facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




مختصون يبحثون سبل إدماج الطاقة المتجددة على شبكة الكهرباء


31-12-2012 02:18 PM

عمون -

العرب اليوم - انس ضمرة
خلال ورشة عمل حول أنظمة الطاقة المتجددة
قال وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس علاء البطاينة: ان الوزارة انتهت من مناقشة انظمة اعفاء الطاقة المتجددة والتي ستعرض على مجلس الوزراء الاسبوع المقبل.
واضاف خلال كلمته في افتتاح ورشة عمل حول "ربط انظمة الطاقة المتجددة على الشبكة الكهربائية وعدادات صافي القياس" ان الاجراءات الحكومية الاخيرة ركزت على تنفيذ حزمة من السياسات المتعلقة بترشيد الطاقة ومنها الاتفاق مع شركات التوزيع على تركيب عدادات ذكية وربط الحصول على اذن الاشغال بتركيب سخانات شمسية اعتبارا من نيسان المقبل والغاء سقف التوليد الذاتي للطاقة.
من جانبه أكد مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الدكتور غالب المعابرة، اهمية الورشة في تناول موضوع الطاقة المتجددة لاثرها الإيجابي على الاقتصاد المحلي وآليات دعمها وتسعيرها وقياسها.
واضاف خلال كلمة القاها في الافتتاح ان وزارة الطاقة وهيئة تنظيم قطاع الكهرباء قطعتا شوطاً طويلاً في وضع الأنظمة والتعليمات الناظمة لموضوع الطاقة المتجددة، في حين تعمل شركة الكهرباء الوطنية وشركات الكهرباء الأخرى على تطوير شبكاتها وتعزيزها لتستوعب الطاقة الكهربائية المولدة منها.
واشار المعابرة، الى ان الطاقة المتجددة بفضل التطور التكنولوجي أصبحت مجدية بذاتها ولا تحتاج لوقت وجهد كبيرين للدلالة على أثرها الإيجابي وأهميتها، وآن الأوان لتكاتف الجهود الوطنية "جامعات وشركات صناعية، ومطوري الطاقة المتجددة، وشركات الكهرباء"، لمواجهة التحديات، التي تواكب دمج أنظمة الطاقة المتجددة، بشبكات الكهرباء.
وقال: إن ورشة العمل تأتي إدراكا من لجنة "سيجري" للتحديات التي تواجه القطاع، ولتسلط الضوء على دمج أنظمة الطاقة المتجددة التي تشغل مراكز البحث والشركات الكبرى، كونها مصادر متغيرة للطاقة في الشبكات الكهربائية، يصعب التعامل معها، وتحتاج لأنظمة تشغيل سريعة وكبيرة، وتعزيز في مستوى الاحتياطي التوليدي، وزيادة سعة شبكات النقل، والتوزيع، واستخدام أنظمة دعم فنية تساعد مشغل النظام الكهربائي في التعامل مع بيانات متغيرة، واتخاذ القرارات التشغيلية الفضلى.
وناقشت الورشة التي عقدت ليوم واحد عدة محاور من أهمها، تطور أنظمة قياس الطاقة الصافية، وأثرها في تقليل الفاقد في شبكات التوزيع، ودور هيئة تنظيم قطاع الكهرباء في إصدار التعليمات التي تنظم ربط أنظمة الطاقة المتجددة على الشبكة الكهربائية.
من جانبه قال سكرتير عام لجنة "سيجري" الوطنية الاردنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة: ان سياسة دمج الطاقة المتجددة بالشبكة الكهربائية يعد حيويا، لدوره في تعزيز مساهمة مصادر الطاقة المتجددة المحلية في توليد الطاقة الكهربائية، ما يخفف كلف فاتورة الطاقة، ويسهم في تعزيز مصادر الطاقة المحلية.
واضاف ان الطاقة المتجددة والاستغلال الامثل لها، اصبح من الاولوية بمكان لما يمثله من تحد لمواجهة الوضع الاقتصادي الذي يؤثر على الاردن نتيجة الاعتماد على مصادر الطاقة المستوردة والتي اثقلت كاهل الوطن والمواطن.
وتركز الورشة على اليات دمج الطاقة المتجددة بالشبكة الوطنية خاصة في ظل معاناة شركات التوزيع من الموضوع من جهة حسبة صافي قراءة العدادات بالاعتماد على نظام عالمي حول تبادلية الطاقة بين المستهلك المنتج للطاقة وشركات التوزيع.
وشارك في الورشة، وزارة الطاقة وهيئة تنظيم قطاع الكهرباء وشركات التوزيع وشركة كهرباء القدس وجهات اكاديمية وشركات اختصاص.
وقدم خلال الورشة رئيس اللجنة الفنية لـ"سيجري" الاردن الدكتور محمد الزعبي، ورقة عمل حول المشاكل الفنية وغير الفنية، لربط انظمة الطاقة المتجددة على شبكات الكهرباء، والدروس المستفادة من تجارب الدول الاخرى في هذا المجال، والمعوقات المحلية لاستخدام النظام وكيفية احتساب صافي الطاقة، وذلك عند تشغيل مصادر الطاقة المتجددة لدى الاحمال المنزلية والاحمال الصناعية والتجارية.
وقدمت المفوض في هيئة تنظيم قطاع الكهرباء المهندسة وجدان الربضي ورقة عمل حول التعليمات التي تصدرها الهيئة فيما يتعلق بدمج مصادر الطاقة المتجددة على شبكة الكهرباء، وتتعرض ايضا الى الحلول المقترحة، والخطط المستقبلية لتطوير نظام صافي العدادات بحيث يتماشى مع التجربة العالمية في هذا المجال.
وناقشت الورقة الثالثة التي قدمها الايطالي سايمون اي بينو، من شركة "تشيريزي" للدراسات، حول نظام العدادات الحديث، ودوره في تقليل الفاقد الكهربائي في انظمة التوزيع الكهربائية، وتتناول التجربة الاوروبية في استخدام هذا النظام من العدادات والفوائد التي يمكن جنيها والاستفادة من التجربة في الاردن. العرب اليوم





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :