facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دراسات "ناقل البحرين" اكتملت


08-12-2012 07:22 PM

عمون - أكد أمين عام سلطة وادي الاردن رئيس اللجنة التوجيهية لمشروع ناقل البحرين المهندس سعد ابو حمور أن الدراسات المتعلقة بالمشروع اكتملت لكن الموضوع بحاجة الى اجتماعات.

وبين في حديث لـ عمون أن هنالك اجتماعات ستحصل في الدول ذات العلاقة (الاردن ، فلسطين ، اسرائيل) حيث أن الدراسات بحاجة الى نقاش.

وقال الدراسات الواردة من البنك المركزي ستنشر عبر الموقع الالكتروني ، كما ستترجم وتنشر بالعربية وسيلي ذلك لقاءات مع المجتمعات المحلية ومن ثم اللجان التوجيهية قبل أن تعقد اللجان الوزارية.

وكان أبو حمر اصدر بيانا الشهر الماضي اعلن "ان وزارة المياه والري تعلن بشكل واضح لا لبس فيه انها ماضية بمشروع ناقل البحر الأحمر – الميت وان المشروع بجهود اردنية وأقليمية قيد الدراسة من قبل البنك الدولي حيث يتوقع الأنتهاء من الدراسة بحلول العام الحالي ".

وأكد"أن الوزارة ستعلن للملأ و من خلال الموقع الالكتروني للبنك الدولي مع بدايات 2013 نتائج دراسات المشروع."

مشيرا"الى انه من المقرر ايضاً تنفيذ هذا المشروع على عدة مراحل عبر التعاون مع جميع الاطراف المعنية في المنطقة التي ستحقق فائدة مائية يكون حصة الأسد فيها للمملكة وبمشاركة اطراف دولية وعربية أخرى،ابدت استعداداً لتقديم الدعم المالي والحفاظ على البحر الميت" .

و أوضح المهندس ابو حمور"ان دراسة البنك الدولي تشمل سحب(2200 ) مليون (م3) من مياه البحر والعمل على تحلية حوالي (930) مليون (م3) سنوياً من المياه المطابقة للمواصفة لمياه الشرب والاحتياجات الاخرى ، وحرصاً على حماية البحر الميت كأرث عالمي تاريخي سيتم ضخ حوالي (1270) مليون (م3) من المياه الناتجة عن عملية التحلية اليه مما يحافظ على منسوبه من الهبوط وكذلك المحافظة على رقعتهِ الجغرافية والبيئة السليمة".

وحول مشروع البحر الاحمر الاردني (JRSP) بين المهندس ابو حمور ان وزارة المياه والري قد أعدت دراسات مماثلة لدراسات المشروع الممول من البنك الدولي وأجرت دراسات معمقة وتفصيلية لتكون رديفاً لما توصلت اليه دراسات البنك الدولي".

وقال"قامت شركة أمريكية (MWH ) بأعمال الدراسات المطلوبة ومن ثم قامت بتقييم لعدة شركات دولية كانت قد أبدت اهتمامها في التمويل والتنفيذ للمرحلة الاولى من هذا المشروع الوطني لتحلية حوالي (250) مليون (م3) وبعد مراجعة البدائل والمعطيات من قبل فريق من الخبراء والمختصون فقد تم الاتفاق على تنفيذ مرحلة مصغرة من المشــــــــــــــروع حســـــب مقترحــــــــــات دراســــــة البنـــك الدولي لتـكـــــون اساســــاً ومنطلقـــــاً للمشــــروع الأكبر وهو مشـــروع (ناقل البحر الأحمر – البحر الميت)."

وزاد"بناءاً على ذلك أخذت الحكومة بهذا الرأي الذي يتم بموجبه سحب ما مقداره (155) مليون (م3) سنوياً من مياه البحر الاحمر وانشاء محطة تحلية للمياه في منطقة العقبة لأنتاج حوالي (70) مليون (م3) سنوياً من المياه المحلاة لتكون رديفاً للأحتياجات المائية في مناطق المملكة ، حيث سيجري العمل على تحضير الدراسات النهائية وثائق العطاء لهذه المرحلة من قبل شركة استشارية متخصصة يكون اختيارها عن طريق التنافس المفتوح لأتاحة الفرصة لجميع من تنطبق عليه المشاركة الدخول في هذا العمل ، ليتم بعد ذلك طرح عطاء التنفيذ على طريقة الـ (BOT ) البناء والتشغيل ونقل الملكية شريطة ان لاتتحمل خزينة حكومة المملكة الاردنية الهاشمية اي تكاليف لأنشاء هذه المرحلة".





  • 1 ابو عاطف 09-12-2012 | 10:22 AM

    او بتبطل تنقطع المي عندنا عن جد
    هلا عمي انا اموافق بسسسسس
    لويش بدهم يرفعوا سعر المي والفرنسيين وين ايروحوا ومياهنا من اين بدها تنشرب بالقاروره ولا الفخاره؟؟؟؟؟؟؟هلا عمي

  • 2 هاني 09-12-2012 | 11:04 AM

    لما تخلصوا المشروع صدقوني غير اقطع البحرين سباحة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :