facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




1.65 مليار مديونية الكهرباء الوطنية بنهاية تشرين الاول


11-12-2012 02:22 PM

عمون - أنس ضمرة - بلغت مديونية شركة الكهرباء الوطنية حتى نهاية تشرين الاول من العام الحالي 1.6 مليار دينار.

الى ذلك اعلن الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الاردنية المهندس عبد الكريم العلاوين لـ"العرب اليوم" ان مديونية شركة الكهرباء الوطنية المستحقة لصالح شركة مصفاة البترول تبلغ 614 مليون دينار.
وتعتمد شركة الكهرباء الوطنية على مصادر طاقة مختلفة مثل زيت الوقود الثقيل و السولار الامر الذي شكل عبئا اضافيا على الشركة وزاد من تكلفة انتاج الطاقة.
وحسب احصاءات رسمية، فإن تكلفة انتاج كيلو واط ساعة من الكهرباء 140 فلسا في حين يدفع قيمتها المستهلكون بما معدله 60 فلسا، اي ان شركة الكهرباء الوطنية تتحمل ما نسبته 60 بالمئة من قيمة فاتورة الكهرباء.

ويشار الى أن خط الغاز المصري كان يغذي الاردن بما مقداره 240 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، انخفضت هذه الكمية بعد سلسلة الانفجارات التي استهدفت الخط والذي بلغ عددها 15 تفجيرا على الاراضي المصرية، ما اسفر عن خفض كمية الغاز الى 50 ومن ثم الى 100 مليون قدم مكعب يوميا، اي ان الغاز المصري في ذروته لا يغطي 40 بالمئة من الكميات المتعاقد عليها مع الجانب المصري حالياً.
ويذكر أن ملف مديونية شركة الكهرباء الوطنية سيكون حاضرا على طاولة البحث امام بعثة صندوق النقد الدولي، وأن الحكومة تعهدت الى صندوق النقد الدولي بالقيام برفع اسعار الكهرباء للحد من خسائر الشركة.

وتضمن أحد اهم محاور برنامج الاصلاح الاقتصادي، أن يتم تبني استراتيجية وطنية لتخفيض خسائر شركة الكهرباء الوطنية، والوصول الى نقطة تعادل في 2017 ، بحيث تضمن الشركة عدم الخسارة.العرب اليوم





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :