facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الابراهيمي: سوريا بحاجة "لتغيير حقيقي" لإنهاء الصراع


27-12-2012 05:17 PM

عمون - دعا المبعوث الدولي الاخضر الابراهيمي اليوم الخميس الى تغيير حقيقي في سوريا لإنهاء الصراع الممتد منذ 21 شهرا وقال إنه يجب تشكيل حكومة انتقالية تتمتع بصلاحيات كاملة لتحكم البلاد لحين إجراء انتخابات جديدة.

وتحدث الابراهيمي في دمشق في ختام زيارة استغرقت خمسة ايام التقى خلالها بالرئيس بشار الأسد. ولم يذكر المبعوث الدولي الإجراءات اللازمة لإحداث التغيير لكنه قال إن مطالب الشعب السوري لن تتحقق الا من خلال تغيير جوهري.

وقال "بكل تأكيد كان واضحا في جنيف وهو اوضح الان على ان التغيير المطلوب ليس ترميميا ولا تجميليا" في إشارة الى اجتماع دولي عن سوريا عقد في سويسرا منذ ستة اشهر.

وأضاف "اظن ان الشعب السوري يحتاج ويريد ويتطلع الى تغيير حقيقي وهذا معناه مفهوم للجميع."

وأردف قائلا "يجب ان تتشكل حكومة... كاملة الصلاحيات. وكاملة الصلاحيات عبارة مفهومة وبسيطة جدا معناها كل صلاحيات الدولة يجب ان تكون عند هذه الحكومة وهذه الحكومة هي التي تتولى السلطة اثناء المرحلة الانتقالية والمرحلة الانتقالية تنتهي بانتخابات.

"الانتخابات هذه اما ان تكون رئاسية اذا كان اتفق على ان النظام سيبقى رئاسيا كما هو الحال او ان يكون انتخابا برلمانيا اذا تم الاتفاق على ان النظام في سوريا يتغير الى نظام برلماني."

ومن المقرر أن يصل الابراهيمي الى موسكو يوم السبت وقال إن من المتوقع أن يعقد اجتماعا مشتركا ثالثا مع مسؤولين أمريكيين وروس قريبا بعد جولتين من المحادثات عقدتا في وقت سابق من الشهر الحالي.

لكنه نفى تقارير عن خطة امريكية روسية لإنهاء الصراع الذي أودى بحياة 44 الف شخص.

وقال الدبلوماسي المخضرم الذي خلف الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان في منصب المبعوث الدولي الى سوريا إنه لم يقترح بعد "مشروعا كاملا" لحل الأزمة.

وأضاف "في الوقت الحاضر نحن لا نقدم مشروعا كاملا من المفضل ان لا يقدم مشروع كامل حتى نتأكد من ان كل الجهات توافق على ذلك وبهذه الحالة التنفيذ سيكون سهلا واذا لم يحدث ذلك فان الحل الاخر قد يكون بالذهاب الى مجلس الامن لاستصدار قرار ملزم للجميع". رويترز





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :