facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




علاوين: مصفاة البترول تستطيع تكرير نفط البصرة


27-12-2012 02:34 PM

عمون - العرب اليوم - أنس ضمرة - قال الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الاردنية المهندس عبد الكريم علاوين أن المصفاة تستطيع تكرير 10 الاف برميل نفط عراقي يوميا فقط، من خلال خلطها بمجمل كميات النفط الواردة للأردن.

واشار العلاوين أن اجهزة التكرير في المصفاة كانت تتعامل سابقا مع النفط العراقي بنسبة 100 بالمئة الا انه بعد اعتماد نفط كركوك بدلا من بصرة اصبحت اجهزة المصفاة تواجه مشاكل في التكرير.
وحول الاتفاق بين الحكومتين الاردنية والعراقية حول زيادة كميات النفط الواردة للأردن قال علاوين انه اذا زادت كمية النفط العراقي - كركوك عن 10 الاف برميل يوميا ستواجه المصفاة مشاكل في التكرير وتصبح بحاجة الى استحداث منشأت خاصة للتعامل معه.

وأكد العلاوين أن الجانب العراقي لم يبين نوعية النفط المراد تصديرها للأردن في الايام المقبلة.

وكانت الحكومة ابرمت اتفاقيات جديدة مع الجانب العراقي عقب زيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، حيث الاتفاق على التعاون في مجالات مختلفة منها ما يتعلق بقضية التعاون النفطي ومد انبوب نفط عراقي بطاقة تصل الى مليون برميل نفط يوميا، عبر الاردن الى ميناء العقبة لتصدير النفط العراقي وسد حاجات الاردن من النفط الخام.
وانهت وزارة النفط العراقية ووزارة الطاقة الاردنية من عملية التصميم لانبوب النفط بين البلدين، وستتكفل وزارة النفط العراقية بمد الانبوب في الاراضي العراقية وجزء منه سيكون للاستثمار لشركات اخرى داخل الاراضي الاردنية.

من جانبه قال نائل الذيابات الناطق باسم ائتلاف الذيابات والزعبي للتجارة والنقل ان وزارة النفط العراقية بعد استكمال الاعتمادات البنكية من الجانب الاردني وافقت على رفع كمية النفط الواردة الى الاردن الى 15 الف برميل يوميا اعتبارا من الاول من كانون الثاني 2013.
واشار الذيابات إلى إن حجم كميات النفط العراقي التي نقلتها صهاريج وناقلات الشركة في تشرين الثاني، بلغت 300 الف برميل، وبذلك يكون معدل الاستيراد اليومي من النفط العراقي 10 آلاف برميل يومياً.
ويحصل الاردن على هذه الكميات بأسعار تفضيلية تقل عن السوق العالمي بـ 18 دولارا للبرميل.





  • 1 راحت كركوك 27-12-2012 | 08:18 PM

    يعني نفط كركوك استولوا عليه الأكراد وحكومة المالكي اعترفت بالهزيمة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :