إني أرى في المنام إني أذبحكد. محمد حيدر محيلان
06-01-2013 05:51 PM
أمس وقد عدت مرهقا فتناولت عشائي واستسلمت لنوم عميق هبط بي لواد سحيق فرأيت ما يرى النائم واذا هاتف يهتف بي... يا محمد اذبح الوطن ..ماذا اذبح ؟؟ اذبح الوطن..!! ولكنه أبي وأمي وأنا منه وله ...ما هذا الهراء؟؟ فعاد الهاتف اذبح الوطن افعل ما تؤمر ..قلت لعله يريد (اذبح ما يسموه دولة اليهود !!!) فقلت أي وطن؟؟ قال وطنك الأردن.. افعل ما تؤمر... (اييه.... هو ناقصه الوطن) ..(منين يلقيها) من النسور ولا النواب ولا من الفاسدين الذين سرقوا موارده ونهبوا مقدراته.. ولا صندوق النقد الدولي... (اسمع فك عني شوف غيري) انا بحب الوطن (وين اودي) وجهي من الناس ..انا وطني مخلص..( يبدو انت غلطان بالاسم..) انا اسمي (مش) إبراهيم ... (أعرف... انت محمد حيدر) وأنت المقصود ..قلت لعله امتحان لي ولوطنيتي ولقياس صبر الوطن.. على بركة الله .. اذبح اذبح ما علينا..!!!
|
يا حرام الوطن ما اله صاحب
له له له يا محمد ليش هيك يا رجل بيع واشتري اهون من الذبح
رائع جدا جدا جدا وسلمت يمناك
بارك الله فيك وبامثالك من الكتاب الاحرار واسال الله لك مزيدا من التألق والابداع
والله يا استاذ محمد مقالك معبر جدا جدا الله يعطيك العافية
يا ترى شو رأي أمنا "الحكومة" بهالمقال .. ولا بدها تطلع المعايطة ينفي انك شفت هيك بالحلم ؟؟؟!!!
مذبوح ... مذبوح هذا الوطن ...
ما اكثر من يحملون السكاكين
حاشاك ان تكون منهم ... ايها النبيل .
اولا اقول للصديق والزميل ورفيق السلاح على مدى 23 عاما نعم هذا هو الوطن الذي كنا نتناقش به في مكاتبنا ونمر على هذه الحكومات الفاسدة ونستشعر عدم المرؤة في وجوه الوزراء والنواب .نحن حراس الوطن كنا الفاسدين الذين اضاعوا الوطن وسلبوه اما هم فهم رجالات الوطن المحبين لوطنهم وترابه.ان اباءنا الحراثين هم من اضاعوا الوطن اما ابائهم فهم من يحبون الوطن .ولا زالوا هم اول من تجدهم المدعوون في كافة المناسبات.نعم اخي محمد اتذكر جيدا الذين نهبوا قواتنا المسلحة ولا زالوا موجودون بمواقع الكل يتمناها هم الوطنيون
قلبي عليك يا محمد وقلبك عالحجر .....مسامحك يبني سلم عل اولاد وتوصوا ببعض يابا وصاتكوا الارض لا تفرطو فيها
قلبي عليك يا محمد وقلبك عالحجر .....مسامحك يبني سلم عل اولاد وتوصوا ببعض يابا وصاتكوا الارض لا تفرطو فيها
المقال رائع يا استاذ محمد ... الله محيك ومحي يمناك يلي بتكتب هيك مقالات :)
bla bla bla bla bla bla
اني ارى بالمنام اني اعشقك دكتور محمد ،اتمنالك كل التوفيق
اتقى الله ولا تخلط بين القرآن الكريم وكلام من بنات أفكارك فتتجرئ على الله أو كلامه وانت لا تدري. لا يجوز خلط القرآن بهذا الطريقة وبهكذا قياس. يمكنك أخذ العبرة و رواية القصة بطريقة فيها تعظيم لكتاب الله و للقصص القرآني. ..
الى الاخ معتصم بارك الله فيك حرصك على القران ولكن هذا ليس تجرؤ يا اخي على الله ولا القران, ولكن بيان عظمة واعجاز القران ,الاقتباس من القران لا يقلل من شأنه بل يلفت النظر اليه ليعود المسلمين لقرائته وهذا من عظمة القران ولا ضير من التشبيه والاستفادة من عظمة تصوير القران. والله اعلم والحمد لله رب العالمين
حفظ الله قلمك الجرئي وابعد عنك الفاسدين والمفسدين والخونة في هذأ الوطن الذبيح
حاولت ان تتلاعب بالكلام لكنه جانبك الصواب. لا تعيدها. مرة ثانية ارجو ان يغفر الله لك سؤ ادبك مع كلام الله
قال صلى الله عليه وسلم ( من تحلم بحلم لم يره كلف ان يعقد بين شعيرتين. ولن يفعل....الخ الحديث) الشاهد ان ان تحلم بحلم لم تره هو كذب على الله وهو اعظم من الكذب على الناس. اتقي الله ولاتكذب ولو على سبيل. توصيل فكرة براسك
المنام و الأحلام والواقع هو حكم ....
في " الموسوعة الفقهية " ( 6 / 17 ) :
يرى جمهور الفقهاء جواز الاقتباس في الجملة ، إذا كان لمقاصد لا تخرج عن المقاصد الشرعية ، تحسيناً للكلام ، أما إن كان كلاماً فاسداً : فلا يجوز الاقتباس فيه من القرآن ، وذلك ككلام المبتدعة ، وأهل المجون والفحش .
وفيها – أيضاً - ( 6 / 18 ) :
وقد اشتهر عند المالكية تحريمه – أي : الاقتباس - ، وتشديد النكير على فاعله ، لكن منهم من فرَّق بين الشِّعر فكره الاقتباس فيه ، وبين النثر فأجازه ، وممن استعمله في النثر من المالكية : القاضي عياض ، وابن دقيق العيد ،
في " الموسوعة الفقهية " ( 6 / 17 ) :
يرى جمهور الفقهاء جواز الاقتباس في الجملة ، إذا كان لمقاصد لا تخرج عن المقاصد الشرعية ، تحسيناً للكلام ، أما إن كان كلاماً فاسداً : فلا يجوز الاقتباس فيه من القرآن ، وذلك ككلام المبتدعة ، وأهل المجون والفحش .
وفيها – أيضاً - ( 6 / 18 ) :
وقد اشتهر عند المالكية تحريمه – أي : الاقتباس - ، وتشديد النكير على فاعله ، لكن منهم من فرَّق بين الشِّعر فكره الاقتباس فيه ، وبين النثر فأجازه ، وممن استعمله في النثر من المالكية : القاضي عياض ، وابن دقيق العيد ،
الاقتباس من القرآن ، أنواعه ، وأحكامه
السؤال: هل يجوز - يا شيخ - أن نقتبس من القرآن الكريم بعض جمل وفقرات واستخدامها في الحياة العامة ؟ مثلاً : يقول لي صديقي : " تعال نأكل في هذا المطعم " ، أقول له : " أكل المطاعم لا يسمن ولا يغني من جوع " ، ومثال آخر : يطلب مني صديق أن أخبره بشيء ، فأقول له : " انتظر حتى أحدث لك منه ذِكراً ".
الجواب :
الحمد لله
أولاً:
الاقتباس في اللغة : هو طلب القَبَس ، وهو الشعلة من النار ، ويستعار لطلب العلم ، قال الجوهري في " الصحاح " : اقتبست منه علما : أي استفدته .
انا شايف انه في ناس شغل انتقاد واساءه وبس وبتدخل بأشياءما بتعنيها وبتصدر فتاوى على كيفها وتتجراء على الله وهدا هو سوء الأدب بحد ذاته مع الله ومع الجميع يا ريت تعيرونا سكوتكوا لانه بكون افضل والكاتب ابدع غصب عن الكل
يوجد في الأدب اتجاه جميل جدا في التعبير، يسمى التناص ، وفيه يستلهم الكاتب من لفظ القرآن الكريم وقصصه وأسلوبه ما يخطر على البال وما لا يخطر على بال كثيرين ممن توقفوا عند حدّ معين، وهذا يؤكد أن القرآن الكريم كان وما زال وسيبقى نبعا يفيض لفظا وجملا وأساليب رفيعة. وهو ما فعله كاتبنا الجاد محمد حيدر محيلان. امض ابن العم العزيز، ولتحفظك عناية الله.
(هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)لا يستون, البعض الكثير يفتي بلا علم وهؤلاء اشد على الدين من الجهلة, نرجو ممن لا يفقهون بالعلم والدين ان لا يهرفوا بما لا يعرفوا الشكر الموصول للاستاذة العلامة الدكتورة منى محيلان على التوضيح العلمي المنير
وفي الاصطلاح : تضمين المتكلم كلامه - شعراً كان أو نثراً - شيئاً من القرآن ، أو الحديث ، على وجه لا يكون فيه إشعار بأنه من القرآن أو الحديث ."الموسوعة الفقهية" (6/16 ، 17) .
ثانياً: أنواع الاقتباس : الاقتباس على نوعين :
أحدهما : ما لم ينقل فيه المقتبَس ( بفتح الباء ) عن معناه الأصلي ، ومنه قول الشاعر : قد كان ما خفت أن يكونا *** إنا إلى الله راجعونا
وهذا من الاقتباس الذي فيه تغيير يسير ؛ لأن الآية ( وإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ) البقرة/156.
قد كان ما خفت أن يكونا *** إنا إلى الله راجعونا
وهذا من الاقتباس الذي فيه تغيير يسير ؛ لأن الآية ( وإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ) البقرة/156.
والثاني : ما نقل فيه المقتبَس عن معناه الأصلي كقول ابن الرومي :
لئن أخطأتُ في مدحِـ ك ما أخطأتَ في منعي
لقد أنزلتُ حاجاتي " بوادٍ غير ذي زرع "
فقوله " بواد غير ذي زرع " : اقتباس من القرآن الكريم ، فهي وردت في القرآن الكريم بمعنى " مكة المكرمة " ، إذ لا ماء فيها ولا نبات ، فنقله الشاعر عن هذا المعنى الحقيقي إلى معنى مجازي ، هو : " لا نفع فيه ولا خير " .
ونقل السيوطي عن " شرح بديعية " ابن حجة أن الاقتباس ثلاثة أقسام :
الأول : مقبول ، وهو ما كان في الخطب والمواعظ والعهود .
والثاني : مباح ، وهو ما كان في الغزل والرسائل والقصص .
والثالث : مردود ، وهو على ضربين .
أحدهما : اقتباس ما نَسبه الله إلى نفسه ، بأن ينسبه المقتبِس إلى نفسه ، كما قيل عمن وقع على شكوى بقوله : " إن إلينا إيابهم ، ثم إن علينا حسابهم " !! .
والآخر : تضمين آية في معنى هزل ، أو مجون .
وسئل الشيخ صالح بن فوزان الفوزان – حفظه الله – : نسمع كثيراً من الإخوان يستخدمون الآيات القرآنية لضرب أمثلة ، كقوله تعالى : ( لا يُسْمِنُ وَلا يُغْنِي مِن جُوعٍ )
الغاشية/7 ، وقوله : ( مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ ) طه/55 .
فهل هذا جائز أم لا ؟
فأجاب : " لا بأس بالتمثل بالقرآن الكريم إذا كان لغرض صحيح ، كأن يقول : هذا الشيء لا يُسمن ، ولا يُغني من جوع ، أو يقول : ( مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ ) طه/55
وأما الاقتباس في النثر فجائز ؛، منها قوله صلى الله عليه وسلم : " عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم خَرَجَ إِلَى خَيْبَرَ فَجَاءَهَا لَيْلًا. وَكَانَ إِذَا جَاءَ قَوْمًا بِلَيْلٍ لَا يُغِيرُ عَلَيْهِمْ حَتَّى يُصْبِحَ. فَلَمَّا أَصْبَحَ خَرَجَتْ يَهُودُ بِمَسَاحِيهِمْ وَمَكَاتِلِهِمْ، فَلَمَّا رَأَوْهُ قَالُوا: مُحَمَّدٌ وَاللَّهِ! مُحَمَّدٌ وَالْخَمِيسُ! فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "اللَّهُ أَكْبَرُ! خَرِبَتْ خَيْبَرُ! إِنَّا إِذَا نَزَلْنَا بِسَاحَةِ قَوْمٍ، فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِينَ"
وهذا الحديث أصل في جواز التمثل والاستشهاد بالقرآن والاقتباس نص عليه بن عبد البر في التمهيد وابن رشيق في شرح الموطأ وهما مالكيان والنووي في شرح مسلم كلهم عند شرح هذا الحديث ولا أعلم بين المسلمين خلافا في جوازه في النثر في غير المجون والخلاعة وهزل الفساق وشربة الخمر واللاطة ونحو ذلك وقد نص على جوازه أئمة مذهبنا بأسرهم واستعملوه في الخطب والرسائل والمقامات وسائر أنواع الإنشاء ونقلوا استعماله عن أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب وابنه الحسن وعبد الله بن مسعود وغيرهم
وقال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – في شرح دروس البلاغة :
"أما في النثر فلا بأس به تأتِ بآية تكمل بها المعنى شرط الا يتنافى مع معنى الآية بحيث يراد بالآية معنى وأنت جعلتها إلى معنى آخر فلا شك أن هذا حرام ولا يجوز؛ أنك تشير بالآية إلى معنى لا يراد بها ، لأن هذا تنزيل لكلام الله تعالى على غير معناه ، وهذا لا يجوز " ومن هنا نخلص إلى جواز الاقتباس في النثر عند عامة الفقهاء قديما وحديث،
المشكلة ليس في الوطن الذي يذبح ولكن في الأمة التي ذبحت منذ تسعون عاما" وقد أنتهكت كل أعراضها ومقدساتها وقسمت فلا عجب أذا ببلد كالأردن يذبح ويباع فهذا ما جنيناه على أنفسنا ولم يجني علينا أحد عندما قبلنا بالصمت والذل والعار على كل بلاد المسلمين
الى اللذين يقولون بان ما كتبه الاستاذ محمد حيدر هو تعدي على القران الكريم وانه حرام ...
ارجوا ان ترجعوا الى علماء الفقه والدين واللغة ومن ثم الحديث .. قال الله تعالى ((ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا))
ارجوكم كونوا اصحاب ضمائر صحوة واصحاب لسان حق عند التعليق .. وعدم رمي الناس بالباطل فقط لانكم انتم تريدون له ذلك ...
كل التوفيق لك استاذ محمد حيدر وسدد الله على طريق الخير خطاك وبارك فيك وبأمثالك وبكل من يشد على يدك.
الى اللذين يقولون بان ما كتبه الاستاذ محمد حيدر هو تعدي على القران الكريم وانه حرام ... هم لا يملكون تلك البلاغة التي يتكلم بهاالكاتب محمدحيدر
ولك كل التوفيق وبارك فيك وبأمثالك
الى اللذين يقولون بان ما كتبه الاستاذ محمد حيدر هو تعدي على القران الكريم وانه حرام ... هم لا يملكون تلك البلاغة التي يتكلم بهاالكاتب محمدحيدر
ولك كل التوفيق وبارك فيك وبأمثالك
والله يا استاذ محمد مقالك معبر جدا جدا الله يعطيك العافية
والله يا استاذ محمد مقالك معبر جدا جدا الله يعطيك العافية
رائع جدا جدا جدا وسلمت يمناك استلذ محمد
لا فض فوك يا اخي محمد حيدر..
اولا من ناحية شرعية فأنك لم تخرج عن النص ولم تستخدم الفاظ القران في تحليل حرام او في تحريم حلال ولقد كان جواب ابنة العم الدكتورة منى الشيخ محيلان هو الجواب الكافي .
اما بالنسبة للذبيح "وهو الوطن" فأسل الله ان يبقى بصحته وعافيته وان يجنبه كل القتلة والمجرمين واللصوص والمفسدين لان الاردن كان وما زال هو الاوفى لابنائه ولجيرانه .. هذا الوطن يستحق من ابناءه ان يرعوه ويحافظوا عليه وان لا يتركوه للسماسرة والعملاء والجبناء لصوص الفوسفات والبوتاس والعبدلي ..
فلك الله يا وطني
لقد وصفت فأنصفت فجزاك الله عنا خير الجزاء.
ابكي وطناَ قد باعوه .. واندب حظا قد لاقوه .. فبئس اللذين باعوا مقدرات الوطن .. بئسهم من رجال لان الرجال التي تضيع اوطانها ستبكي عليه يوما كالنساء ولا تلاقيه.
كلام جميل جدا
الى18 الكذب حرام ... هل الضن السيء حرام ولا حلال؟؟؟ عد الى كتب الفقه والادب لتتعلم الدين والادب وليتك تجرؤ غلى نقد الفاسدين والمجرمين ولكنك لا تجرؤ
من التجمع الوطني الشكر موصول لك ولامثالك من ابناء هذا الوطن العزيز حياك الله وابقاك ونحن بأنتظار المزيد منك يا استاذ محمد.
حكي بيجنن بس الله يحمي هالوطن ما الناس ......
الاسم : * | |
البريد الالكتروني : | |
التعليق : * |
بقي لك 500 حرف
|
رمز التحقق : |
تحديث الرمز
أكتب الرمز :
|
برمجة واستضافة