facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




شركات أردنية تبدأ بالتصدير لسوق اقليم كردستان


12-01-2013 04:45 PM

عمون - بدأت شركات اردنية شاركت اخيرا بمعرض اربيل الثامن بتصدير كميات من منتجاتها الى سوق أربيل، فيما تمكنت اخرى من ايجاد وكلاء تجاريين لها بالإقليم.

وقال المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية المهندس يعرب القضاة في بيان اليوم السبت "ان المؤسسة تعمل ضمن كافة الإمكانيات المتاحة لها لدعم الشركات الأردنية وتعزيز صادرتها إلى الأسواق العالمية والدولية، وكذلك تعزيز تواجدها في الأسواق والمحافل الدولية ".

واشار القضاة الى أن الشركات الأردنية المشاركة تمكّنت من تصدير كميات من منتجاتها لسوق الإقليم وإيجاد وكلاء تجاريين، والذي يدل على الثقة التي يحظى بها المنتج الأردني في السوق العراقي والجودة العالية التي مكّنته من الدخول للأسواق الإقليمية والدولية في ظل الأزمات العالمية والمنافسة العالية.

وأضاف ان المشاركة الأردنية بهذا المعرض وبدورته الثامنة دليل على أهمية إقليم كردستان العراق من قبل الحكومة الأردنية والمصدرين الأردنيين وعلى ما يتمتّع به السوق العراقي من مميزات.

وبين ان 49 شركة ومؤسسة محليّة شاركت في الجناح الأردني مثّلت عدّة قطاعات منها قطاع الانشاءات، قطاع الكيماويات، قطاع المنسوجات، القطاع الصحي، القطاع الهندسي، القطاع الزراعي، قطاع مواد التجميل.
وقال المدير التجاري لشركة كريستال لصناعة المنتجات البلاستيكية محمد العقدة ان الشركة بدأت بتصدير الدفعة الأولى من منتجات الشركة لسوق الإقليم ضمن الاتفاقيات التي وقّعهتا مع شركات نظيرة، كما أبدت جهات مختلفة رغبتها بالتعامل مع الشركة سواء من خلال الحصول على وكالات أو توقيع عقود خاصة حيث أن منتجات الشركة ذات جودة عالية وأسعارها منافسة، وكذلك شركة عين للنسيج التي بدأت بتصدير كميات من منتجاتها لسوق الإقليم وفقا للعقود التصديرية التي وقعتها مع شركات نظيرة حسب بيان المهندس محمد عبد القادر ممثل الشركة.

وبين مندوب مؤسسة صناعات الكيماويات الزراعية أنه تم الاتفاق مع مجموعة من الوكلاء لتغطية السوقين العراقي وإقليم كردستان، كما تم تنظيم لقاءات مع مجموعة من رجال الأعمال العراقيين المهتمين بقطاع الزراعة والمبيدات حيث يعتبر سوقا مهما لمنتجات الشركة بالرغم من وجود بعض العقبات التي تعترض عمليات تسجيل المبيدات لدى الجانب العراقي. وأوضح مدير المبيعات في شركة الاتحاد لصناعة الشوكولاتة عطية سمير، أن الشركة على اتصال مع وكلاء مهتمين بمنتجاتها للوصول إلى تفاهمات معهم، كما تم تنظيم زيارات ميدانية للعديد من تجار المواد الغذائية.

وبيّن مندوب الشركة المركزية لصناعة المواد الانشائية المهندس هاني شوارب أن الشركة بصدد فتح فرع لها في الإقليم بعد دراسة أجرتها لواقع السوق ومعرفة احتياجاته.

وقال نائب مدير عام مجموعة محمد أبو حلتم للاستثمارات الدكتور إياد أبو حلتم أنه تم الاتفاق مع إحدى الشركات التجارية في مدينة أربيل لتوزيع منتجات الشركة في الإقليم خاصة وأنه يعتبر من الأسواق الواعدة بالنسبة للمنتجات المحلية، لافتا الى ضرورة معرفة المصدر المحلي لما يحتاجه من معلومات تتعلق بالتعليمات الجمركية والضريبية في الإقليم ومعلومات عن المستوردين وقاعدة للبيانات بالإضافة الى وجود تعليمات تتعلق بالمواصفات والمقاييس لا تتطابق مع تعليمات الحكومة المركزية في بغداد.
وبيّن مدير المصنع في الشركة العالمية لإنتاج أفران الغاز والغسالات المهندس حامد بلتاجي أنه تم تنظيم العديد من اللقاءات مع تجار وشركات مهتمة بمنتجات الشركة بهدف الوصول الى تفاهمات في المستقبل .
وأشار نائب مدير عام الشركة الاردنية للصناعات الخشبية مكرم قبعين أن الشركة على تواصل مع شركات نظيرة تعمل في مجال بناء وتطوير مشاريع إسكانية حيث تقوم الشركة حاليا بدراسة كلف هذه المشاريع وجدواها.
وأوضح مدير مصنع الطير الذهبي للصناعات الغذائية المهندس محمود مسعود أن مشاركة الشركة تمثل دعما لوكيلها في إقليم كردستان من حيث الترويج لمنتجاتها .

وبيّن مدير عام شركة التقنية العربية للصناعات البلاستيكية مجاهد الرجبي أنه تم تنظيم لقاءات مع عدد من التجار المهتمين والتعرف على متطلبات السوق حيث تم تلقّي العديد من الملاحظات والاستفسارات المتعلقة بمنتجات الشركة.

وأشار مدير عام شركة دار العمران للبنية التحتية والبيئة محمد الشافعي أنه تم التعرف على خمسين شركة عراقية جديدة وإرسال شهادات التأهيل الخاصة بالشركة إلى مكاتب تمثيل المحافظات في النجف والبصرة والمثنى وبابل. بترا





  • 1 شكر وتقدير 12-01-2013 | 06:28 PM

    كل الشكر والتقدير لوزارة الخارجية الأردنية ممثلة بالقنصلية العامة في أربيل والتي بذلت وتبذل جهود جبارة لدعم العلاقات السياسية والاجتماعية والرياضية والاقتصادية والصحية والتعليمية بين الأردن والاقليم.

  • 2 من اربد 12-01-2013 | 08:31 PM

    اغلب الشركات ملكتيها عراقية او المساهمين فيها عراقيين !!
    بمعنى الفائدة المتوقعة ليست كما يتصوره البعض !

  • 3 .. 12-01-2013 | 10:40 PM

    الاردن والكرد ..

  • 4 ابو عبد الله 12-01-2013 | 11:24 PM

    كل الشكر والتقدير للمركز التجاري الاردني باربيل ولمدير المركز السيد محمد ابو طالب على جهوده الطيبه التي بذلها لانجاح المعرض

  • 5 تاجر وشارك بالسابق بمعرض اربيل 13-01-2013 | 01:55 AM

    قبل التصدير يجب عمل حل لمشكة كلفة الشحن المرتفعة التي تعيق التصدير ولا نفرح كثيرا اذا صدرنا خمسة او عشرة منتجات .ولان السوق التركي قريب من اربيل او الاقليم بشكل عام فكثر من المنجات التركية اسعارها اقل من اسعار المنتجات الاردنية وذلك لقلة اسعار الشحن علما اغلبية الشركات التركية تقوم بتشجيع وببيع تجار كردستان بشحن بضائعها مجانا كنوع من التشجيع لشراء المنتجات التركية .
    اذا يجب دراسة طرق لحل مشكلة كلفة الشحن المرتفعة والمرتفعة كثيرا ولا نتوهم ونضحك على انفسنا وعلى غيرنا.

  • 6 تاجر سابق 13-01-2013 | 11:05 AM

    وين تعليق امس يا عمون / وين الراى والديمفراطية شكرا على ذلك ....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :