facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




2770 ميغاواط الحمل الكهربائي الأعلى خلال 2012


02-01-2013 03:33 AM

عمون - انس ضمرة - قال مدير تخطيط الانتاج في شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمين الزغل إن الحمل الاقصى خلال عام 2012، سجل 2770 ميغاواط.

وارتفاع الحمل بنسبته 4 بالمئة عن العام الماضي، حيث بلغ الحمل الاقصى خلال 2011 حوالي 2660 ميغاواط.
واوضح الزغل في حديثه لـ"العرب اليوم" أن الحمل الاقصى البالغ 2770 ميغاواط سجلته المملكة خلال صيف 2012، عقب الارتفاع الكبير على درجات الحرارة.

وأكد الزغل، أن القدرة التوليدية لدى الكهرباء الوطنية تصل الى 3100 ميغاواط يوميا، مشيراً الى أن سجلت القدرة التوليدية مقدارا أعلى من حجم الطلب في المملكة، مما يضمن عدم الانقطاعات في حال زيادة الطلب.

وتقدر تكلفة الكيلو واط ساعة، حسب بيانات شركة الكهرباء الوطنية الى 130-140 فلسا تقريبا.
وتوفر شركة الكهرباء الوطنية، الطاقة الكهربائية من مصادرها المختلفة المتوفرة، وتعمل على تزويدها لشبكات التوزيع وكبار المستهلِكين.

وبلغت مديونية شركة الكهرباء الوطنية حتى نهاية تشرين الاول من العام الحالي 1.6 مليار دينار، 614
مليون دينار منها مستحقة لشركة مصفاة البترول الاردنية.

ويشار الى أن خط الغاز المصري كان يغذي الاردن ما مقداره 240 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، ولكن انخفضت هذه الكمية بعد سلسلة الانفجارات التي استهدفت الخط البالغة 15 تفجيرا على الأراضي المصرية، ما اسفر عن خفض كمية الغاز الى 50 مليون قدم مكعب ومن ثم الى 100 مليون قدم مكعب يوميا، الامر الذي اجبر شركة الكهرباء الوطنية الاعتماد على مصادر طاقة مختلفة مثل زيت الوقود الثقيل، والسولار، مشكلاً عبئاً اضافياً على الشركة وأدى الى زيادة كلفة انتاج الطاقة بشكل عام.

وقدر صندوق النقد الدولي خسائر شركة الكهرباء الوطنية في حال استمرار ضخ الغاز المصري بقدرة 250 مليون قدم مكعب "الكميات التعاقدية بين عمان والقاهرة" بما مقداره 268 مليون دينار.العرب اليوم





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :