facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




الحكومة تخصص 50 مليون دينار لتخزين المشتقات النفطية


09-01-2013 04:32 AM

عمون - اظهر تقرير رسمي انه خصص 151.152 مليون دينار لاقامة واستكمال مشروعات وزارة الطاقة والثروة المعدنية في 2013.

وترأس قائمة المشروعات التي من المزمع البدء في تشييدها العام الحالي مشروع ميناء الغاز المسال في العقبة، حيث تم رصد 17.750 مليون دينار لانشاء المشروع.

وبين التقرير انه تم رصد 65 مليون دينار لمشروعات الطاقة المتجددة في معان والعقبة، وتخصيص 900 الف دينار لاستغلال طاقة الرياح لتوليد الكهرباء في "الفجيج"، اضافة الى 50 مليون دينار، لبناء سعات تخزينية للنفط الخام، ومشتقاته في العقبة، حيث ستكون قادرة على تخزين ومناولة النفط الخام ومشتقاته عبر ميناء العقبة.

وذكر التقرير ان 9.5 مليون دينار، خصصت لدعم مشروعات هيئة الطاقة الذرية، و250 الف دينار لاعادة هيكلة القطاع النفطي وتحريره للمنافسة، اضافة الى 1.5 مليون دينار لاقامة شبكات توزيع الغاز الطبيعي في عدد من مدن المملكة.

وتم رصد مبلغ 200 الف دينار لاقامة مشروع توليد الكهرباء من طاقة الرياح في محافظة الطفيلة، و 600 الف دينار لدعم مشروعات هيئة تنظيم العامل الاشعاعي والنووي.

واشار التقرير إلى تخصيص 1.8 مليون دينار لاقامة مشروعات الطاقة الشمسية الحرارية لتوليد الكهرباء الخاص"csp"، وبرنامج تشجيع استخدام السخانات الشمسية، وانشاء مكتب لخدمة الجمهور، اضافة الى برنامج ترشيد الطاقة، والممولة من المنحة الاوروبية.

وتم رصد ما مقداره 2.152 مليون دينار لوزارة الطاقة والثروة المعدنية"لادارة قطاع الطاقة".
ولم ترصد الدائرة اي مخصصات لمشروع استغلال طاقة الرياح لتوليد الكهرباء في منطقة الكمشة في محافظة جرش.

ويشار الى ان اجمالي مخصصات مشروعات الطاقة المتجددة بلغت 68 مليون دينار، وذلك لمواجهة الطلب المتزايد على الكهرباء في المملكة، وللتقليل من فاتورة توليد الكهرباء، والحد من خسائر شركة الكهرباء الوطنية.

ويذكر ان وزارة الطاقة والثروة المعدنية طرحت مؤخرا عطاءات بناء ميناء الغاز المسال في العقبة، و مشروع استغلال طاقة الرياح لتوليد الكهرباء في معان و انشاء سعات تخزينية للنفط الخام ومشتقاته في العقبة.(العرب اليوم)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :