facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




الكويت تمول مشاريع جديدة في الأردن بـ 259.5 مليون دولار


30-12-2012 04:42 PM

عمون - ماجد الدباس - وقعت المملكة مع الصندوق الخليجي للتنمية الأحد أربع اتفاقيات تمويلية جديدة بـ 259.5 مليون دولار من حصة الكويت في المنحة الخليجية للأردن والبالغة 1.250 مليار دولار.

الاتفاقية التي وقعها عن الجانب الأردني وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان وعن الجانب الكويتي مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب احمد بدر تأتي بعد توقيع ثلاث اتفاقيات سابقة خلال العام 2012 في قطاعات تنموية رئيسية بقيمة 695.48 مليون دولار.

وقال حسان على هامش توقيع الاتفاقية ان المبلغ الذي تم الاتفاق عليه الاحد والبالغ 259 مليون دولار سيصرف فورا على قطاعات تنموية رئيسية في قطاعات التعليم والصحة والمياه والمصادر الطبيعية ما سينعكس على المواطن بشكل مباشر، كما أنه سيعمل على تخفيف عجز الموازنة لأنه سيخفف من انفاقها على المشاريع التنموية.

وأكد حسان أن ثلاثة أرباع المنحة الكويتية التي دفعت حتى الان وجهت لتنمية المحافظات والباقي لقطاعات تنموية مختلفة ستصرف من الوديعة الكويتية الموجودة في البنك المركزي.

وأضاف حسان أن الجزء الأكبر من المشاريع التنموية للعام القادم ستكون من المنحة الكويتية ، كما انها ستكون مرصودة بمسودة مشروع الموازنة للعام القادم 2013.

من جانبه قال بدر إن المشاريع درست من قبل فرق كويتية وجاءت الرغبة المشتركة بدفع مخصصات السنة الاولى بهذا الشكل، مؤكداً ان الاشهر الثلاث الاولى سيدفع فيها المبالغ المخصصة للصحة والطاقة لتكون 90% من المنحة الكويتية أو كلها قد وصلت الأردن مع منتصف العام القادم 2013.

اتفاقيات اليوم الأربع خصص (67,220) مليون دولار منها لدعم قطاع التعليم، لصيانة واصلاح مباني المدارس، تجهيز وتأثيث المدارس، ربط المدارس الالكترونية، دعم صندوق الطالب المحتاج، الحاضنات التكنولوجية وحاضنات الاعمال ودعم برامج نظم المعلومات.

واتفاقية بـ (84,560) مليون دولار لدعم قطاع المياه والري بالتنمية المتكاملة في منطقة وادي عربة، ومشروع اعادة تأهيل السدود، ومشروع تشغيل وصيانة خطوط المياه الناقلة، واعادة تأهيل وتطوير منظومة مياه الشرب في محافظتي اربد والمفرق.

و(3,490) مليون دولار منها اتفاقية برنامج دعم قطاع المصادر الطبيعية بقيمة ، وتتكون من الزيت الحجري وخامات الدولومايت والحجر الجيري النقي.

و(104,210) لدعم قطاع الصحة من أجل صيانة وتحديث مباني المستشفيات، وتجهيز وتأثيث المستشفيات، ومشاريع بمستشفى الامير حمزة بن الحسين، وصيانة وتوسعة وتحديث المراكز الصحية،و تحديث وتطوير مباني الخدمات الطبية التابعة للخدمات الطبية الملكية.

وكان مجلس التعاون الخليجي قد أقر منحة بـ5 مليارات دولار كمساعدات للاردن تدفع لمشاريع تنموية في المملكة عبر الصندوق الخليجي للتنمية على مدار خمس سنوات.





  • 1 ابو رمان 30-12-2012 | 05:22 PM

    الدعم مقابل ...

  • 2 فراس عربيــــــــــــــات 30-12-2012 | 09:56 PM

    مشاريع....مش مقنعــــــــــــة ومبالغ فيها......؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :