facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تلكؤ حكومي يهدد بوقف منحة "تحدي الألفية الأمريكية" عن الأردن


19-12-2012 04:42 AM

عمون - أكد مصدر مطلع لـ"العرب اليوم" ان مشاكل ادارية وضعفا في توريد مخصصات حكومية قد يتسببان في ايقاف اتفاقية منحة مؤسسة تحدي الالفية الامريكية عن الاردن والبالغ قيمتها 275 مليون دولار.

وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه ان الحكومة عبر وزارة المياه توقفت منذ شهر تموز من العام الحالي عن دفع الرسوم الشهرية لتشغيل محطة الخربة السمرا لمعالجة المياه العادمة.

واشار المصدر الى ان وزارة المياه لم تورد هذه الرسوم بشكل دوري لتتفاقم قيمتها وصولاً الى 5 ملايين دينار حالياً مشيراً الى ان ذلك يعود الى عدم تمكن سلطة المياه وشركة مياهنا من تحصيل المبالغ الشهرية اللازمة لدفع فواتير الرسوم المتراكمة بدل ثمن معالجة مياه عادمة لصالح شركة السمرا.

وأضاف ان وزارة المياه والري قامت بجمع الرسوم الشهرية والبالغة 1.25 مليون دينار من حساب الاحتياط المتوفر لديها والذي شارف على الاستنزاف رغم ان الوزارة تعهدت بالحفاظ على احتياط يعادل 4 أشهر من الرسوم (5 ملايين دينار) وهو الامر الذي لا يمكنها تنفيذه في ظل ضعف المخصصات المتوفرة لديها.

وأقر المصدر ان اتفاقية المشروع المبرمة مع "شركة الخربة السمرا" تلزم وزارة المياه بتوريد الرسوم بشكل شهري وفي الوقت المحدد وما يحصل حالياً يعتبر بمثابة تخلف عن الاتفاقية ما يسمح للشركة بالشروع في اجراءات انهاء الاتفاقية بين الطرفين.

وأبدى تخوفه من فشل الحكومة ممثلة بوزارة المياه والري في العمل على تسديد حساب الاحتياط او دفع الرسوم الشهرية في الوقت المناسب الامر الذي سيوقف تمويل المشروع من قبل مؤسسة تحدي الالفية الامريكية وشركة الخربة السمرا اضافة الى توقف دفع المقرضين للمشروع، الامر الذي ينذر بعواقب لا يحمد عقباها على المشروع برمته سواء في مراحل التشغيل الحالية او الصيانة له او حتى التوسعة المزمعة للمشروع.

واشار الى ان مسببات توقف المشروع وانهاء العقد ان حصلت فستكون (خطأ من وزارة المياه والري) وسيتسبب ذلك في تحميل الحكومة مبلغا يقدر بحوالي 65 مليون دينار واجبة الدفع بشكل مباشر.

وقال المصدر ان مثل هذا السيناريو سوف يضر كثيراً بقدرة الاردن على استقطاب الاستثمار الاجنبي المباشر خاصة في القطاعات الحيويه كالمياه.

وتابع، ان توقف استمرار وزارة المياه بعدم توريد المخصصات الماليه الكافية من الرسوم سيوقف منحة امريكية تقدر بقيمة 93 مليون دولار لمشروع توسعة محطة السمرا وهو مشروع وطني حيوي، كما قد يتسبب في ايقاف منحة مؤسسة تحدي الالفية الامريكية المبرمة مع الاردن بقيمة 275 مليون دولار والتي ستنفق على مشروعات وطنية عدة.

وفي شق متصل اشار المصدر الى التأثيرات السلبية لتأخر الحكومة عن دفع المستحقات الماليه يمتد الى توقف تشغيل محطة الخربة السمرا ما ينذر بآثار بيئية سلبية.

ودخلت اتفاقية منحة مؤسسة تحدي الالفية الامريكية حيز التنفيذ قبل عام وتحديداً في 18 كانون الاول 2011 وبقيمة 275 مليون دولار وتسري مدة الاتفاقية على مدى 5 سنوات وتهدف لإطلاق حزمة مشروعات مياه وصرف صحي تقلل من اعتماد السكان على مصادر المياه البديلة المكلفة والحفاظ على الصحة العامة وخلق بيئة اقتصادية مواتية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتزيد الاتفاقية من القدرة الاستيعابية لجمع مياه الصرف الصحي.

وتدير المنحة من قبل "شركة تحدي الألفية" المملوكة بالكامل للحكومة وتخصص المنحة لمشروع توسعة محطة تنقية الخربة السمراء بقيمة 93 مليون دولار لزيادة الطاقة الإستيعابية للمحطة لمعالجة الكميات المتزايدة.

اضافة الى مشروع إدارة وتنفيذ مشروع تأهيل شبكات المياه بقيمة 108 ملايين دولار لتحسين كفاءة تزويد المياه في مدينتي الزرقاء والرصيفة والحد من الفاقد من المياه.

ومشروع توسعة وتحديث شبكات الصرف الصحي بقيمة 58 مليون دولار لمعالجة بعض المشاكل من خلال توسعة وتحسين تمديدات الصرف الصحي.

العرب اليوم - ابراهيم خريسات





  • 1 مملكة ... 19-12-2012 | 11:21 PM

    فرطت


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :