facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




268 مليون دينار خسائر "الكهرباء الوطنية" في 2013


30-12-2012 03:13 AM

عمون - أنس ضمرة - قدر صندوق النقد الدولي خسائر شركة الكهرباء الوطنية في حال استمرار ضخ الغاز المصري بقدرة 250 مليون قدم مكعب (الكميات التعاقدية بين عمان والقاهرة) بما مقداره 268 مليون دينار، فيما قدرت خسائر الشركة عند ضخ 100 مليون قدم مكعب بما مقداره 660 مليون دينار.

واستندت تقديرات الصندوق إلى سيناريوهات اداء الشركة في العامين 2011 و2012 والبناء عليها.
وتوقع الصندوق خسائر الشركة خلال عام 2013 ما مقداره 900 مليون دينار بالاستناد الى وصول الاردن كميات غاز تبلغ 50 مليون قدم مكعب يومياً.

وتذكر بيانات صندوق النقد، ان الخسائر التراكمية لشركة الكهرباء الوطنية لعام 2011 حوالي 1215.9 مليون دينار، ثم ارتفعت إلى 2388.9 مليون دينار لعام 2012 بزيادة مقدارها 1173 مليون دينار خلال العام الحالي وذلك رغم تعديل تعرفة الكهرباء بصورة جزئيه خلال عام 2012، ويعود ارتفاع الخسائر بشكل كبير إلى الانقطاع المتكرر للغاز المصري.

واعتبر الصندوق زيادة تعرفة الكهرباء هي الطريقة الوحيدة لتغطية خسائر شركة الكهرباء الوطنية من خلال زيادة تعرفة الكهرباء، مما يتطلب مضاعفة التعرفة الكهربائية المتوسطة على المشتركين.
واشار تقرير الصندوق إلى أن الحكومة تعتزم التحرك تدريجيا، وستحرص على عدم المساس في جدول تعرفة الكهرباء للاسر الاقل دخلاً.

وعلى المدى البعيد، اوصى صندوق النقد الدولي بضرورة تنويع مصادر الطاقة من خلال ميناء الغاز المسال في العقبة و توفير الغاز الطبيعي المسال من مصادر دولية واستخراج الصخر الزيتي والغاز الاردني من حقل الريشة.
وتأتي توصيات الصندوق لبناء برنامج إصلاح وطني اقتصادي، جاء بهدف تسهيل الحصول على التمويل الدولي، ولتوفر الخبرة الكافية لدى هذه المؤسسات، ويستهدف هذه البرنامج العودة بعمليات شركة الكهرباء الوطنية الى تغطية الكلفة.

وبلغت مديونية شركة الكهرباء الوطنية حتى نهاية تشرين الاول من العام الحالي 1.6 مليار دينار، 614 مليون دينار منها مستحقة لشركة مصفاة البترول الاردنية.

ويشار الى أن خط الغاز المصري كان يغذي الاردن بما مقداره 240 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، انخفضت هذه الكمية بعد سلسلة الانفجارات التي استهدفت الخط الذي بلغ عددها 15 تفجيرا على الاراضي المصرية، ما اسفر عن خفض كمية الغاز الى 50 ومن ثم الى 100 مليون قدم مكعب يوميا، الامر الذي اجبر شركة الكهرباء الوطنية الاعتماد على مصادر طاقة مختلفة مثل زيت الوقود الثقيل والسولار الامر الذي شكل عبئا اضافيا على الشركة وزاد من كلفة انتاج الطاقة.العرب اليوم





  • 1 عماد الفيصل 30-12-2012 | 09:20 AM

    ....والله بربحو اظعاف مظاعفه بس بدهم يفجرو المواطن ويبيعوه اواعيه ويرفعو اسعارالكهرباء خافو الله يا عالم

  • 2 ايمان 30-12-2012 | 11:10 AM

    ان شا الله ........

  • 3 عمرو المجالي 30-12-2012 | 02:16 PM

    اللــــــــــــــــــه .....بلد ما شوفنا فيها شيء ربحان
    اللـــــه أكبر , ما فيها ربحان الا المواطن ربحان فواتير وضرائب
    والغاز المصري شماعة فقط ...............الله اكبر


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :