facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اطلاق حوار اردني اوروبي حول حرية التنقل والهجرة


12-12-2012 09:57 PM

عمون - اعلن في عمان الاربعاء رسميا عن إطلاق الحوار بين الاتحاد الأوروبي والأردن حول "حرية التنقل والهجرة والأمن".

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد في وزارة الخارجية اليوم بين وفد الاتحاد الأوروبي برئاسة مدير عام الشؤون الداخلية في المفوضية الأوروبية ستيفانو مانسيرفيسي وبمشاركة ممثلين عن أجهزة المفوضية الأوروبية وهيئة العمل الخارجي الأوروبي، إضافة لوكالات وهيئات الاتحاد الأوروبي وممثل الرئاسة القبرصية لمجلس الاتحاد الأوروبي سفير قبرص في عمان، وسفيرة الاتحاد الأوروبي في عمان السيدة يوانا فرونيشكا وترأس الجانب الأردني أمين عام وزارة الخارجية السفير" محمد علي " الظاهر إضافة الى ممثلين عن وزارة العدل ووزارة الداخلية ووزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة العمل ومديرية الأمن العام ودائرة المخابرات العامة والمجلس الأعلى للسكان .
ويأتي إطلاق هذا الحوار كثمرة من ثمار الجهود الدبلوماسية التي يقودها جلالة الملك عبدا الله الثاني مع الاتحاد الأوروبي و تعزيزاً للوضع المتقدم الذي حصل عليه الأردن منذ عام 2010 كما يأتي تنفيذاً لنتائج اجتماع فريق العمل الأوروبي الأردني الذي عقد في البحر الميت في شهر شباط العام الحالي .
ويهدف الحوار إلى بحث سبل التعاون المشترك بين الأردن والاتحاد الأوروبي بما يسمح للوصول إلى اتفاق بشان تسهيل حركة المواطنين الأردنيين مع دول الاتحاد الأوروبي كما يهدف إلى تعزيز التعاون الأردني الأوروبي في مجالات إدارة الحدود والأمن ومواجهة الجرائم العابرة للحدود ورفع مستوى الإدارة في ما يتعلق بقضايا مرتبطة في الهجرة الشرعية وغير الشرعية .
وتم خلال الاجتماع الاتفاق على بدء سلسلة من الاجتماعات الفنية بين الخبراء الأردنيين والأوروبيين اعتباراً من شهر شباط من العام القادم تتناول كافة القضايا والمواضيع التي تندرج في إطار هذا الحوار كذالك تم الاتفاق على صياغة مخرجات ونتائج هذه الاجتماعات الفنية ورفعها إلى الاجتماع الثاني لكبار المسؤولين والذي سيعقد في حد أقصى قبل نهاية العام القادم 2013.
واشتملت لقاءات الوفد الأوروبي أيضا لقاءاً بممثلين عن قطاع التجاري والصناعي والمدني استضافته غرفة تجارة الأردن لما لموضوع تسهيل الحركة من أهمية لدى القطاع الخاص الأردني، وانعكاسها على تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي ما بين الأردن ودول الاتحاد الأوروبي .
وقد صدر بيان مشترك عقب الاجتماع أعلن فيه الجانبان رسمياً اطلاق الحوار و البدء بسلسلة من الاجتماعات الفنية بين الخبراء من كلا الجانبين اعتباراً من مطلع العام القادم في اطار هذا الحوار.
وفيما يلي نص البيان الذي صدر عن الاجتماع
تم اليوم الأربعاء الإعلان رسميا في عمان عن إطلاق الحوار بين الاتحاد الأوروبي والأردن حول "حرية التنقل والهجرة والأمن.
ويمثل الحوار آلية يقدمها الاتحاد الأوروبي إلى الدول الشريكة الأقرب من دول منطقة البحر الأبيض المتوسط بهدف تطوير التعاون وتعزيز العلاقات معها لتقوية التواصل بين الأفراد، وتسهيل حركة المسافرين، وتنظيم تدفق الهجرة الشرعية، وحماية حقوق المهاجرين واللاجئين، مع تعزيز إدارة الحدود، ومنع الهجرة غيرالشرعية ومكافحة الجريمة العابرة للحدود.
الاتحاد الأوروبي يجري أيضاً حواراً مماثلا مع المملكة المغربية ومع الجمهورية التونسية، حيث سيكون من أبرز نتائج هذا الحوار التفاوض وإبرام شراكة حول حرية الحركة بين الاتحاد الأوروبي والبلدان الشريكة.
وقد ترأس بعثة الاتحاد الأوروبي المدير العام للشؤون الداخلية في المفوضية الأوروبية مانسرفيزي ستيفانو ( Stefano Manservisi ) كما شارك فيها ممثلون عن أجهزة المفوضية الأوروبية، وهيئة العمل الخارجي الأوروبي، إضافة لوكالات وهيئات الاتحاد الأوروبي (وكالة الاتحاد الأوروبي لتطبيق القانون EUROPOL، والوكالة الأوروبية لإدارة التعاون العملياتي على الحدود الخارجية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي FRONTEX، والمكتب الاوروبي لدعم طالبي اللجوء EASO ومؤسسة التدريب الأوروبية ETF وممثل الرئاسة القبرصية لمجلس الاتحاد الأوروبي سفير قبرص في عمان تشارلمبوس هاتزيسافاس ( Charalambos Hatzisavvas).
والتقت بعثة الاتحاد الأوروبي خلال الزيارة بنائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية عوض خليفات، تلا ذلك جلسة محادثات فنية في وزارة الخارجية مع وفد أردني برئاسة أمين عام وزارة الخارجية وحضور أمين عام وزارة الداخلية بالوكالة، إضافة لممثلين عن وزارة العدل ووزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة العمل ومديرية الأمن العام ودائرة المخابرات العامة والمجلس الأعلى للسكان.
واستضافت غرفة تجارة الأردن لقاءاً مع البعثة الأوروبية لممثلي القطاع التجاري والصناعي وعدد من ممثلي المجتمع المدني.
وتم خلال الاجتماعات الت جمعت بعثة الاتحاد الأوروبي والمسؤولين الأردنيين من تبادل وجهات النظر حول الأهداف التي تمكن الحوار من تحقيقها، ومجالات التعاون والمبادرات المشتركة التي يمكن إطلاقها من خلاله.
كما كانت المحادثات خلال الاجتماعات إيجابية وبناءة، واتفق الطرفان فيها على أن يلتقي خبراؤهم في شهر شباط من عام 2013 لإعداد وتحضير قائمة من المبادرات الملموسة التي سيتم تبنيها في إطار الحوار كما تم الاتفاق على عقد الاجتماع الثاني على مستوى كبار المسؤولين على أبعد مدى بحلول نهاية عام2013.
(بترا)





  • 1 .... 12-12-2012 | 10:26 PM

    ... وليس حوار

  • 2 بلشنا 13-12-2012 | 12:36 AM

    بلشنا ,,, الاردن عزيز و بلاد الله كلها بلادنا بغظ النضر عن المكان .

  • 3 اردنى 13-12-2012 | 12:21 PM

    انشاءالله خطوه ممتازه جدا= ولاكن اءنشاءالله كم سنه رح تأخذ هذه الدراسات حتى تتطبق

  • 4 معن 17-12-2012 | 12:38 AM

    يعن بسير اسافر على برطانيا بدون تصريح


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :