facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الابراهيمي للسوريين: الحوار أو الجحيم


29-12-2012 05:02 PM

عمون - قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف السبت إن رفض ائتلاف المعارضة السورية إجراء محادثات مع حكومة الرئيس بشار الأسد يرقى إلى أن يكون طريقا مسدودا بينما قال المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي إن البديل للعملية السياسية في سوريا هو "الجحيم".

وقال لافروف عقب محادثات مع الإبراهيمي "نحن على ثقة من أن هذا موقف يعني طريقا مسدودا لن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع". وكرر لافروف موقف روسيا بأن رحيل الأسد يجب ألا يكون شرطا مسبقا لعملية سياسية.

وأضاف أن الوضع في سوريا يتفاقم لكن الفرصة لا تزال قائمة للتوصل لحل تفاوضي للأزمة السورية المستمرة منذ 21 شهرا والتي أودت بحياة أكثر من 44 ألف شخص.

وقال الإبراهيمي "إذا كان البديل الوحيد هو إما الجحيم أو العملية السياسية فينبغي علينا جميعا أن نعمل دون توقف تجاه العملة السياسية."

جاء لقاء الإبراهيمي ولافروف عقب محادثات أجراها المبعوث الدولي في دمشق وبعد يوم من رفض الائتلاف الرئيسي للمعارضة السورية الجهود الدبلوماسية التي تبذلها روسيا مؤكدا بقوة على أنه لن يتفاوض مع حكومة الأسد.

ويسعى الإبراهيمي إلى البناء على اتفاق توصلت إليه قوى عالمية في جنيف في يونيو حزيران بما فيها الولايات المتحدة وروسيا يدعو إلى تشكيل حكومة انتقالية ولكنه لم يوضح دور الأسد.

وكان الإبراهيمي التقى مع الأسد ومسؤولين آخرين خلال زيارة لسوريا استغرقت خمسة أيام. ومن المقرر أن يلتقي المبعوث الدولي مع دبلوماسيين بارزين من الولايات المتحدة وروسيا في الأسابيع المقبلة بعد اجتماعين مماثلين عقدهما الشهر الجاري ولكنهما لم يثمرا عن أي بوادر لحدوث انفراجة.

ودعا الإبراهيمي أثناء زيارته لدمشق يوم الخميس إلى تشكيل حكومة انتقالية تتولى الحكم لحين إجراء انتخابات في سوريا قائلا إنه لن يلبي مطالب الشعب السوري سوى إحداث تغيير جوهري ولكنه لم يحدد المشاركين في هذه الحكومة.

وتدعم روسيا جهود الإبراهيمي بينما ترفض الانضمام إلى دعوات غربية وعربية بتنحي الأسد عن السلطة.

وناقش نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد اقتراحات الإبراهيمي مع لافروف في موسكو يوم الخميس.

وحث لافروف الجمعة الحكومة والمعارضة على بدء الحوار وقالت روسيا إنها دعت زعيم الائتلاف الوطني السوري المعارض معاذ الخطيب للاجتماع مع مسؤولين روس في موسكو أو في مكان آخر.

غير أن الخطيب قال إنه يستبعد زيارة موسكو مشيرا إلى أنه لن يلتقي مسؤولين روس إلا إذا أدانت موسكو أفعال الحكومة السورية ودعت بوضوح إلى تنحي الأسد. رويترز





  • 1 nasim alhurria 29-12-2012 | 06:00 PM

    إذا كان الجحيم يعني رحيل المجرم بشار الأسد فأهلا و سهلا به و هل نعيش الآن في سوريا بغير هذا
    إن رحيل الطاغية شرط مسبق لأي حلول هذا قرار الشعب و لا رجعة عنه

  • 2 باق في سوريا حتى ما بعد 2014 30-12-2012 | 02:15 AM

    هناك عدة حقائق:
    1. لايوجد جيش حر ولا بطيخ
    2.وجود اكثر من 90 الف ارهابي في سوريا الان
    3.ليس المهم الاطاحة بالاسد المهم من سيتولى بعده - طبعا لا وفاق في هذا الشان
    4.
    5.
    6. الخ .......................................

  • 3 amjad 30-12-2012 | 01:53 PM

    الابراهيمي نمرة 2 عن البرادعي حسبي الله ونعم الوكيل


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :