن الا ترى دكتور ان هذه الخصوصية إنما تبلورت وتكونت من خلال أجيال متعاقبة من الهجرات الإنسانية التي رسمت خط فريد للهويه ، فمن قال ان هويه الاردن الباديه أو فلكلور الجنوب أو ربيع الشمال أو جمال الصحراء الشرقية أو حتى تفرد ألعقبه ،. هويه الاردن هذه الزخرفة الطبيعية من التعدد ، ألوان متعاكسة يظهر بعضها الآخر لتكون هذا الاردن الجميل ،،، هو نحن ،،، بكل تناقضنا ،، مارايك

  • 28 خلود الحنيطي 16-01-2013 | 01:32 AM

    يا دكتور ،،، لا يكفي أبدا حيت تكون صاحب قلب كبير اعتقد ان المشكلة ليست في استقبال المتعبين ولكن في تعلم أداره ألازمنه ، الاردن أكثر دوله استقبلت لاجئين سبحان الله لماذا لم نتعلم ان ندير هذي الأزمات لصالحنا

  • 29 خميس المغايره 16-01-2013 | 01:33 AM

    منظمات الإغاثة هي التي تصرف على المخيمات وهي التي تقدم المعونات والحقيقة ان الحكومة الاردنية تتلقى مساعدات من اجل ذلك

  • 30 حازم الشبلي 16-01-2013 | 01:41 AM

    انا لا اوافق ان يكون الاردن ماله راي ولا قرار بمستقبله ومستقبل ابنائه نعم يقدم الاردن المساعده والحمايه اما من يسء لابناء الوطن او يستغل هكذا ظروف ليسئ للاردن ان يعيدوه كما جاء وهو يتحمل مسؤلية نفسه لسنا مضطرين ان نتحمل السب على الجنود وهم يقومون على حمايتهم وهم ابناءنا وهم احق بالحمايه ايضا ولا نريد اعطاءجنسيات لاحد لان بلدنا ليس غني ليتحمل تبعات ذلك والاردن يوجد عنده نقص شديدبالمياه والاهالي يعانو من ذلك ولا نريد ادارات شؤن لاي جه الاردن هي مسؤله عن كل شي

  • 31 محمود العبادي 16-01-2013 | 01:43 AM

    والله هذا الكلام في الصميم دكتور

  • 32 ابن القرية 16-01-2013 | 11:47 AM

    لم نر رأي الكاتب ووجهة نظره الشخصية (عندما طرح هذا الموضوع) من انشاءادارة لشؤون اللاجئين السوريين في الاردن وبهذه الفترة بالذات حبذا لو افصح عنهاحتى يكون للقاريء رأي فيهااوتبصير له فيها او توعيته بما يدور وبالتالي له الخق في تبني وجهة النظر هذه او نفيها او دحضها او البناء عليها.. لكن سردك للكلام اخي الكاتب هو حديث كل الناس، الكاتب يقدم للقاريءوجهة نظره ويقدم ايضا الحل والتوصيات والتوجيه من خلال مقالاته

  • 33 عاااااطف المناصير 16-01-2013 | 01:21 PM

    مقاله رائعة وموفق دكتور في الفكره والمضمون

  • 34 فواز النهار - مرج الحمام / العريقه 16-01-2013 | 01:54 PM

    د. بلال هذا قدرنا دائما الفزعه الفزعه, كان الأجدى ان تتريث الحكومه لبضعة اسابيع فقط لأحتواء او البدأ باستقبال السوريين لحين وصول المساعدات الدوليه كما فعلت تركيا العظمى (بالنسبه لمقدراتها ). لكن قدرنا دائما العاطفه تطغى وتسبق بالفعل . ك وكان لنتيجةالأستعدادات ومواجهة الشتاء القارص وعدم مراعات الضيف لمقدرات الوطن ما كان . ادارة الاجئين لن تثني اردن الشهامه عن استقبال المزيد من الاجئين والأردن معروف بانه مأوى لكل من يبحث عن الامن والسكينه واحترام الضيف . والقادم اعظم . كل الأحترام .د

  • 35 رامي ابو ظبي 16-01-2013 | 10:06 PM

    الدكتور العزيز ابو عمر كل الاحترام والتقدير للمقالات التي تلامس ما نحس و نشعر به اوجزت فأصبت . لكن في الحقيقه و الواقع المرير ان الاردن نعم هو بلد للمهجرين من الاخوان العرب بغض النظر عن جنسياتهم و لكن السؤال الذي يريد الاجابه هو مقابل ماذا؟ و لمن يدفع الثمن؟ و من الذي يدفع ثمن تهجيرهم.

  • 36 مراقب 17-01-2013 | 12:57 AM

    اين المضمون والزبدة والفحوى من من المقال
    المقال يجب ان يكون دسم ومليء

  • 37 مراقب 17-01-2013 | 12:57 AM

    اين المضمون والزبدة والفحوى من من المقال
    المقال يجب ان يكون دسم ومليء

  • 38 جميله عبادي 18-01-2013 | 11:13 PM

    ان يتم انشاء اداره لشؤون الاجئين السوريين هو خطوه اعتبرها ايجابيه وكان لابد من القيام بها بحكم تعاملنا مع بعض الاخوه السوريين الاجئين بالاضافه لما نسمع به من فوضى بالمخيمات احتجاجا على عدم وصول اي دعم وصل للاردن مخصص للاجئين مع العلم بان كل ما تم تقديمه من اعانات عالميه للاجئين السوريين هي موزعه بشكل لائق من مخيمات ومواد تموينيه وغيرها كانت خطوه لابد من القيام بها ليعلم اخوتنا الاجئين السوريين ان كل ماياتيهم من دعم هو قد شكلت له اداره خاصه ليتم تنظيم اوضاعهم داخل المخيمات من كافة النواحي

  • 39 جميله عبادي 18-01-2013 | 11:13 PM

    ان يتم انشاء اداره لشؤون الاجئين السوريين هو خطوه اعتبرها ايجابيه وكان لابد من القيام بها بحكم تعاملنا مع بعض الاخوه السوريين الاجئين بالاضافه لما نسمع به من فوضى بالمخيمات احتجاجا على عدم وصول اي دعم وصل للاردن مخصص للاجئين مع العلم بان كل ما تم تقديمه من اعانات عالميه للاجئين السوريين هي موزعه بشكل لائق من مخيمات ومواد تموينيه وغيرها كانت خطوه لابد من القيام بها ليعلم اخوتنا الاجئين السوريين ان كل ماياتيهم من دعم هو قد شكلت له اداره خاصه ليتم تنظيم اوضاعهم داخل المخيمات من كافة النواحي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :