facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




توقيع 3 اتفاقيات تمويلية لمشاريع تنموية من منحة الكويت


11-12-2012 10:25 PM

عمون - وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان الثلاثاء في الوزارة مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، ثلاث اتفاقيات تمويلية قطاعية ضمن المرحلة الأولى من حصة دولة الكويت في منحة الصندوق الخليجي للتنمية لتمويل مشروعات تنموية ذات اولوية بقيمة695 مليون دولار، حيث تبلغ مجمل القيمة الكلية للمنحة25ر1 مليار دولار على خمس سنوات.

وقدم الدكتور حسان الشكر لدولة الكويت الشقيقة أميراً وحكومة وشعباً نيابة عن الحكومة الاردنية، على دورها وجهودها التي بذلتها لإقرار هذا الدعم، وكذلك الشكر الموصول إلى الصندوق الكويتي، والذي كان له دور بارز على صعيد دعم مسيرة الاردن التنموية عبر الاعوام الماضية، ولاستجابته السريعة ومبادرته في تحويل جزء من مخصصات المنحة الكويتية بقيمة250 مليون دولار كوديعة الى حساب البنك المركزي الاردني.

وتشمل الاتفاقيات الثلاث، اتفاقية برنامج اسكان الفقراء ودعم المهنيين بقيمة118 مليون دولار، وتتكون من مشروع برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية، زيادة رأس مال مؤسسة الإقراض الزراعي، وانشاء مساكن الفقراء.

وتشمل الاتفاقية الثانية، برنامج تطوير البلديات والمحافظات بقيمة780ر340 مليون دولار، والتي تتكون من مشروعي تنمية وتطوير البلديات وبرامج تنمية المحافظات.

اما الاتفاقية الثالثة فتشمل برنامج تطوير قطاع النقل بقيمة630ر236 مليون دولار، وتتكون من مشروع السلامةالمرورية على الطرق، تحسين وتنفيذ وتوسعة تقاطعات الطرق، إنارة الطرق الرئيسة والنافذة، وإعادة تأهيل الجسور والمنشآت المائية، إضافة الى مشروع الربط للنقل العام بين عمان والزرقاء، ومشروعات هيئة تنظيم النقل البري.

وووفقا لبيان صحافي صادر عن وزارة التخطيط اليوم، فانه من المتوقع أن يتم التوقيع قبل نهاية الشهر الحالي، على اتفاقيات إضافية تبلغ قيمتها48ر259 مليون دولار، تتضمن مشروعات في قطاعات الصحة، والتعليم والتعليم العالي، والطاقة، والمياه والصرف الصحي، إضافة الى مشروعات الطاقة المتجددة بقيمة150 مليون دولار،
وانشاء مشروع ميناء الغاز الطبيعي المسال بقيمة65 مليون دولار.
وقالت الوزارة في بيانها ان الدعم الممكن الاستفادة منه خلال عام 2012 يقدر بنحو125مليون دولار، فيما يتم الاستفادة من باقي المنحة خلال السنوات من2013إلى2016 .

--(بترا)





  • 1 سلامة الشراب العبادي 11-12-2012 | 10:33 PM

    قديش ...

  • 2 بهجت منكو 11-12-2012 | 11:35 PM

    كل الشكر إلى الصندوق الكويتي، والذي كان له دورا حيويا و بارزا على صعيد دعم مسيرة الاردن التنموية ، ولاستجابته السريعة في تحويل جزء من مخصصات المنحة الكويتية بقيمة250 مليون دولار كوديعة الى حساب البنك المركزي الاردني.
    وبهذه المناسبة نسأل الله العلي القدير توخي الإستغلال الأمثل للمنح المقدمة من دولة الكويت الشقيقة بواسطة الصندوق الكويتي .
    ولا اريد التوضيح أكثر . ولكن ,,,إتقوا الله بهذا الوطن يا من تملكون الصلاحيات والقرارت ......الخ

  • 3 احمد العموش 13-12-2012 | 12:31 PM

    الشكر الجزيل لدولة الكويت الشقيقه ولاميرها المحبوب


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :