facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إطلاق مشروع استراتيجية النقل طويلة الأمد في الاردن


08-12-2012 04:50 PM

عمون - يناقش خبراء في جلسات ورشة عمل مشروع استراتيجية قطاع النقل طويلة الامد في الاردن والتي نظمتها وزارة النقل الجمعة بالتعاون مع عدد من الشركاء في القطاعين العام والخاص مختلف القضايا المتعلقة بقطاعات النقل الجوية والبحرية والبرية.

وقال وزير النقل وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس علاء البطاينة في الافتتاح "ان هذه الورشة تأتي استكمالا للنهج الذي اعتمدته الوزارة منذ عام 2001 باعتماد استراتيجيات للنقل ولمدة ثلاث سنوات (2012- 2014) والتي يجري مراجعتها وتحديثها بشكل دوري".

واضاف ان الورشة ستراجع ما تم تنفيذه، وبحث المعيقات والنظر الى المستقبل وإعداد خطة طويلة الامد تغطي لأول مرة الفترة من 2012 /2030، مشيرا الى ان الوزارة قامت بإعداد استراتيجية وطنية لقطاع النقل تهدف الى تحقيق رؤية ورسالة الوزارة في تطوير قطاع النقل لجعل الاردن مركزا اقليميا للنقل.

واوضح البطاينة ان لدى الوزارة قناعة بأن وجود قطاع نقل فعال هو متطلب اساسي للتطور الاقتصادي لما له من اهمية كبرى في لوجستيات العمليات الانتاجية وتسهيل حركة النقل وزيادة التبادل التجاري، مركزا على اهمية التعاون مع الشركاء من القطاعين العام والخاص والأخذ بجميع المتغيرات والتحديات الاقتصادية والاجتماعية للوصول الى خطة استراتيجية فاعلة تخدم قطاع النقل بكافة مكوناته وتزيد من نسبة مساهمة النقل في الناتج المحلي الاجمالي.

وبين المهندس البطاينة انه تم في الخطة الاستراتيجية مراعاة بناء القطاع النموذج وتطوير بناء المقدرات القطاعية لصبح قطاع النقل معها متطورا ومستداما ويتميز بالكفاءة والسلامة والامن والاستقرار البيئي ويعزز التنمية الاقتصادية والاجتماعية وقادرا على تحقيق طموحات الاردنيين ويساهم بشكل فاعل في تحقيق الاهداف الوطنية، مشيرا الى ان عملية التحديث والتطوير ليست منوطة بعدة وزارات واطراف اخرى.

من جهته بين مدير مشروع الاستراتيجية الدكتور روبيرتو دورييرو الأهمية الاستراتيجية للأردن من ناحية اقتصادية واجتماعية بصفته همزة وصل بين دول الخليج العربية والشرق الاقصى وتركيا ودول الاتحاد الاوروبي، مقترحا بوضع استراتيجية ناجحة بالتعاون والمشاركة مع مختلف الجهات ذات العلاقة والتي تشمل المخططين والمؤسسات والوزارات ومستخدمي قطاع النقل.

وعرض مدير تقنية المعلومات في وزارة النقل اسامة كرادشة للعلاقة بين مشروع الاستراتيجية ومشروع بنك المعلومات لقطاع النقل، متوقعا ان يتم الانتهاء من المشروع الممول من الاتحاد الاوروبي بقيمة 2 مليون يورو في نهاية العام المقبل.

واشار كرادشة الى عدة تحديات تواجه المشروع على يأتي على رأسها غياب اطار مؤسسي وسياسة واضحة لتبادل وتوزيع المعلومات وعدم توفر جهة تقوم بعمليات التدقيق في مجال تكنولوجيا المعلومات لضمان التوافق بين مختلف الانظمة على المستوى الحكومي.





  • 1 بياع كلام... 09-12-2012 | 08:53 AM

    بالاردن كلشي طويل

  • 2 أبو الانهاية 09-12-2012 | 09:38 AM

    كلشي عنا طويل

  • 3 بني حسن 09-12-2012 | 11:10 AM

    كلشي عنا طويل وعشنا تسعين سنة بأحلام العصافير

  • 4 سواليف حصيدة 09-12-2012 | 06:08 PM

    سواليف فاضي, البطاينة من عشر سنين وهو يقول مشاريع النقل السنة القادمة تكون انتهت, والمشاريع لسى ما بدائت والسنيين تمر وعلى رائي فيروز السيارة ما عم تمشي ههههههههههه
    وزير النقل اخذ فرصة كافية لادارة هذه الوزارة ومن الافضل ترك المجال لغيرة لتحقيق طوح المملكة في النقل النظيف والامن.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :