facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




على هامش رحيل المنخفض الثلجي ! .. *سامر العبادي

10-01-2013 07:30 PM

ها قدر حل المنخفض الجوي بجميع أدبيات حضوره , و نشر الكثير من الفرح في نفوس الأردنيين , و بتنا في نقاش عميم , و الكتروني , حول الشوارع , و لم تبقي صفحات الفيس بوك شارعاً في عمان إلا و أحضرت له صوراً , بين النقد للتصاميم و بين التبرير بكثرة الأمطار .

ورأينا الخيال الأردني الذي ربما عبر عن قسوة جغرافيا , فصورة عمان على البحر , و نكتة ارتفاع أسعار الشقق في عمان لانها ذات إطلاله بحرية هي ليست الا تعابير عن الجغرافيا التي لم تمنحنا تلك الحاجة النهرية البحرية حيث نافذة عن العالم و آن كان عوضها بعض الشيء ثغرنا الباسم في الجنوب .

و حفل التندرات بكافة الأفاق , حتى انها أحضرت البطاريق في نفق دوار الواحة , و جعلت من زوارق العقبة محل الباصات بين عمان و صويلح و تسابق الاردنييون في إظهار الفرح , الذي كدره بعض الشيء نظره إلى اللاجئين في مخيم الزعتري , و لكن ألم يعيد لنا المنخفض ذاك الحلم البعيد الذي يجمعنا , فجميع حواضر الشام " قاطبةً " جمعها المنخفض !

رحل المنخفض القطبي الذي حضر في منازلنا و قرانا و مدننا زائراً , و على برده القارص , إلا انه يلملم من الأنفس بقايا ما علق فيها من كدر الضيق , فبياض الثلج يبقى أمنية تنتظر على غرة بداية الفصل الشتوي .

تبقى التجربة , و يبقى النقاش الرقمي , بسعاداته و انتقاداته تعبيراً عن جيل أردني مسؤول , حيث كانت تجربة هذا المنخفض و على بساطتها تعبر عن نقاش مسؤول , يخلق جيلاً أردنياً يستفيد من التجربة و يراكمها في وعيه الجمعي محاولاً تفادي هفوات حصلت , فالقضية التي تناقش تبقى تعبيراً عن ما يشغل البال المجتمعي .

ها قد رحل المنخفض الجوي ململماً غيومه من على قبة السماء , و مكفكفاً أردية الغيوم عن النجوم و أبقى لنا مساحات واسعة من البياض حيث الثلج و كأنه يقول فينا : " جميعنا راحلون فأبقوا البياض ناصعاً أينما حللتم و كفكفوا شرار الأفكار و الأفعال عن هذه الحياة , فما هذه الأرض إلا رحلة عبور فلا تكونوا مارين بلا مقدمات و عطاء , و اتركوا أثراً أبيض كما الثلج يعزز بياض الأمنيات " . !

*سامر محمد العبادي





  • 1 atr978 10-01-2013 | 07:36 PM

    كلام جميل ، يا ريت الناس تقراه وتفهمه

  • 2 عالمكشوف / منذر العلاونة 10-01-2013 | 09:13 PM

    اولا شكرا اخ سامر على مقالك الرائع هذا الذي جاء بمناسبة رحيل الضيف المحترم ناصع البياض .والذي اكرمنا الكريم به سبحانه وتعالى نشكره ونحمده بعدد كل نقطة ماء وحبة برد وثلج ..الا انني اطلب من الله عز وجل قدرته ان يبقي علينا هذه العاصفه الثلجيه ناصعة البياض لتنظف ما في قلوبنا هنا من حقد وخبث ورطين .ونفاق و.... ..لا بل واكثر من ذالك كنت اتمى ولا ازال ( ان يعود هذا المنخفض الثلجي ويقصف قلوبنا السوداء من جديد ((رغم خطورته من حيث .رفع اسعار الكاز والغاز وقلة الحياء للكثيرين الذين لا يعرفون تقوى الله


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :